يبدو أنّ حالة الركود التي شهدتها الساحة الغنائية في 2011 بسبب الأوضاع المضطربة في العالم العربي، دفعت العديد من المطربات إلى التوجّه إلى التقديم التلفزيوني.ولعل هذه الظاهرة كانت الأكثر انتشاراً هذا العام، خصوصاً أنّ مطربات من العياء الثقيل خضن هذه التجربة.

أصالة نصري أثارت زوبعة إعلامية عند إعلانها اقتحام التقديم التلفزيوني من خلال برنامج "صولا" الذي ينتجه ويخرجه زوجها طارق العريان. هكذا، بدأ عرض البرنامج الذي تستضيف فيه صاحبة "يا مجنون" أصدقاءها في الوسط الفني على قناة "يا هلا" المشفرة. على أن يُعرض على قناة "دبي" مطلع العام المقبل. علماً أن البرنامج حظي بنسبة متابعة عالية.

كذلك، فإن لطيفة التونسية ركبت موجة التقديم لتطلّ عبر قناة "MBC" من خلال برنامج "يلا نغني" وهو عنوان أغنية كانت المطربة التونسية قد أصدرتها في بداية عام 2000. وعلى رغم الحملة الدعائية الكبيرة التي رافقت عرض البرنامج، إلا أنه لم يحظَ بالمتابعة مقارنةً ببرنامج أصالة. علماً أن فكرة البرنامج تكاد أن تكون نفس فكرة برنامج أصالة مع اختلاف الديكور والمحطة ومذيعة البرنامج طبعاً.

ومن بين المطربات اللواتي اقتحمن التقديم في 2011 ديانا كرزون التي أطلّت على الجمهور في رمضان ببرنامجها "دويتو" الذي عرضته قنوات "النيل" المصرية. واستضافت الفنانة الأردنية العديد من المطربين والمغنين العرب الذين تحدثوا عن طقوس رمضان، إضافةً إلى غنائهم دويتو مع كرزون التي لم تفلح أبداً في جذب الجمهور  إلى برنامجها.

كذلك، فإن رولا سعد عادت إلى هذا المجال في 2011، وأطلت عبر قناة "الحياة" المصرية من خلال برنامج "رولا شو" الذي لم يسجل أي نجاح ينافس به برامج الـ"توك شو" المنتشرة على الفضائيات العربية. ويبدو أنّ أحد أسباب فشله هو تصنّع رولا في تقديمها وأسئلتها للضيوف، أو حتى في حديثها مع المشاهدين. وقد بدا ذلك جلياً خلال استضافتها الفنان العالمي جان كلود فاندام.

أيضاً، فإن أروى عادت هذا العام في برنامج "لو" الذي عرضته "MBC"، لكن الفنانة اليمينة لم تفلح في استقطاب الجمهور مقارنةً ببرنامجها السابق "آخر من يعلم". أما مايا دياب التي استكملت التقديم في 2011 من خلال برنامج "هيك منغني" على "MTV" اللبنانية، فقد استطاعت لفت الأنظار، محققة شهرةً واسعة بلغت حد  مقارنتها بمواطنتها هيفا وهبي.

في المقابل، شهد عام 2011 إطلالة مجموعة من المطربين في برامج خاصة للبحث عن المواهب. هكذا، أطلت نجوى كرم في برنامج Arabs got talent عبر "MBC4". واعتبر كثيرون أنّ "شمس الأغنية اللبنانية" تحافظ من خلال ظهورها في البرنامج على التواجد بشكلٍ مستمر، حتى ولو أنّها تصدر الأغنيات.

كذلك، ظهر كل من راغب علامة وأحلام كعضوين في لجنة تحكيم برنامج Arab Idol الذي تعرضه "MBC". لكن على رغم اهتمامها بإطلالتها، لم تفلح أحلام أبداً في زيادة شعبيتها، بل أفقدها الكثير من وزنها الفني.

أيضاً، فإن عبد الله الرويشد، ويارا، وفايز السعيد ظهروا أعضاء في لجنة تحكيم برنامج "نجم الخليج" الذي عرضته شاشة "دبي".

المزيد:
2011: غياب وائل، وعودة رامي، و"دوم تاك" نجوى، ونجومية مايا
2011: زواج، وخطوبة وأفراح الفنانين السوريين