يبدو أنّ الأزمة التي تشهدها الدراما السورية، خصوصاً بعد العقوبات الاقتصادية التي أقرتها جامعة الدول العربية على البلد، ستؤدي إلى موسم هو الأسوأ لها على الإطلاق. كما ستدفع العديد من الفنانين السوريين إلى مغادرة دراما بلدهم واللجوء إلى الدراما العربية خصوصاً المصرية التي أصبحت مشاركة الممثلين السوريين فيها ظاهرة سنوية يصفها الكثير من النقاد بـ "الطبيعية" بما أنّ لا حدود للفن.

 

وأول من أعلن عن مشاركته في دراما المحروسة  جمال سليمان الذي سيطلّ في رمضان من خلال مسلسل "سيدنا السيد" الذي سيعيد الممثل السوري إلى شخصية الرجل الصعيدي. علماً أنه لم يعلن بعد عن أي مشاركة له في الدراما السورية.

ويجسد سليمان في المسلسل المصري الذي ألفه ياسر عبد الرحمن، ثلاث شخصيات في ثلاث مراحل عمرية مختلفة. إذ أن العمل مكوّن من 60 حلقة مقسمة على ثلاثة أجزاء. وسيحمل الجزء الأول عنوان "العصا لمن عصى"، وهنا يؤدي سليمان شخصية "فضلون الجناري"، وهو رجل صعيدي غريب الأطوار يفضل الزواج من الفتيات رغم كبر سنه. كما أن لديه أربعة أولاد.

 

كذلك، فإن  سلافة معمار التي أصبحت تُوصف بـ"الرقم الصعب" يتهافت عليها المخرجون السوريون في مسلسلاتهم، فلم تعلن بعد عن أي مشاركة لها في دراما الشام. وها هي تخوض غمار المنافسة في الدراما المصرية للمرة الأولى من خلال مسلسل "الخواجة عبد القادر" الذي يضعها أمام الممثل المصري يحيى الفخراني ويخرجه نجله شادي.

وستجسّد سلافة في العمل شخصية الفتاة "زينب" التي تعيش في حقبة الأربعينيات، وتمتلك شغفاً بالحياة والحبّ.

 

 ويتراءى لها في الحلم الخواجة عبد القادر الذي يجسده يحيى الفخراني. كما تحلم أنها تعيش قصة حب معه إلى أن تلتقيه بشكلٍ حقيقي، وتعيش معه قصة حب في الواقع.

 

أيضاً من بين الفنانين السوريين المتوقع أن تكون أسماؤهم مدرجة على قائمة الفنانين الذين سيعملون خارج سوريا 

سلاف فواخرجي التي يتردد أنّها ستعود إلى دراما أم الدنيا عبر مسلسل "فتاة من الشرق" من تأليف أحمد علي أحمد.

 

أما تيم حسن الذي سطع نجمه خلال السنوات الفائتة، فإنه أيضاً من الفنانين الذين سيعملون في الدراما المصرية بينما لم تتضح بعد مشاركاته السورية. إذ كان قد وافق على بطولة المسلسل المصري "الصقر شاهين" ليكون العمل الرابع للممثل السوري في مصر.

 

وسيجسّد تيم شخصية صياد اسكندراني بسيط، تبدأ حياته في منطقة الصعيد حيث يسكن مع أمه وهو طفل. وعندما يصبح شاباً، يقرّر استرداد حقوقه الشرعية من والده.

 

كذلك، فإن المكتب الصحافي لسوزان نجم الدين التي ما زالت حالياً في أميركا، كان قد صرح أنّ الممثلة السورية على وشك توقيع عقد في مسلسل مصري جديد.

 

وبعيداً عن الدراما السورية والمصرية، فإن هناك نجوماً وفنانين سيطلون في مسلسلات عربية كالممثل مكسيم خليل الذي يشارك في بطولة مسلسل لبناني يحمل عنوان "روبي" مع سيرين عبد النور. علماً أنّ المسلسل من تأليف اللبنانية كلوديا مارشيليان، وإخراج رامي حنا.

 

أيضاً، فإن صفاء سلطان تعود لتشارك في دراما بلدها الأردن بعدما برزت كثيراً في الدراما السورية. وتطلّ من خلال مسلسل "توأم روحي" من إخراج سائد هواري. كذلك الحال بالنسبة إلى الممثلة الشابة هبة نور التي ستطل أيضاً في أحد المسلسلات الخليجية.

 

 

المزيد:

فنانات... بطلات السير الذاتية في 2012

 

مسلسلات الأجزاء مستمرة في رمضان 2012

 

فيديو:رامي عياش لـ "أنا زهرة" : لست مرتبط عاطفيا