على رغم إعلان شركات الإنتاج في سوريا الانطلاق بالموسم الدرامي الذي تأخر كثيراً هذا العام على عكس السنوات السابقة، إلا أن هذه التصريحات بقيت مجرد كلام.

ويبدو أنّ الأحداث الساخنة التي تشهدها سوريا تقف وراء تخوف بعض المنتجين من الإقدام على الخطوة. كما أنّ مشكلة التسويق التي وقع فيها العديد من الأعمال خلال الموسم الفائت، جعلت المنتجين حذرين جداً في اختيار النصوص. هكذا بقيت المؤسسة العامة للدراما تغرد وحدها في الميدان. إذ قامت مؤخراً بإنتاج السلسلة التلفزيونية "أنت هنا"، لتستكمل بعد إجازة عيد الأضحى مسلسل "المفتاح" الذي يفتتح الموسم الدرامي الجديد. علماً أنه من إخراج هشام شربتجي، وتأليف خالد خليفة.

إذاً، مسسلسل واحد حتى الآن سيكون على خريطة العرض الرمضاني العام المقبل. غير أنّ بعض شركات الإنتاج السورية أعلنت أنها في صدد إنتاج بعض المسلسلات التي عرضت خلال العام الفائت ويُطلق عليها اسم "مسلسلات الأجزاء". وأعلن القائمون أّنهم على وشك البدء بتنفيذها قريباً. ويمكن القول إنّ أغلبها سيكون متمماً لأجزاءٍ سابقة كـمسلسل "الولادة من الخاصرة" الذي حقق حضوراً جيداً خلال عرضه في رمضان الفائت. مما دفع المخرجة رشا شربتجي والمؤلف سامر رضوان والشركة المنتجة إلى الإعلان عن نيتهم إنتاج جزء ثان.

كذلك، فإن مسلسلات البيئة الشامية التي أصبحت من طقوس شهر رمضان، ستتزايد هذا الموسم، خصوصاً أنّ المنافسة ستكون على أشدها بعدما نقلت بعض المصادر أنّ الأخوين بسام ومؤمن الملا ينويان إنتاج الجزء السادس من "باب الحارة" (MBC). أيضاً، فإن الممثل والكاتب وفيق الزعيم أعلن عن جزء ثانٍ من مسلسل "الزعيم" الذي عُرض في رمضان الفائت. كما أنّ المؤلف مروان قاووق أعلن هو أيضاً أنّه يكتب الجزء الثالث من مسلسل "الدبور".

ومن بين مسلسلات الأجزاء التي ستكون حاضرة العام المقبل "بقعة ضوء9". وعلى رغم عدم تحقيق الجزء الثامن أدنى نسبة متابعة مقارنةً بالأجزاء الأولى، إلا أن الشركة المنتجة لا تزال مصرة على إنتاج المزيد من لوحات العمل الكوميدي.

كذلك، فإنّ سامر المصري أعلن أنّه في صدد تنفيذ الجزء الثاني من مسلسل "أبو جانتي.. ملك التاكسي" الذي حظي بمتابعة جيدة خلال عرضه في رمضان 2010، وقد نال عليه جائزة أفضل عمل جماهيري في العام نفسه خلال احتفالية "أدونيا".

أما المخرج صفوان نعمو الذي برز خلال الموسم الرمضاني الفائت من خلال عمله "صايعين ضايعين" الذي تعرض لهجومٍ كبير، خصوصاً من أحد أبطاله أيمن رضا، فقد أعلن عن جزء ثانٍ من المسلسل الذي شارك في بطولته العديد من نجوم سوريا والعالم العربي. علماً أنّ نعمو صرّح لـ"أنا زهرة" أنّ الجزء الجديد سيكون من دون أيمن رضا مع بقاء كل من عبد المنعم عمايري والممثل المصري حسن حسني.

ومن بين مسلسلات الأجزاء أيضاً "بومب أكشن2" للمخرج فيصل بني المرجة الذي لم يحظَ بمتابعة كبيرة، خصوصاً أنه يعدّ التجربة التمثيلية الأولى للمغني اللبناني ربيع الأسمر. أمّا الجزء الرابع من مسلسل "صبايا"، فما زال مصيره مجهولاً سيما أنّ الشركة المنتجة لم تقرّر بعد ما إذا كانت ستتولاه، مع أنّ أنّ مؤلفة الجزءين الثاني والثالث الكاتبة نور الشيشكلي أكدت عدم وجود جزء جديد. كذلك الحال بالنسبة إلى "سوق الورق" الذي تعرض لنقدٍ لاذع وهجوم شرس من قبل جامعة دمشق بسبب تناوله قصة فساد أحد مدرّسي الجامعة.

إذاً أكثر من سبعة أعمال درامية ستبصر النور خلال الأشهر المقبلة. وعلى رغم تراجع ظاهرة إنتاج أجزاء جديدة من المسلسلات، إلا أنّ بعض الأعمال لا تزال تستغل النجاح السابق لتلك المسلسلات عبر أجزائها الأولى محاولةً ربط الجمهور العربي بهذا النجاح والاستحواذ على النصيب الأكبر من كعكة المشاهدة الرمضانية.

المزيد:
رمضان 2011: تراجع مسلسلات الأجزاء وإعادة إنتاج أخرى!
أحداث سوريا تطيح بثلاثة مسلسلات!