على الرغم من مشاغلهما الكثيرة وتحضيرهما لمجموعةٍ جديدةٍ وعطرٍ جديد، إلا أن جياني وكونسويلو كاستليوني مؤسسا دار Marni الإيطالية الشهيرة، خصصا وقتاً للتحدث حصرياً لأنا زهرة!

خلال لقائي الخاص معهما في دبي تكلمنا عما يميز Marni، هذه الدار ذات الستايل الحصري والتي أسسها الزوجان عام 1994  لتصبح ذات شخصيةٍ مميزة مطبوعة بستايل كونسويلو الخاص والذي يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على مزج الطبعات المتضاربة والألوان القوية بأسلوبٍ مرحٍ وعصري يحاكي المرأة ذات الشخصية القوية التي لا تخاف الإعلان عن نفسها.

كونسويلو وجياني اليوم يملكان إمبراطورية  موضة قوية في Marni تتوسع يوماً بعد يوم. فإلى جانب خط  الملابس الجاهزة، يشرفان أيضاً على خطٍ كاملٍ للأكسوارات وخطٍ لملابس الرجال بالإضافة إلى خطٍ للنظارات الشمسية. وحالياً تم الكشف عن تعاون Marni مع شركة الأزياء الشهيرة H&M، إذ ستقوم كونسويلو بتصميم مجموعة خاصة للشركة لموسم الربيع القادم.

إذاً سأتركك مع هذا الحوار الممتع والحصري مع الزوجين كاستليوني.

-         كونسويلو وجياني أهلاً بكما في الإمارات، أنتما في زيارةٍ خاصة اليوم لإطلاع الزبائن على مجموعة ربيع وصيف 2012 من Marni وكذلك مجموعة Resort 2012. هل من الممكن أن تعطيانا ملخصاً عن المجموعتين؟ 

كونسويلو: مجموعة الصيف أنثوية للغاية وفيها روح الفتاة الشابة المرحة وفيها خليط غير متوقع من الأقمشة والألوان. أما مجموعة الـ Resort فهي حادة أكثر ودقيقة أكثر ولكنها لا تزال أنثوية كثيراً مع أقمشة تتلاءم مع الصيف كالقطن بأنواعه.

-         ما هي القطع التي تتوقعين أن تكون الأكثر شعبيةً من مجموعة الربيع والصيف؟

كونسويلو: أحب الكثير من القطع... أحب القميص الأبيض ذا التطريز الأصفر عند القبّة وكذلك السروال باللون الأزرق القوي Electric Blue. ومن مجموعة الـ Resort أحب التنورة التي تصل فوق الكاحل والمصنوعة من القطن الجامد والمزينة بطبعاتٍ هندسية.

- لاحظنا أن مجموعة الربيع والصيف هذا الموسم كانت أكثر "هدوءاً" من المعتاد لدى Marni، لماذا؟

كونسويلو: لا أعتقد أنها كانت كذلك. ربما بداية المجموعة كانت أكثر براءة لكن سرعان ما تحولت إلى تلك المرأة الراقية والجريئة. برأيي أن روح Marni كانت حاضرة بالطبعات القوية والألوان البارزة.

- من المعروف عن Marni ألوانها القوية وطبعاتها المميزة والستايل النخبوي الخاص بها. فكيف تحافظان على التوازن بين كل تلك العناصر؟ 

كونسويلو: بفضل الحس الفطري لدي واتباع غريزتي على الدوام. في كل موسم نقدم شيئاً جديداً لكننا نحافظ على نفس الهدف والروح دوماً.

- أنتما قوة مزدوجة لا يستهان بها في عالم الموضة، فهل أصبح العمل معاً بعد كل هذه السنوات أسهل؟ وهل وجدتما نقطة التوازن بين علاقتكما الشخصية والعملية؟

جياني: نعم، لقد عملنا معاً لسنواتٍ طويلة، لكن ما يساعدنا أن القوانين والقواعد في الشركة واضحة وكلٌ منّا يعرف واجباته. كونسويلو حرة في كل ما يتعلق بالناحية الإبداعية والإبتكارية، وأنا أهتم بالناحية العملية. لذا لا يوجد هناك تضارب أو صعوبة في الإنسجام.

