على رغم تطوّر الطب على مستوى جراحات التجميل من حقن بوتوكس الى شدَ الوجه والعينين مروراً بعمليات الليفتينغ، إلا أنّ الدوالي والأوردة العنكبوتية التي تبرز على اليدين، الوجه، الصدر، حول العينين والساقين هي أكثر ما تخشاه السيدات لأنها تبرز أعمارهن بشكل واضح وتؤثر على صحتهن. لحسن الحظ، وجد الدكتور أسعد شماع الحلَ الجذري لهذه المشكلة من خلال تقنية استئصال الدوالي والأوردة العنكبوتية بواسطة الليزر بهدف مساعدة النساء في الظهور أصغر من عمرهنّ الحقيقي. شماع اللبناني الأصل، أمضى مدة التدرج في الجراحة العامة في جامعة سيراكوز ثم تخصص في جراحة الشرايين والأوردة في جامعة أيوا. بعدها كلف باعطاء دروس في جراحة الشرايين في جامعة لوا حيث عين بروفسوراً في جراحة الأوردة. "أنا زهرة" التقت الاختصاصي للتكلم عن مشاكل الدوالي والأوردة:

 

ما هي الدوالي والأوردة العنكبوتية؟
الدوالي هي الأوردة الحبلية الكبيرة التي تظهر في الأرجل. تظهر الدوالي عندما لا يعمل الوريد بشكل صحيح لإعادة الدم الى القلب. تبدأ الأوردة بالتضخم كردة فعل على الضغط عليها، مما يزيد الحالة سوءاً. وهذا الضغط يتولد نتيجة قوى الجاذبية، ووزن الجسد العالي، والحمل ومجرى الدم الوريدي الذي لم ينهِ بعد رحلة عودته الى القلب. مما ساهم في حدوث ضغط كبير يؤدي الى توسع الدوالي.
أما الأوردة العنكبوتية، فتكون أصغر حجماً وحمراء أو زرقاء. غالباً ما تكون هذه الأخيرة أقل ألماً من الدوالي المتضخمة لكنها تبقى قابلة للنزف.

 

لماذا تظهر هذه الأوردة والدوالي؟
السبب الرئيس لظهور الأوردة والدوالي هو ضعف في الصمامات الموجودة داخل الأوردة. وهذا غالباً ما يكون عاملاً وراثياً. أما الأسباب الأخرى فهي الوزن الزائد، الحمل، اضطرابات في الهرمونات النسائية، تناول حبوب منع الحمل والوقوف لمدة طويلة.

 

هل إزالة الشعر بالشمع تسبب الإصابة بالدوالي؟
إذا كانت هذه الدوالي موجودة، فازالة الشعر الزائد بواسطة الشمع أو السكر تزيد هذه الأوردة حدّةً.

 

ما هي الأماكن التي تظهر فيها الدوالي والأوردة؟
منطقة الساقين هي الأكثر شيوعاً التي تظهر فيها الدوالي. لكن هناك أيضاً مناطق أخرى في الجسم تظهر فيها الدوالي والأوردة العنكبوتية وهي الوجه، اليد (تظهر الأوردة منتفخة على الجهة العليا من اليدَ) وأيضاً يمكن أن تظهر على الثدي.

 

ما هي مضاعفات الدوالي في حال لم تعالج؟
علاج الدوالي والأوردة صحي قبل أن يكون تجميلياً. لكن بعض النساء يلجأنَ الى معالجة هذه الدوالي لأسباب تجميلية فقط. لكن من دون العلاج، ستتضخم أوردة الساقين وتزداد حالتها سوءاً مع الزمن. فنظام الدورة الدموية يتعرض للمزيد من الأمراض مع التقدم في العمر. ويمكن أن يؤدي الى الإصابة بجلطة. وهناك مضاعفات عدة له في حال لم تعالج الدوالي والأوردة وأولها آلام ثقيلة على كامل الساق، وتورم وتعب. أما اذا تركت لفترة طويلة، فقد تسبّب بعض المشاكل في القلب، وتقرحات في الساقين وانتفاخات.

 

ما هي وسائل معالجة الدوالي والأوردة؟
هناك طرق تتوافر لمساعدة المرضى في حالتي الدوالي والأوردة العنكبوتية. أولاً هناك الجراب الذي يتم ارتداؤه طوال النهار وهو يعدَ نوعاً من الحماية بالإصابة بالدوالي والأوردة العنكبوتية. وهذا الجراب يتم تفصيله وفق كل زبون وهو متوافر بدرجات مختلفة من الضغط. هناك أيضاً ما يسمى بالعلاج التصلبي. وهذا العلاج هو الأكثر شعبية بين اختصاصيي الأوعية الدموية حول العالم. الدواء المستخدم في هذا العلاج يعالج الطبقات الداخلية لجدران الأوردة وتدريجيّاً يؤدي إلى إغلاقها. وهناك أيضاً استئصال الإلتهاب الوريدي بشكل انتقالي يتم عبر تدخّل جراحي. وحديثاً، هناك جراحة الليزر على الجدار الداخلي للوريد.

 

هل يمكنك إخبارنا بالتفصيل عن هذه التقنية؟
إنّها تقنية حديثة بامتياز. يتم استعمال الليزر على الطبقة الداخلية للأوردة. وبتدخّل طفيف، يتم ادخال أنبوب الى الوريد السطحي الرئيس ويمتد كخيط الى الأوردة الداخلية الرئيسية. ثم تستعمل طاقة الليزر لختم الجزء من الوريد الرئيس الواقع بين الأوردة المتفرعة. وبالتالي، تعيق هذه العملية خطّ الدم الذي كان يسبب الضغط الزائد على الأطراف السفلى. العلاج بالليزر فعّال للأوردة الضخمة. وأنا استعمل هذه التقنية على الأيدي لأنها ذات قيمة عظيمة وتمنح المرأة يدين رائعتين وأصغر مما كانتا عليه بكثير.

للمزيد:

ليزر أم IPL ما الحل للشعر الغير مرغوب؟