إنك فعلاً تهوين ممارسة الرياضة لكنك لا تعلمين ما هو الغذاء المناسب لك بالتفصيل. ولذلك تشعرين بالتعب من حين إلى آخر عند ممارسة الرياضة. الرياضة تحرق الكثير من السعرات الحرارية وتخسرك كمية جيدة من المعادن الموجودة في جسمك عن طريق التعرّق. لذا، فالغذاء يلعب دوراً أساسياً قبل الرياضة وخلالها وبعدها لأنه يساعدك في إبقاء نشاطك في أعلى مستوياته.


النشويات ضرورية قبل الرياضة
إن تناول وجبات كبيرة قبل ممارسة الرياضة مباشرة، سيجعلك تشعرين بانزعاج كبير. الطعام سيبقى في معدتك ويجعلك تشعرين بالنفخة، الغثيان وتشنجات في المعدة. لذا يجب تناول وجبة الطعام قبل ساعتين من ممارسة الرياضة لإعطاء الجسم الوقت الكافي لهضمه. ودائماً يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات خلال وجبة ما قبل الرياضة. النشويات تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها. وهي غذاؤه الأساسي قبل موعد التمارين الرياضية. اختاري نوعاً من النشويات المحبب لديك كالمعكرونة، الأرز، الخبز أو الذرة لتتناوليه قبل ممارسة الرياضة. وإذا كنت تعتمدين الحمية الغذائية وتريدين إنقاص وزنك، فالأفضل تناول النشويات مع أحد مصادر البروتين كاللحم الأحمر الخالي من الدهون أو صدر الدجاج والقليل من الخضار قبل موعد التمارين الرياضية بثلاث ساعات. ويجب الإنتباه إلى عدم تناول أطعمة غنية بالدهون قبل ممارسة التمارين الرياضية لأنها تبطىء من عملية الهضم وتخفف من نشاطك. تجنبي الأكل المقلي والحلويات نهائياً قبل ممارسة تمرينك الرياضي اليومي.


المياه عنصر مهم
المياه أهم وأفضل العناصر الغذائية التي يجهلها الكثير في الآونة الأخيرة. لكن المياه تحتل دوماً المرتبة الأولى عند جميع أخصائيي التغذية حول العالم لما لها من منافع جمّة ولاحتوائها على المعادن الأساسية لصحة الجسم. يجب شرب رشفة من المياه كل 7 دقائق خلال ممارستك للتمرين الرياضي المفضل لديك. هذه الرشفة ستمنحك الطاقة مجدداً وستعطيك بعض المعادن التي تخسرينها خلال التمرين الرياضي. بالإضافة إلى كل هذا، فالمياه هي العنصر الغذائي الوحيد الخالي من أي سعرة حرارية وتتمتع بالفوائد العديدة. لذا اجعلي المياه صديقتك الدائمة.


غذاء متوازن يمنحك الطاقة والراحة
صحن كبير من السلطة مع القليل من الزيت، قطعة من الستيك، ملعقة من البطاطا بورييه، كوب من اللبن خالي الدسم ثم قطعة من الفواكه هي الغذاء الصحي والمتوازن الذي سيعود إليك بالفائدة الكبرى بعد ممارسة التمارين الرياضية. هذا النوع من الوجبات يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعوّض عليك ما خسرته وتحتوي على كمية قليلة من الدهون. دائماً أعدّي هذه الوجبات لتتناوليها بعد الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، يجب الإبتعاد عن العصائر بعد ممارسة الرياضة لأنها تعطيك السكر غير المفيد وغير الصحي.


فأعطي عزيزتي أهمية كبيرة لغذائك خلال أيامك الرياضية لتبقي في أعلى مستويات نشاطك.