تعمل "مبادلة" على رفع مستوى الوعي والترويج للتنس وتعزيز المشاركة في هذه الرياضة في مختلف أنحاء الإمارات، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية إتباع أنماط حياة صحية في المجتمع المحلي من خلال عدد من المبادرات المجتمعية التي أطلقتها في عام 2011. 

ولذلك، خصّت "مبادلة" "أنا زهرة" بحديث خاص مع اختصاصية التغذية رحمة الكتبي من مركز "إمبريال كوليدج لندن للسكري". وتحدثت الكتبي عن أهمية الرياضة عند الأطفال.


تقول كتبي إنّ البدء بممارسة النشاط البدني كجزء من برنامج الحياة اليومية في سن مبكرة يساعد الطفل في اكتساب عادات تبقى مدى الحياة. 

كما يزيد النشاط البدني الذي يرتبط بفوائد  صحية فورية وطويلة الأجل. 

كما أنّ للنشاط البدني فوائد جسدية ونفسية واجتماعية ومنها الحفاظ على وزن صحي والوقاية من البدانة، والمساعدة على نمو وقوة الجسم بشكل عام، والتقليل من خطر أمراض القلب والسكري، وتنظيم ضغط الدم، ورفع مستويات الكولسترول الحميد، وتخفيف التوتر والإجهاد وتحسين الأداء في المدرسة.


وتضيف أنّه يجب على الأهل تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني والمشاركة في الألعاب الرياضية لتعزيز أوضاعهم الجسدية والعاطفية عبر مساعدتهم ودعمهم ليكونوا أكثر نشاطاً وتعريفهم على الرياضات الفردية والجماعية.


أما بالنسبة إلى رياضة التنس التي تركّز عليها "مبادلة"، فتقول الكتبي إنّ هذه الرياضة توفر شكلاً من أشكال اللعب الذي يمتاز بالسهولة والمتعة. 

وممارسة هذه الرياضة في ملاعب أصغر، وباستخدام الضربات من تحت الذراع تجعلها رياضة ممتازة لاكتساب المهارات. 

بالإضافة الى ذلك، تشير الكتبي الى ضرورة أن يتناول الأطفال غذاء صحياً عند ممارسة الرياضة ويكون غنياً بالكربوهيدرات والبروتين. 

على أن يحتوي على كميات قليلة من الدهون والسكر. وتشدد على ضرورة شرب الكثير من المياه قبل الرياضة وخلالها خصوصاً في البلاد ذات الأجواء الحارة مثل دولة الإمارات المتحدة.


وفي هذا الإطار، ترفع "مبادلة" جهودها لتشجيع المجتمع على المزيد من المشاركة في الألعاب الرياضية ونشر نمط حياة صحي للأجيال المقبلة. ولذلك، قامت بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الوطنية بإطلاق سلسلة مبادرات "في المدارس" بهدف تشجيع الرياضة في المدارس. 

وتشمل هذه البرامج "الفورمولا1 في المدارس" بالتعاون مع حلبة مرسى ياس، و"كرة القدم في المدارس" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم واتحاد الإمارات لكرة القدم، و"التنس في المدارس" بالتعاون مع شركة "فلاش" للترفيه وشركة "أي إم جي".

 ويجري تنظيم البرنامج الأخير، بالإضافة إلى كأس مبادلة للمجتمع، ومبادرات مجتمعية أخرى خلال الفترة التي تسبق بطولة مبادلة العالمية للتنس.


توفر "مبادلة" أيضاً المستلزمات والمعدات والكتيبات التعليمية التي تجعل الرياضة أمراً سهل التعليم والتعلم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم كتيبات الطلبة معلومات وافية حول كيفية ممارسة الرياضة، وأنواع الغذاء الصحي، فضلاً عن نصائح حول تعزيز اللياقة البدنية. 

وتساعد هذه الكتيبات الطلاب في الانخراط في الرياضة، لكن الأهم أنها تسهم أيضاً في جعل اللعب أكثر متعة وفائدة.


المزيد:
خبز وفاكهة... وجبة مثالية للمدرسة
طفلك وأنت... إياك العقاب البدني! 
قدّمي أطباقاً صحية لطفلك