سرطان عنق الرحم هو الأكثر شيوعاً لدى  النساء بعد سرطان الثدي. كل دقيقتين، يقضي هذا المرض على امرأة في العالم. هذا السرطان يحدث عندما تبدأ طبيعة خلايا عنق الرحم تتغيّر بسبب تدمير الخلايا. هذه الحالة في عنق الرحم تؤدي الى تعثر نمو هذه الخلايا بصورة طبيعية، مما يسبب سرطان عنق الرحم الذي يمتد الى الأنسجة المجاورة.

أسباب الإصابة

99.3 % من الإصابات بسرطان عنق الرحم تحدث بسبب فيروس الورم الحليمي. بالإضافة الى هذا، هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي الى الإصابة  وهي:

- التدخين.

- استعمال حبوب منع الحمل بكثرة.

- الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع سي.

وعندما تبدأ هذه التغييرات تصيب خلايا عنق الرحم، تستغرق بين 5 الى 10  سنوات لكي تصبح خلايا سرطانية في حال لم تعالج بسرعة. وعوارض الإصابة بهذا السرطان تكون غالباً بإفرازات مهبلية من دون لون، ونزيف وألم شديد خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

الوقاية

أفضل وقاية من هذا السرطان هي عبر أخذ الطعم الخاص به. المنظمة الصحية العالمية توصي باعطاء هذا الطعم ابتداءً من سن 11 أو 12 سنة وحتى سنّ 26 وهذا التطعيم يمنح وقاية كبيرة في عمر صغير. ويعطى الطعم الخاص بسرطان عنق الرحم على ثلاث جرعات، ويفصل شهران بين الأولى والثانية، وأربعة وبين الثانية والثالثة. وهو فعلاً يؤمن حماية كبيرة من هذا السرطان. بالإضافة الى ذلك، يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية مثل الإقلاع عن التدخين، وإجراء فحص مهبلي دوري لتشخيص أي تغييرات في عنق الرحم لأنّ كشف هذا السرطان مبكراً يساعد في الوقاية منه بنسبة 99%.

 نصيحة "أنا زهرة" لك إذا كنت في عمر صغير أن تجري الطعم الخاص بسرطان عنق الرحم مبكراً لأنه مفيد. إما إذا كنت متزوجة تعدّيت الـ 26 عاماً، فيجب زيارة الطبيب النسائي بشكل دوري لإجراء ما يعرف بفحص الزجاجة بغية التأكد من أنّ كل شيء على ما يرام وأنّك لا تعانين من أي مشكلة نسائية

للمزيد:

الأكل الصحي يحمي الجنين من التشوّه

لعبة بولو... ضدّ سرطان الثدي

كاري ماكنيل: يا نساء الإمارات اتحّدن ضد سرطان الثدي