على رغم فشل معظمها وعدم تحقيقها نسبة متابعة عالية خلال العرض، إلا أن المنتجين العرب ما زالوا يتهافتون على مسلسلات السير الذاتية التي أصبحت ظاهرة سنوية ترافقها ضجة ومطبات كثيرة. علماً أن هناك العديد من أعمال السير الذاتية التي نُفذت خلال السنوات الفائتة وواجهت مآزق واعتراضات واحتجاجات وصل بعضها إلى أروقة الحاكم لأسباب عدّة منها عدم رضى ورثة الشخصية على الصورة التي ظهرت بها، أو تدخّل الورثة وفرض آرائهم أحياناً على المنتج والمؤلف والمخرج.

ومع دخول التحضيرات لموسم 2012، تتواصل إنتاجات أعمال السير الذاتية التي يتناول معظمها شخصيات تاريخية نسائية، تجسدها ممثلات من  مصر وسوريا والأردن.

وأول أولئك الفنانات، المصرية وفاء عامر التي بدأت تصوير مسلسل "كاريوكا" الذي يحكي سيرة الفنانة والراقصة الشهيرة الراحلة منذ نشأتها ودخولها عالم الفن والرقص واعتزالها وزيجاتها، سيما أنّها تزوجت 14 مرة وصولاً إلى وفاتها. ولا تزال الممثلة المصرية تواصل تصوير المسلسل الذي يخرجه عمر الشيخ. علماً أن السيناريست فتحي الجندي كتب المسلسل.

كذلك، فإن نسرين طافش التي تخوض تجربة مسلسلات السير الذاتية للمرة الأولى، تستعد حالياً لتصوير العمل الذي يتناول سيرة المتصوفة رابعة العدوية. علماً أنها أعلنت العام الفائت أنها تنوي إنتاج المسلسل، لكن الأحداث التي شهدتها سوريا أطاحت به فتأجّل إلى العام المقبل. ثم ذهب إنتاجه إلى المصري اسماعيل كتكت الذي صرح مؤخراً أنه سيتم تصويره في العديد من الأماكن الطبيعية. فيما تصوّر مشاهده الداخلية في استوديوهات " أبوظبي".

أيضاً، فإن صبا مبارك التي خاضت تجربة تقديم الشخصيات التاريخية قبل عامين من خلال "الملكة بلقيس"، فإنها تعود في رمضان المقبل لتقدم شخصية "الملكة شجرة الدر" بعدما تم اختيارها لبطولة العمل بعد اعتذار سلاف فواخرجي. وكانت هذه الأخيرة اعتذرت عن عدم لعب دور البطولة في المسلسل احتراماً منها للتلفزيون المصري الذي سُحب منه العمل، وراح لشركة إنتاج أخرى.

ويتناول المسلسل سيرة شجرة الدر منذ ولادتها في أرمينيا، وانتقالها إلى مصر وعلاقتها بالملك الصالح نجم الدين أيوب الذي تزوجته وأنجبت منه.

وبعد وفاته، تولت عرش مصر ثمانين يوماً بمبايعة من المماليك.أيضاً، فإنه من المتوقع أن تجسد سلاف فواخرجي بطولة أحد مسلسلات السير الذاتية. إذ أعلنت سابقاً أنها ستخوض مجدداً تجربة السير الذاتية بعد  مسلسليها "أسمهان" و"كيلوباترا" لكن هذه المرة من أجل بديعة مصابني. إذ ستجسّد سيرة الراقصة في مسلسل يخرجه زوجها وائل رمضان.

وترصد حلقاته أيضاً أهم الأحداث السياسية والفنية التي مرت بها مصر خلال تلك الفترة. لكن حتى اليوم، لم يُعلن بعد ما إذا كان العمل سيصوَّر أم أنه سيقع في مطب التأجيل. علماً أنّ الممثلة المصرية فادية عبد الغني ستلعب دور بديعة في مسلسل "تحية كاريوكا".

ومن المعروف أن بديعة فنانة سورية توجهت إلى مصر حيث مثلت مع العديد من النجوم منهم فريد الأطرش، تحية كاريوكا، واسماعيل ياسين، وتزوجت الفنان الكوميدي نجيب الريحاني لفترة. وعند اعتزالها الفن، عادت إلى لبنان حيث فتحت مطعماً في منطقة "شتورة" في البقاع.

أيضاً، فإنه يُتوقع أن يتم تنفيذ عمل يتناول سيرة الفنانة المصرية كاميليا سيحمل اسم "الفراشات تحترق دائماً". ويسرد قصة الفنانة المصرية منذ نشأتها  في الاسكندرية وعشقها للسينما، وصولاً إلى علاقتها بالملك فاروق وحقيقة علاقاتها.

إذاً ستتواصل مسلسلات السير هذا العام. ويبدو أنّ هذه الظاهرة التي بدأت في الدراما العربية منذ أكثر من 30 عاماً عندما جسّد الممثل الراحل  أحمد زكي شخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل "الأيام"، ما زالت تغري المشاهد.

في المقابل، ستتواجد أيضاً في رمضان 2012 أعمال ومسلسلات تتناول شخصيات تاريخية أبرزها "الفاروق" الذي يروي سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، فيما أشارت بعض المصادر الصحافية إلى أنه يتم حالياً التحضير لمسلسل يتناول حياة المناضل الليبي عمر المختار الذي يُتوقع أن  يجسد دوره الممثل المصري محمود حميدة.

المزيد:
مسلسلات الأجزاء مستمرة في رمضان 2012
سلاف فواخرجي اعتذرت... فمَن تفوز بـــ "شجرة الدر"؟