رغم أنّه لا يمكن الإستغناء عن العلاجات الدوائية، يمكن لكلّ امرأة أن تجد في مطبخها بعض الأعشاب أو الخضار التي تتمتّع بفوائد صحيّة كبيرة. ويمكن القول إنّ بعض الخضار والثمار أشبه بصيدلية صغيرة، تساعد في علاج بعض المشاكل قبل اللجوء إلى الدواء. «أنا زهرة» تكشف لك عن بعض هذه العلاجات الخفيّة.
الشاي الأخضر
يتمتع الشاي الأخضر بخصائص مضادّة للأكسدة. وقد بيّنت الدراسات أنّ من يشربون هذا الشاي بانتظام، يتمتعون بصحة أفضل من غيرهم، خصوصاً أنّه يقي من أمراض القلب والشرايين وحتى السرطان.
القهوة
نعم لا تتعجّبي! يمكن للكافيين أن يزيد قدرتك على التركيز، كما أنّه ينشطك ويمكن أن يخفف الألم. لكن لا تنسي أنّه لا يجب استهلاك الكثير من القهوة لأنّها تسبب ارتفاع ضغط الدمّ.
الثوم
يحتوي الثوم على «الألين» وهو مضاد حيوي طبيعي، يساعد في قتل البكتيريا المعويّة. نصيحتنا لك ألا تتناولي الثوم مطهواً، بل أن تقطيعه أو تهرسيه نيئاً كي يحافظ على أكبر قدر من خواصه الغذائية والعلاجيّة. كما يساعد في خفض منسوب الكوليستيرول في الدم.
الزنجبيل
سواء كان مغلياً، أو مقطّعاً مع الطعام يعتبر الزنجبيل مضاداً للدوار والقيء، وخصوصاً في الصباح، إضافةً إلى دوار السفر.
القرفة
تساعد القرفة في تدفئة الجسم، وعلاج برودة أطرافه. كما تنشّط الدورة الدمويّة.
النعناع
يحتوي النعناع على خصائص مهدئة للأمعاء والمعدة، ويساعد في تسهيل عمليّة الهضم... شراب النعناع المغلي يملك مفعولاً مهدئاً وملطفاً، خصوصاً بعد تناول الطعام.
الفلفل الأحمر
المادّة التي تعطي الطعم الحار، هي نفسها المادّة التي تعدّ مسكنةً للآلام. إن كنت تشعرين بألم في ركبتك مثلاً، افركي الفلفل على موضع الألم، ستشعرين أنّ مكانه قد تخدّر بالفعل.
رغم الإفادة الكبيرة التي تقدّمها هذه المواد الطبيعية، يجب أن تتذكري دوماً أنّها لا تكفي لعلاجك وحدها. استشارة الطبيب ضرورية دوماً لأنّ لا مفرّ أحياناً من العلاج الدوائي. كما يجب أن تنتبه المرأة الحامل من إمكان تأثير بعض الأعشاب سلباً عليها وعلى الجنين، ولهذا من الأفضل أن تستشير طبيبها قبل استهلاكها.

للمزيد

القهوة للوقاية من السكتة الدماغية

 عام ثوري في علاج القلب والجلطات الدماغية