كونسويلو: الجميل في الأمر أنه بإمكاني إطلاق العنان لمخيلتي ولأفكاري ولكنني أشارك جياني أفكاري أيضاً. لقد وجدنا نقطة التوازن هذه.

- جياني، لقد استلمت إدارة شركة العائلة Ciwi Fur في عام 1990 وأنت الآن المدير التنفيذي لدار Marni التي تعتبر شركة عائلية أيضاً. ما الفرق بين هذين العملين؟ وأيهما تستمتع به أكثر؟

جياني: ليس هناك فرق بينهما برأيي، فأنا أستمتع بالعمل مع العائلة. لكن في Marni أحب وجود ولدينا أيضاً كارولينا وجيوفاني اللذين يساهمان في العمل. في Marni هناك عمل وتركيز أكثر. في Ciwi أنا أقوم بالعمل الذي قام به أبي وجدي من قبله وهو عملٌ سهلٌ بالنسبة لي الآن. أما في Marni فالتوسع والمشاريع الجديدة تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً الآن من حيث السفر وافتتاح محلات جديدة واختراق أسواق أوسع.

- وهل لا زلت تستمتع بهذا العمل؟ 

جياني: نعم، إنه يتطلب جهداً كبيراً لكنني لا زلت أستمتع به.

- Marni دار شهيرة بحفاظها على روحها الأصلية والـDNA الخاص بها، فكيف تحافظان على هذه الصورة في عالم الموضة الذي يتغير يومياً؟

كونسويلو: بأن أحافظ على الستايل الخاص بي الذي أحبه وعدم اتباع الموضات السائدة أو الـ Trends. فالمرأة التي تشتري Marni هي المرأة التي وقعت في غرام ستايل Marni وليس لأنها تريد اللحاق بصيحة معينة.

- ماذا تعني بأن Marni لا تتبع الموضات السائدة؟

جياني: كونسويلو لديها حسها الخاص في الموضة وهي شغوفة به جداً، وهذا ما يميز Marni عن غيرها. ما نقوم به هو عدم فرض منتجاتنا على الزبائن بل أن نجعلهم يشترون Marni لأنهم أحبو التصاميم واختاروها بأنفسهم.

- أنتما تقومان بالكثير من المشاريع الخيرية وخاصةً التي تتعلق بالأطفال والتي كان آخرها The Children Imaginary World. ما مدى أهمية هذه المشاريع بالنسبة لكما وكم هي قريبة إلى قلبكما؟ 

كونسويلو: إن كان بمقدورنا أن نساعد الأطفال فلم لا؟ نحن نحب هذا النوع من المشاريع ونقوم بها في دول مختلفة منذ سنواتٍ طويلة. وأشعر بالسعادة جداً عندما أستلم رسائل تخبرنا عن الأمور التي حققها هؤلاء الأطفال بفضل مساعدتنا وهذا أمر يغمرني بالسرور.

-  هذه ليست المرة الأولى لكما في دبي، لكن ماذا كان الإنطباع الأول لديكما عندما زرتما هذه الإمارة لأول مرة؟ 

جياني: أتيت هنا منذ سنواتٍ طويلة ورأيت التطور الذي حصل في دبي، ثم شهدت أوقات الأزمة الاقتصادية أيضاً ثم شاهدت دبي تقف على قدميها مجدداً وتعود كما السابق وهذا أمرٌ جيد جيداً. وأنا أسعد دوماً بالعودة إلى هنا.

كونسويلو: أستمتع كثيراً بالقدوم إلى دبي، فهنا عالم مختلف ويلفتني ما ترتديه النساء هنا ومدى اهتمامهن بالأناقة.

- ما رأيك بستايل المرأة العربية والخليجية؟

كونسويلو: إنهن عصريات للغاية ويقدرن الموضة وهنّ أنيقات للغاية.

- هل من الممكن أن تصممي عباءة يوماً ما؟

كونسويلو: ربما... ليس هناك شيء مستحيل!

