عندما يتحول الوزن الزائد إلى كابوس، تلجئين إلى العديد من الوسائل للتخلص منه مع عدم الإكتراث بالوسيلة أو الحمية المفيدة. ومن هذه النقطة، تبدئين بمحاولة إتباع الحميات الغذائية الموجودة على الإنترنت بطريقة عشوائية وخاطئة. هذه الحميات تندرج تحت شعارات عديدة لخسارة عشرة كيلوغرامات في شهر واحد، والحصول على جسم رشيق في أسبوعين، وخسارة الوزن الزائد في خمسة أيام وغيرها من الشعارات التي تدفع القارئات إلى اتباع هذه الحميات من دون إعطاء أهمية إلى نوعية الأطعمة التي تتضمّنها. وأيضاً تحرم الحميات العشوائية متتبعيها من الكثير من الأطعمة وتكون قاسية إلى حدّ ما. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تكون مخاطر الحميات العشوائية أكبر بكثير من مخاطر السمنة.


تفريغ الوزن من السوائل وليس الدهون
حساء الملفوف، ريجيم التفاح أو حمية الغريب فروت هي حميات يروّج لها بشكل كبير خلال أيامنا هذه. ونحن نجد الكثير من النساء اللواتي يتّبعن هذه الحميات من دون معرفة انعكاساتها السلبية على الجسم. هذه الحميات التي باتت إحدى الصيحات الأخيرة، تؤدي إلى خسارة المياه والسوائل من الجسم فقط. وهي لن تساعدك في خسارة أي غرام من الدهون المتراكمة في جسدك وتسبب لك الإزعاج. رغم أنها تساعدك في خسارة الوزن بشكل كبير، إلا أنّ حمية حساء الملفوف تعدّ قاسية جداً وتحرمك من باقي الأطعمة الصحية والمغذّية التي تمنحك كمية رائعة من الفيتامينات والمعادن، وهي فقط تجعلك تخسرين المياه والعضل الموجودين في جسمك وليس الدهون السيئة التي تضر بصحتك. لذا فاتباع هذا النوع من الحميات لن يردع أي خطر صحي قد يهدّد جسدك.


خطر على صحة القلب
أكثر الحميات التي تشكل خطراً كبيراً على صحة القلب تلك التي ترتكز إلى الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض، واللحوم الحمراء، والدجاج، والجبنة واللبن. هذه الأنواع من الأطعمة هي الأغنى بالكوليسترول والدهون، وبالتالي تشكل خطراً على صحة القلب والشرايين. إذ أنّها يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى انسداد كبير في الشرايين. بالإضافة إلى هذا، فهذا النوع من الحميات يفتقد للنشويات التي هي أيضاً عنصر غذائي مهم وضروري للإستمرار في الحياة اليومية. لا يجب سيدتي إتباع هذا النوع من الحميات العشوائية أبداً لأنها تشكل خطراً حقيقياً عليك.


خسارة كبيرة للكتلة العضلية
هناك أيضاً نوع آخر من الحميات يتم الترويج لها بشكل كبير ألا وهي الحميات التي تعتمد على الخضار، والفواكه ومنتجات الحليب مع الإبتعاد عن معظم أنواع البروتين والدهون. ولكن حتى هذه الحميات تعد مضرة إذا تمّ اتباعها بطريقة عشوائية. إذ أنها تؤدي إلى خسارة الكتلة العضلية الموجودة في جسدك. هذه الكتلة العضلية مهمة جداً تساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية وتحافظ على شكله الخارجي. فاحذري سيدتي من الإعلانات والشعارات المروّجة لهذا النوع من الحميات.


الحميات الغذائية العشوائية التي باتت موضة العصر، لا يجب أن تخترق حياتك وتسبب لك الضرر. أي حمية غذائية متّبعة يجب أن تكون مدروسة ومكتوبة خصيصاً لك ولحالتك الغذائية. ولا يجب اتباع أي حمية تجدينها أمامك بطريقة عشوائية.