الشيخة لبنى القاسمي أول وزيرة اماراتية وثالث وزيرة خليجية، اسم له مكانته بين الأعلام الاماراتيةـ كيف لا وهي ما زالت تدير وزارة التجارة الخارجية بكفاءة واقتدار أهلتها للحصول على لقب أقوى سيدة عربية بحسب تصنيف مجلة " فوربس" الأمريكية واحتلت هي الرقم 70 ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم.

وفي مارس الماضي اختارتها مجلة مجلة سي أو العالمية كأكثر السيدات العربيات نفوذا في العالم العربي للمرة الثانية بعد أن كانت قد حصدت نفس اللقب العام الماضي، لكن اللقب الأهم الذي حصدته كان ( تاتشر الامارات، أو حديدية الامارات)

تعقيبها على اللقب
وحي نالت لقب أقوى السيدات العربيات، عقبت لبنى القاسمي في حوار صحفي: (إن هذا اللقب إنجاز إماراتي على مستوى العالم، لم يكن ليتحقق لولا الدعم المستمر للقيادة الحكيمة في الإمارات للمرأة، الذي يعد نهجاً ثابتاً ومستمراً للدولة منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أسهم في تعزيز دور المرأة الإماراتية في التنمية المستدامة، وتطوير مكانتها إقليمياً وعالمياً حتى غدت نموذجاً يُحتذى).
وأوضحت أن (هذا الإنجاز الإماراتي تأكيد جديد على دعم قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للمرأة الإماراتية، والحرص على تعزيز مكانتها المتقدمة، وتطوير دورها الكبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في الوقت الذي يعد تتويجاً لجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، في تطوير قدرات المرأة الإماراتية، وتمكينها من تحقيق كثير من المكاسب في ميادين التعليم والعمل التنموي والحكومي).


رحلة كفاح
تنحدر لبنى القاسمي من الأسرة الحاكمة لإمارة الشارقة، تخرجت من الثانوية عام 1975 وكانت التاسعة على مستوى الدولة في القسم العلمي، بعدها سافرت للولايات المتحدة الأمريكية لتلتحق بجامعة تشيكو للتخصص في علم الكومبيوتر.
بعكس ما يتخيل البعض تعد الشيخة لبنى القاسمي إحدى المكافحات فعلا على النطاق العملي فقد توظفت بعد عودتها من أميركا في شركة خاصة براتب 5000 درهم فقط! وبعدها انتقلت للعمل في جامعة الإمارات لمدة سنتين، ثم في الهيئة العامة للمعلومات التابعة لوزارة التخطيط. وفي العام 1993 كانت عنصراً فاعلاً في المكتب الذي يهتم بالامارات الشمالية وشؤون دبي.


بداية التألق
بعدها عملت في سلطة موانئ دبي لمدة سبع سنين وكانت تدرس الماجستير في جامعة الشارقة بذات الوقت، ثم تولت أول منصب قيادي فعلي وهو إدارة شركة السوق الالكتروني (تجاري دوت كوم) وبعدها نالت جائزة سيدة تقنية المعلومات للعام 2000
في ذات الوقت كانت القاسمي ناشطة في مجال تمكين المرأة والدفاع عن قضاياها فقد مثلت الامارات في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد كل سنة. وحضرت وناقشت في المنتديات التي عقدت في كل من نيويورك ودافوس، وتحدثت في الجلسات النقاشية، ورأست العديد منها.


وزيرة للإقتصاد
كل هذا النجاح المخطط الطموح جعل من لبنى القاسمي نموذجا متفوقا للمرأة الاماراتية ومحط اعجاب الفتيات الراغبات في التألق العملي.
حين وصلت لبنى القاسمي لسدة وزارة الاقتصاد والتخطيط قامت بالعديد من المهام في مجالها كان أهمها التطبيق الصحيح لقانون الشركات الجديد وغيره من الأنظمة الاقتصادية والتجارية التي تستهدف خلق إطار قانوني عصري يشجع المزيد من النمو الاقتصادي في الامارات.
كما أدخلت العديد من التغييرات على قانون الوكالات بما ينسجم أكثر من العولمة وقوانين منظمة التجارة العالمية ووفرت هذه التغييرات إطاراً أكثر صلابة وشفافية وديمومة للنمو الاقتصادي الاماراتي مستقبلاً.


متظوعة ناشطة
وبالإضافة لعملها الحالي كوزيرة للتجارة الخارجية تعد الشيخة لبنى القاسمي إحدى أبرز الناشطات الراعيات للأعمال التطوعية الخيرية، فهي تقوم بدور تطوعي مكثف في "جمعية أصدقاء مرضى السرطان". كما أنها عضو في مجلس إدارة مركز دبي للتوحّد. وبرنامجها المزدحم يضم عضوية مجلس إدارة غرفة دبي للصناعة والتجارة، ومجلس إدارة كلية دبي الجامعية، كلية الإدارة النوعية المتكاملة الإلكترونية، وجامعة زايد في دبي.