ونحن نحتفل بالعام الأربعين لقيام الدولة، تحتفل المرأة الاماراتية بالكثير من الانجازات الخاصة التي حققتها في مسيرة التطور والإرتقاء بالحياة العملية والاجتماعية في الامارات.


منذ ما قبل الاتحاد والمرأة الاماراتية تقدم الدعم القوي في بناء المجتمع، فهي التي تحفظ البيت في غياب الزوج الذي تأخذه رحلات الغوص والتجارة بعيدا في عمق البحر لعدة أشهر كل عام، وهي القائمة على احتياجات صغارها والاهتمام بهم.


بدايات ما بعد الاتحاد
بعد اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة أصبح للمرأة دور أكبر وأعمق، وفتحت لها أبواب التعليم وهو المجال الذي حلق بأحلامها وطموحاتها إلى أفاق الدنيا.


في بداية السبعينات من القرن المنصرم كان عدد الطالبات اللواتي يكملن الدراسة ليحصلن على الثانوية العامة يعد على أصابع اليد، لكن اليوم وبعد أربعون عاما من الإتحاد، صار من النادر جدا أن تصادف فتاة لم تحصل على التعليم الجامعي.


تأسيس مجلس سيدات الأعمال
في عام 2002 تأسس مجلس سيدات الأعمال، ليلبي الحاجة الملحة لتنظيم وتشجيع ومساعدة النساء اللاتي يرغبن الانخراط بالنشاط الاقتصادي عبر فكرة تبناها اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة
يعمل مجلس سيدات الأعمال على تقديم الدعم لهن في الأعمال التجارية جنباً إلى جنب مع رجال الأعمال دون أي تميزـ خاصة وأنه يدار من تحت مظلة اتحاد الغرف الذي يعتبره واحداً من أهم منظمات أصحاب الأعمال في الدولة وذلك دعماً له في تنفيذ آليات عمل فعالة.


دور المجلس
وتكمن الاستفادة من مجلس سيدات الأعمال إلى التعرف على مناخ السوق التجارية ومحاولة تنمية القدرة على استشفاف الآفاق الواسعة وبصورة واقعية وإلى معطيات السوق والإمكانيات المتاحة مما يؤدى إلى تطوير المؤسسة أو الشركة ويساعد على تحسين أدائها وزيادة نموها.


كما أنه يساعد ويشجع على الدخول في مشاريع مشتركة مع شركات وقطاعات أخرى سواء عن طريق الشراكة الكاملة أو الشراكة الجزئية من الباطن... ناهيك عن الفائدة التي تكتتسبها العضوات في تنمية العلاقات على مستوى الفرد والمؤسسات ومالها من أهمية في تطوير العلاقات على مسار النمو في جميع المجالات وذلك لما تتميز به المرأة من قدرات ومهارات خاصة في إنشاء وتمتين العلاقات العامة . وهذا سيؤدي بدوره وبدون أدنى شك إلى إفراز مستوى عالي في الجودة والكفاءة.


إحصائية مشاركة المرأة
وبحسب إحصائية من مجلس سيدات الأعمال، نستعرض نسب مشاركة المرأة في بعض جوانب الحياة العملية في الامارات:


نسبة مساهمة المرأة الإماراتية في الإقتصاد الوطني:
المجلس الوطني 22.5%
وظائف قيادية عليا مرتبطة باتخاذ القرار 30%
القطاع الحكومي 66%
القوة العاملة 25%
الأعمال الحرة 4.5%
مجالس إدارة غرف التجارة والصناعة 15%
المشاريع الصغيرة و المتوسطة 30%
عدد سيدات الأعمال 11,000
حجم المدخرات أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي.


توحي هذه الاحصائية بالدور الاقتصادي البارز للمرأة الإماراتية، خاصة في ميادين التجارة والاستثمار، فالبرغم كل الظروف الصعبة التي مرت على السيدات الاماراتيات في زمن ما قبل النفط، فتح لهن الاتحاد أبواب التطور والمشاكة بمختلف الأعمال التي كانت تعتبر حكراً على الرجل، ويعاب على المرأة الدخول فيها.


أهمية الدعم الرسمي للمرأة
وقد أدى الدعم الرسمي الحكومي للمرأة إلى تطور الحركة الاستثمارية النسائية في الامارات، وارتفاع نسبة مشاركتها في مختلف ميادين الأعمال التجارية والاستثمارية.
خاصة وأن هذا الدعم الرسمي ينبع من حرص خاص على مساعدة المرأة ليس لكونها سيدة أعمال فحسب بل لما تمثله من مشاركة فعالة ورئيسة للاقتصاد الوطني الذي بات تطويره من الواجبات لمواكبة المتغيرات العالمية.