نارسيسو رودريغيز، مصمم جريء طموح، يركز كل شغفه الإبداعي على المرأة. هدفه تعزيز جمالها وكشف النقاب عن غموضها وسحرها لكي تشعر كل امرأة بتميزها وهيبتها وأنوثتها وبسحرها الذي لا ينسى.
أطلق Narciso Rodriguez تحفته الأولى من دار العطور التي تحمل اسمه في العام 2003، عطر for her، الذي استخدم فيه المسك القبرصي الحديث، مشكلاً بذلك إضافة حقيقية إلى عالم العطور.


"أنا زهرة" التقت رودريغيز أثناء زيارته دبي في نهاية أكتوبر (تشرين أول) لنتحدث عن واحد من مواضيعنا المفضلة؛  العطر والمرأة، ومايميز العطور التي تطلقها دار Narciso Rodriguez:


ماهو الأمر المميز فعلاً فيما يخص عطور نارسيسو رودريغيز ؟
المسك الذي يشكل جزءً أساسياً من قلب العطور؛ فهو عطري الخاص. فقد تعرفت على المسك من خلال امرأة مختلفة وخاصة، كانت قريبة مني لسنوات عديدة مضت، واستوحيت عطري الأول من عطرها، ومازلت مفتوناً بالمسك لأنه يجسد الكبرياء والرهافة مثلما لا تجسدها أي رائحة أخرى عرفتها في حياتي.

كما أن هناك شيئاً إيقونياً قديماً يتعلق بالمسك، رغم ذلك يظل رائحة "مودرن" مناسبة لكل زمان، بحيث أن هويته متقلبة لتناسب كل وقت. وهو أيضاً زئبقي مع قدرة خارقة للاستيلاء على شخصية من يضعه. أعتقد أن طبيعة المسك تعبر عن مايجب أن يكون عليه العطر: الإمضاء الأكثر حميمية للتعبير عن شخصية المرء. وتحدينا هو أن نواصل اكتشاف مزايا جديدة لأنواع المسك المختلفة، ومن ثم تطوير العطور التي تحافظ  على كلاسيكيتها ولكنها تكون معاصرة في الوقت نفسه.

 

مالذي يجعل عطور الرجال مختلفة عن عطور النساء، فقد قابلت مرة خبير عطور فرنسي قال لي إنها مجرد حيلة لتسويق العطور وأن ليس ثمة فرق حقيقي في جوهر العطر؟ مثلاً كيف تفسر لنا العطور الـ"يونيسكس" التي تصلح للجنسين؟
يستخدم المسك في جوهر العطور لكلا الجنسين، ولكن كل رائحة تتميز عن سواها، مثلما تختلف الأنوثة عن الذكورة. هناك بالطبع فروق بين العطور النسائية والرجالية. بمعنى أنها تصنع لتكمل واحدتها الأخرى. وكل منها تحتفي بالرجل والمرأة وتحاول التقاط ماهو بعيد المنال في الرجل والمرأة.

 

ماهي أنواع العطور التي تعتقد أنها تناسب المرأة في منطقة الخليج وبلاد الشرق الأوسط؟ وبرأيك هل يؤثر طقس كل منطقة على ذائقة العطر؟
أنظر إلى العطر كشيء خاص جداً وفردي. وحين أصمم شيئاً، سواءً أكان قطعة ملابس أو عطر، فالتصور عنه يأتي من مكان حميم وخاص جداً.
أما بالنسبة للمرأة في الخليج فأعتقد أن رائحة المسك القبرصي تناسب طبيعتها وكذلك المسك المركز والكثيف الذي لعب دوراً أساسياً في تاريخ ثقافة الشرق الأوسط.

 

من خلال تجربتك ماهو المميز في الروائح العربية؟ وهل تنوي دار Narciso Rodriguez أن تطلق عطوراً خاصة بمنطقتنا؟ وإن كنتم ستفعلون فماهي خصائص هذا العطر؟
لا يوجد حدود للعطر أو الأزياء ولا جغرافيا تحدهما. العطر هو جمال خالص وخيال وحساسية تجاه الجمال بعيداً عن كل ماهو مصطنع، وهذه الأمور هي أمور تتعلق بكل النساء في العالم. هناك اختلاف بين الثقافات ولكن كل النساء في العالم يحببن الأشياء الجميلة المميزة والمختلفة ويبحثن عنها، الأشياء التي لا يمكن لهن أن يحصلن عليها من أي مكان وكيفما اتفق. وأكرر أن العطر أمر في غاية الخصوصية بغض النظر عن المكان الذي تأتي منه المرأة.

 

ماهو العطر الذي حق نجاحاً كبيراً لموسم الشتاء من Narciso Rodriguez؟
عطر N/A

أعطنا نصيحة ذهبية نأخذها بعين الاعتبار عند شراء عطر جديد، ماهي أفضل طريقة لاختيار العطر؟
العطر يعتمد كثيراً على الذوق الشخصي ولا يمكنني أن أعطي نصيحة وأقول هكذا يتم اختيار العطر. وأعتقد أنه أمر متعلق بالشعور واللاوعي ولذلك حين تشم المرأة عطرها سيقع اختيارها عليه على الفور.

 

ماهو تعريفك للأنوثة؟
لكي تكون الأنوثة أصيلة عليها أن تكون من الداخل, وحين تكون أصيلة فهي بلا حدود زمنية. فالمرأة عليها أن تكون واعية بنفسها لكي تستطيع إبراز أنوثتها والاحتفاء بها. أي أن توازن بين المعرفة بالذات والقوة في الشخصية والثقة والثقافة والذكاء إلى جانب الجمال والرقة والذكاء العاطفي والحدس وذلك الضعف الجميل الخاص بالمرأة.

 

وكيف تبرز الأنوثة والجمال الداخلي من خلال تصاميمك؟
ليس هناك وصفة معينة. وكل امرأة هي حالة فريدة، وما أحاول فعله هو النظر والإصغاء إليها، هكذا أعرف مايدور بخلدها والعالم الذي تنتمي إليه في داخلها والذي أريده أن ينعكس عليها. وحين أنجح تظهر المرأة بشكل جميل وتشعر بثقة أكبر وأنها أكثر إثارة، والأهم  أنها تحس بالانسجام بين مظهرها الداخلي والخارجي.

 

كيف يثير العطر العواطف؟
لا ينبغي أبداً أن يكون العطر إعلان هجومياً وصريحاً. بل أن يثير العواطف الشخصية والتي تعكس حضور من تضع العطر ونفسيتها بشكل غامض وخافت. ففي العطر شيء من السحر الذي يضفي على المرأة مثلما تضفي عليه هي بشخصيتها خصوصية ما، لذلك نرى أن عطراً واحداً يختلف على كل امرأة من خلال تفاعله مع بشرتها ورائحتها الخاصة.


يمكنك الآن، قارئة "أنا زهرة"، مشاهدة الصور التي تضم فيما بينها إطلالات عارضات Narciso Rodriguez أثناء عرضه لمجموعته لربيع 2012 في أسبوع نيويورك  للأزياء سبتمبر (أيلول الماضي) وذلك لتعرفي أكثر طبيعة المرأة التي يتخيلها وماذا يحمل في جعبته لها في الموسم المقبل

 

للمزيد

 Prada مجوهرات  مستوحاة من القرن السابع عشر

من جويل..أفضل مكياج عيون للسمراوات

كارين خوري: عطر Wood Mystique للمرأة التي تريد ترك أثر