لا يمكن للعيد الوطني أن يمرَ من دون التكلم عن أبرز الأكلات الشعبية الإماراتية. الإمارات العربية المتحدة هي إحدى دول الخليج المشهورة بغنى سفرتها وروعة أكلاتها. يمتاز المطبخ الإماراتي بجودته التي يحافظ عليها أفراد هذا البلد. تمتاز  أكلات الإمارات بأنها شعبية يمكن تناولها باستمتاع كبير. وإذا وجدت على السفرة، ستقبلين عليها دون غيرها. في مناسبة عيد الإمارات الأربعين، هيا نعرّف العالم العربي أجمع إلى الأكلات الإماراتية الشعبية على طريقة "أنا زهرة" الصحية.

خبز الرقاق

هذا النوع من الخبز رائع من حيث مذاقه ورائحته. عند تحضير هذا الخبز، لا يمكنك أبداً مقاومة رائحته الزكية والشهية. يتكون هذا الخبز من الطحين، والماء والقليل من الملح. ويتم خبزه على قرص حديدي يسمى التاوه. هذا الخبز صحي جداً لا يحتوي على الدهون نهائياً. ونصيحة "أنا زهرة" لك هي استبدال الطحين الأبيض بالطحين الأسمر عند تحضير خبز الرقاق للحصول على المزيد من الفيتامينات والمعادن.

الثريد

يحضر الثريد من الخضار المنوعة واللحم أو الدجاج. ولأن هدفنا هو جعل الأكلات الشعبية صحيةً أكثر، ننصحك باستخدام أنواع عدة من الخضار مثل البامية، الكوسى، الجزر، البطاطا، البصل، الثوم، الطماطم واللوبياء عند تحضير الثريد. نقلي هذه الخضار المقطعة على شكل مكعبات مع القليل من زيت الكانولا وبعض البهارات الخليجية. ثم نضيف إليها قطع اللحم الخالية من الدهن أو صدور الدجاج المقطعة مع الإستمرار في التقليب. أخيراً، نضيف صلصة البندورة وليتراً من المياه مع التقليب ثم نغطي القدر بورق القصدير ونضعه في الفرن لمدة ساعة. بعد أن نخرجه من الفرن، نضع في وعاء خبز الرقاق ثم نضيف اليه الخضار واللحم أو الدجاج. بهذه الطريقة نحصل على وجبة متكاملة من جميع النواحي الغذائية.

الخبيص

الخبيص نوع من الحلويات يتمتع بنكهة الإمارات الطيبة. لتحضير الخبيص، أنت بحاجة عادة الى كوب ونصف من الطحين، وكوب ونصف من الماء، وكوب سكر، ونصف كوب سمن وهيل ناعم. تحمّى السمنة على النار ويضاف إليها الطحين رويداً رويداً ثم الهال وأخيراً الماء المحلى بالسكر. ونبقي المزيج على النار حتى نحصل على خليط محمر نوعاً ما. لكن إذا كنت تتبعين الحمية، يمكنك إجراء بعض التعديلات على الخبيص. مثلاً بدلاً من السمنة، يمكنك استعمال زيت الكانولا الغني بمادة الأوميغا 3 الذي يساعد في الحماية من أمراض القلب. وبدلاً من السكر العادي، يمكن استخدام السكر الإصطناعي.

البثيث

ليس هناك أروع من هذا الحلو الإماراتي الغني بالفيتامينات، المعادن والألياف بفضل احتوائه على التمر الإماراتي اللذيذ الذي يحمل طابع هذا البلد المميز. يتم تحضير البثيث بتقليب كوبين من الطحين مع بعض الهال على النار الذي يضاف إليه نصف كوب من السمن حتى يتماسك المزيج. بعد ذلك، يضاف الى الخليط كوب من التمر منزوع النوة والمقطع قطعاً صغيرة ثم تطفئي النار ويتم فرك الزيج باليد ويقدَّم. طبعاً تعلمين ما عليك تغييره في هذه الوصفة وهو السمن الغني بالدهون المشبعة المضرة. لذلك، استبدليها بالزبد النباتي.

أعدي الأكلات الشعبية الإماراتية لنحتفل كلّنا بالعيد الوطني الإماراتي.

المزيد:

لطعامٍ لايت... ولذيذ

متى تخرّب الحِمية الغذائية جسمك؟

مقلوبة دجاج وخضراوات بالفرن