وصل أمس إلى مطار دمشق الفنانون السوريون الذي تعرضوا للضرب والاعتداء يوم السبت الفائت أثناء اعتصامهم أمام مقر الجامعة العربية في القاهرة رفضاً لقراراتها تجاه سوريا.

وكان في استقبال هؤلاء مجموعة من الفنانين على رأسهم نقيبتهم  فاديا خطاب، وسعد مينا، وسحر فوزي، إضافةً إلى بعض الفعاليات الشبابية التي تضامنت معهم.

عارف الطويل الذي كان من الفنانين الذين تعرّضوا للاعتداء في القاهرة، قال لـ"أنا زهرة" بأنّ ما تعرّضوا له من اعتداءٍ وضربٍ وحشي زادهم حباً وتمسكاً بوطنهم، وبالرسالة التي حاولوا إيصالها إلى الجامعة العربية وتقضي بأنّ "الملايين في سوريا خرجوا من كل المحافظات كي يقولوا: نعم للإصلاح وللحوار".

من جهة ثانية، أصدرت نقابة الفنانين بياناً استنكرت فيه بشدة تعرض مجموعة من الفنانين للضرب من قبل بعض عملاء الغرب على حد تعبيرها. وجاء في البيان الذي تلقت "أنا زهرة" نسخةً عنه "إنّ أعداء الوطن مرتهنون لسياسات الغرب والامبريالية المهينة للشعوب ضد أعضاء الوفد السوري الوطني الذي توجه إلى مقر الجامعة العربية في القاهرة ونُقل بعضهم على إثرها إلى المستشفى". كما طالب الفنانون السوريون في البيان الحكومة المصرية بتوفير الحماية اللازمة لكل السوريين الموجودين هناك.

وتابع البيان: "من لا يقبل بالرأي والرأي الآخر، كيف يطالب بالحرية والديمقراطية وهو الذي يقمع حرية التعبير عن الرأي الآخر الذي تجلى واضحاً في العمل الذي جرى على يد أعداء الوطن".

وأكد البيان التزام الفنانين السوريين بالقضايا الوطنية و"التفافهم حول قيادتهم الحكيمة ودعم مسيرة الإصلاح التي يقودها الرئيس السوري، داعين كل أبناء الوطن مهما تعددت انتماءاتهم إلى طاولة الحوار تحت سقف الوطن للخروج بسوريا أقوى من ذي قبل".

وكان فنانون سوريون تعرّضوا للضرب والإعتداء أثناء اعتصامهم أمام مقر الجامعة في القاهرة رفضاً لقرارات الجامعة العربية. وتعرّض الفنان زهير عبد الكريم لضربة في رأسه أدخلته المستشفى. ومن بين الفنانين الذين تواجدوا في الاعتصام كل من تولاي هارون التي تعرضت لعملية اختطاف على حد تعبيرها، إضافةً إلى الممثل والمخرج عارف الطويل، والممثلة لينا حوارنة التي أصيبت بأزمة بكاء شديدة.

المزيد :
فنانون سوريون يتعرّضون للضرب في القاهرة!
يسرا ونور الشريف على خطى غادة عبد الرازق