الدكتورة فاطمة الصايغ واحدة من الاماراتيات القلائل اللواتي عشقن التاريخ وتجذرن في دراسته، فهي التي تنقلت بين دول العالم حتى تحصد شهاداتها العلمية وتعود لتكون على كرسي الأستاذية في جامعة الامارات العربية المتحدة


غربة لأجل العلم
تقول الصايغ في حوار صحفي سابق: بعد حصولي على الثانوية العامة قررت بعد مناقشة مع الأهل، وامتثالاً للمقولة “أطلبوا العلم ولو في الصين”، قررت السفر إلى الكويت لاستكمال دراستي الجامعية هناك، وبالفعل التحقت بجامعة الكويت إلى أن حصلت على درجة الليسانس في التاريخ.
بعد ذلك توجهت فاطمة الصايغ للولات المتحدة الأمريكية لدراسة مرحلة الماجستيرفي جامعة ويسكونسين، ولكن شغفها بالتاريخ وحرصها على الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الوثائق الأصلية المتعلقة بمنطقة الخليج وتاريخها، قاداها إلى بريطانيا، لتحصل على الدكتوراه من جامعة ايسكس عام ،1995 وجاءت أطروحة الدكتوراه بعنوان "الخط الجوي البريطاني إلى الشرق وتأثيره في سياسة بريطانيا تجاه الإمارات"


أول كتاب إماراتي تاريخي
بعد ذلك كانت المرحلة الأهم في حياة د. فاطمة الصايغ، وهي تدريس التاريخ في جامعة الإمارات، تقول الصايغ في مقابلة صحفية سابقة: "حين بدأت عملي فوجئت بعدم وجود كتاب يختص بتاريخ دولة الإمارات، برغم مرور فترة على إنشاء الدولة، والحاجة لرصد مراحل تكوينها وظهورها إلى الوجود، ومن ثم بدأت في وضع كتاب (الإمارات العربية المتحدة من القبيلة إلى الدولة)، وقد حصلت على جائزة العويس عنه كأفضل كتاب في العام 1997.


جوائز استحقتها
حازت الدكتورة فاطمة الصايغ على العديد من الجوائز جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي، ثم جائزة الإمارات التقديرية (فرع الدراسات التاريخية) عام 2006 وقدمت أكثر من سبعة كتب علمية، كما شاركت في أكثر من 30 مؤتمراً علمياً وعالمياً، وأكثر من 60 مؤتمراً وندوة محلية وعربية


دراسات وكتب منشورة لها
نشرت د. فاطمة الصايغ عدداً من الكتب والدراسات؛ من أبرزها: الإمارات العربية والخط الجوي البريطاني إلى الشرق 1995، الإمارات العربية من القبيلة إلى الدولة1997، وقد أعيدت طباعته عامي 1998 و2000، رسائل السركال: تاريخ الإمارات العربية المتحدة المستخلص من رسائل الوكيل الوطني في الشارقة 1852-1935، تاريخ الخليج العربي: التكوين السياسي والتطور الاقتصادي والاجتماعي، نُشر عام 2003، (وهو يدرس حالياً في جامعة الإمارات العربية المتحدة)، الإمارات العربية المتحدة: التحديات التاريخية والتكوين الحضاري، الإمارات العربية المتحدة: التكوين السياسي والتطور الاقتصادي 1971-2000، دبي: البدايات والتحولات للطباعة 2006.


مشاركة دؤوبة في المؤتمرات
شاركت الدكتورة فاطمة الصايغ في أكثر من 30 مؤتمراً علمياً عالمياً، و30 مؤتمراً علمياً عربياً ومحلياً. كما قامت بإلقاء الكثير من المحاضرات في جامعات ومراكز عربية ودولية. ولها عدد من المشاركات الصحفية الأسبوعية والشهرية. وهي عضو في الكثير من الهيئات، كجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمعية دراسات الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الأمريكية، واتحاد المؤرخين العرب (القاهرة)، وجمعية الاجتماعيين (الشارقة-دولة الإمارات العربية المتحدة)، كما أنها تتمتع بالعضوية الشرفية لاتحاد المؤرخين المغاربة (المغرب).


حياتها العملية
تعمل د. فاطمة الصايغ حالياً مديرة تحرير مجلة شؤون اجتماعية التي تصدر بالتعاون المشترك بين: جمعية الاجتماعيين بدولة الإمارات العربية المتحدة والجامعة الأمريكية بالشارقة، وهي عضوة في الهيئة الاستشارية لمجلة الفن والتراث الشعبي، وجمعية النخيل برأس الخيمة، وجمعية دراسات الخليج Society for Arab Gulf Studies (الولايات المتحدة الأمريكية)، وهي الأمين العام لموسوعة الإمارات العربية المتحدة، ورواق عوشة بنت حسين الثقافي

 

للمزيد

فاطمة النقبي ترفع (همم) الاماراتيات للتطوع