نحن نأكل كثيراً في العيد، خصوصاً أنّ المغريات عديدة... لكنّ التهام كلّ ما قد يقع تحت يديك في العيد، قد يهدد ص وصحة عائلتك بالخطر!
أثناء الزيارات والمناسبات العائلية خلال فترة العيد، لا يجب الاستسلام إلى جميع الضيافات والأطباق الشهيّة التي تعرض عليك... فالإثقال على معدتك باللحوم، والحلويات، والمعجّنات، والمشروبات الغازيّة، يضع معدتك وأمعاءك في وضع حرج. لهذا، يحب أن تتحكّمي بكميّة الطعام التي تتناولينها، إضافةً إلى نوعيّته ومدى نظافته وامتثاله للشروط الصحيّة.


ولكي تعبري هذه المرحلة بسلام، ومن دون مشاكل، إليك بعض نصائح "أنا زهرة"...
لا تبدئي الوجبات بحلوى العيد أبداً، لأنّها تربك المعدة وتسبب زيادة الوزن.
لا تنسي السلطة بين الأطباق الرئيسية. نصيحة "أنا زهرة" لك أن تجعلي الخضرة حاضرة بشكل دائم على المائدة، لأنّها غنيّة بالمعادن والفيتامينات والألياف. وتسهل السلطة عملية الهضم. كما أنّ احتواءها على نسبة عالية من الماء والألياف ينشّط الأمعاء وينظّفها.


تجنبي استخدام الليّة في الطعام، لأنّها من الدهون المضرّة التي تسبب ارتفاع منسوب الكوليستيرول في الجسم. تجنّبي هذا الجزء من الخروف، واستعيضي عن الدهن الحيواني بالزيت النباتي في الطبخ.
ابتعدي عن المشروبات الغازية واستبدليها بالماء والعصير، أو الشاي والشاي الأخضر.
لا تكثري من تناول اللحوم الحمراء، واستعيضي عن المقالي واللحوم المدهنة أو النيئة باللحوم المشويّة والمطهوّة بشكل جيّد.
المعدة ذات قدرة محدّدة على استيعاب الطعام. حين نثقل عليها، قد نهدد قدرتها على الهضم. لذا، لا تثقلي معدتك كثيراً عند العشاء.


لا تستلقي بعد الأكل مباشرةً.
احرصي على أن يحتوي برنامج العيد على أنشطة حركيّة: حديقة، مدينة ملاهي، مشي، زيارة الأسواق... كلّ هذا يساعد في تنشيط الجسم.
لا تفرطي في شرب القهوة.
لا تنسي الفاكهة وخصوصاً البرتقال والتفاح والتمر والعنب... فهذه الفاكهة تحتوي على الفيتامينات الضرورية لمد الجسم بالحيوية والطاقة.


لا تنسي ضرورة الحفاظ على نظافة الطعام الذي تضعينه على مائدتك! لا تشتري الأطعمة الجاهزة والمكشوفة، واحرصي على تحضير معظم الأطعمة في المنزل...

 

للمزيد

الحرقة... لا تأكلي وتنامي!

تقنيات سلوكيّة... لنمط حياة صحي