- ما هي "لحظة الموضة" الأكثر رسوخاً في ذاكرتك؟

كونسويلو: افتتاح أول متجر لـ Marni في لندن في عام 2001. وكان من الجميل أن نرى المجموعة كاملة معروضةً في المتجر بشكلها النهائي.

- هل تعطيان بعضكما نصائح موضة أو تختاران ملابس بعضكما البعض؟

كونسويلو: أستمع لنصائحه... أحياناً (يضحكان)... لا أعطيه نصائح هو يعرف تماماً ما يحب ارتداءه.

- هل هناك صيحة تكرهانها ومن المستحيل أن ترتديانها؟

كونسويلو: ملابس الاسترتش الضيقة، لا أحبها.

جياني: ليس هناك صيحة أكرهها على النساء، فكل امرأة ترتدي حسب ذوقها وحسب ما تحب، فما قد لا يعجبني ربما يعجبها أو يعجب غيري. الستايل أمر شخصي جداً لذلك لا أنتقد أحداً على ذوقه في الملابس.

-         برأيك كمصممة ما هي القطع الثلاثة التي يجب أن تكون موجودة في خزانة كل سيدة أنيقة هذا الموسم؟

كونسويلو: للمرأة التي تعيش في الأماكن الباردة عليها امتلاك معطف جميل من الفرو، وزوج من الأقراط المميزة والبارزة كما في أقراط Marni، وأخيراً حقيبة بستايل Pin Hole أو الجلد المثقّب كما في  حقائب Marni.

-         ما هو أسوأ وأفضل شيء في كونك مصممة أزياء؟

كونسويلو: الأسوأ هو ضغط العمل والسرعة الكبيرة التي تتم بها الأمور إذ لا نكاد ننتهي من مجموعة حتى نبدأ بأخرى، ونقضي 6 أشهر في التحضير لكل مجموعة ثم نقوم بالتصوير وعرضها خلال دقائق. وأفضل ما في العمل هو عندما نعرض المجموعة في النهاية ونرى السعادة والتقدير على وجوه زبائننا.

-         ما هو أول ما تقومان به في الصباح؟ وآخر شيء تفعلانه قبل الخلود للنوم؟

 

كونسويلو: أول ما أقوم به هو تناول فطور جيد وآخر شيء هو أن أنظر إلى صورة ابن أخي الصغير فيليبو.

 

-         كم يبلغ عمره؟

 

كونسويلو: 3 أسابيع!

جياني: إنها تنظر إليها كل اليوم وليس فقط قبل النوم!

 

-         ما هو الشيء الذي لطالما رغبتما القيام به لكن لم تتسنى لكما الفرصة؟

 

جياني: لا أستطيع التفكير بشيءٍ محدد... لقد قمنا بالكثير في حياتنا. لدينا عائلة رائعة ونسافر معاً كثيراً ونمضي أوقاتاً ممتعة في منزل العائلة. نحن محظوظان لأننا حققنا الكثير من أمنياتنا.

كونسويلو: لطالما أردنا أيضاً أن نطلق عطراً خاصاً من Marni وقد حققنا هذا أخيراً، إذ سيكون العطر في الأسواق في سبتمبر من العام القادم.

 

-         هل هناك شهيرة تحبين الستايل الخاص بها؟

 

كونسويلو: هناك الكثيرات... أحب ستايل أوما ثورمان وأليكسا تشانغ.

 

-         إن كان لديكما عصا سحرية لتعيدا الوقت إلى الوراء وتغيرا شيئاً واحداً في حياتكما، ماذا تغيران؟

معاً: لا شيء... لن نغير أي شيء.

جياني: بالتأكيد كان هناك بعض الأخطاء لكن هذه هي الحياة، ولا أعتقد أننا سنغير أي شيء.

المزيد:
مجموعة "عالم الأطفال الخيالي" من MARNI 
الآن Marni في متجرٍ جديدٍ في دبي
أميرة Jimmy Choo تمارا ميلون: زبوناتي هن أهم شهيرات العالم وعيني على أليكسا تشانغ