يتجه كثير من الشباب الحريصين على المظهر الأنيق إلى ارتداء بذلة في مناسبات أخرى غير العمل .
ويدعم مصممو الأزياء هذا الاتجاه ويقدمون في الوقت الحالي بذلات كاجوال ذات نقوش وألوان متفردة تخاطب الشباب؛ فعلى سبيل المثال تقدم ماركة Sisley بذلة ذات نقوش كاروه كبيرة الحجم تتخذ شكل المُعيَّن وتزدان بخطوط حمراء، في حين تتضمن تشكيلة ماركة H&M بذلة ذات جاكت بلا طيات ويزدان بحزام ذي إبزيم.

وتُعد هذه البذلات الكاجوال، التي تختلف تماماً عن البذلات الرسمية الكلاسيكية رمادية اللون، تجسيداً لاتجاه «طليعية البوب Pop- Avantgarde » ويطلق خبير الموضة الألماني غيرد مولر تومكينس على هذا الاتجاه اسم «الأناقة الجديدة»، أي اتجاه الشباب نحو ارتداء الملابس الأنيقة ذات الطابع العصري. وعن هذا الاتجاه يقول تومكينس، المدير التنفيذي لمعهد الموضة بمدينة كولونيا غربي ألمانيا :"ابتكر الشباب اتجاهاً نحو العصرية الكلاسيكية"، مشيراً إلى أنه في أوقات الأزمات الاقتصادية يتجه الشباب إلى الكلاسيكية، موضحاً :"ينزع الرجل للتشبث بالأمان الشكلي لدرجة أنه يبحث عن مظهر ذكوري موحد".

ويلتقط برنهارد روتسل، مؤلف كتب عن الموضة بالعاصمة الألمانية برلين، طرف الحديث ويقول إن هذه النزعة إلى الكلاسيكية لا تتسم بالملل والكآبة، بل أن العكس هو الصحيح، قائلاً :"البذلات التي يتعين على الرجال العاملين في وظائف مكتبية ارتداؤها هي التي تتسم في الغالب بالكآبة. أما الرجال الذين يرتدون البذلات طواعية فتكون لديهم جرأة أكبر على ارتداء بذلات ذات طابع أكثر عصرية".

ويشاطره أندرياس روزه، خبير الموضة بمدينة فرانكفورت غربي ألمانيا، الرأي ويقول :"الرجل العصري لا يجد غضاضة في أن يبدو بمظهر جميل. فالرجل الذي يرتدي بذلة فخمة يعكس أناقته وعبقريته واحترافيته".

وأشار تومكينس إلى أن التفاصيل الصغيرة هي التي تمهد في الغالب لأي اتجاه جديد في عالم الموضة، قائلاً :"تفاصيل الموضة تتغير باستمرار". ويدلل تومكينس على ذلك بأن الألوان لا تغزو تصاميم الجواكت مباشرة، وإنما تتسلل إليها تدريجياً عبر الإكسسوارات من قبيل الأوشحة ثم القمصان، وهو ما يتبدى جلياً في تشكيلات الموضة الجديدة؛ فعلى سبيل المثال تعول تشكيلة ماركة United Colors of Benetton الحديثة على التباين بين بذلة كاروه رمادية اللون وبلوفر ذي عنق يتألق باللون البرتقالي أو الأخضر النيون، في حين تنسق ماركة Hugo جاكت أسود مع قميص أزرق اللون وسروال ذي لون أزرق داكن وحذاء يتألق بلون أزرق لامع.

ولإضفاء لمسة لونية على البذلة ينصح خبير الموضة الألماني أندرياس روزه، قائلاً :"يمكن ارتداء كارديجان ملون أو صديري تريكو ملون أو بلوفر ملون ذي فتحة عنق على شكل حرف V تحت الجاكت". وأضاف روزه :"الرجل العصري يوائم لون جواربه مع لون ربطة العنق، أما إذا كانت البذلة ذات لون فاتح، فيتم مواءمة لون الجوارب مع لون الحذاء". كما يمكن إضفاء لمسة عصرية متفردة على البذلة من خلال ربطة العنق التريكو أو وشاح العنق.

ويُعد السيلويت أبرز ما تمتاز به تشكيلات البذلات الرجالي الجديدة؛ حيث إنها تواصل التأكيد على القوام الممشوق. ويصف خبير الموضة الألماني برنهارد روتسل ملامح السيلويت في التشكيلات الجديدة، بقوله :"يتسم السيلويت بأنه قصير وضيق؛ فالجاكت ينتهي طوله عند منتصف المِقعدة وأرجل السروال تلتصق بالساقين، في حين تغطي حاشية السروال جزءاً كبيراً من الحذاء". ويتابع روتسل :"ولكن هذه البذلات تناسب بالطبع الشباب الذي يتمتع بقوام ممشوق للغاية، أما البدناء فيبدون فيها كما لو كانوا يرتدون بذلات أشقائهم الصغار".

ويقول خبير الموضة الألماني تومكينس إنه ليس من المستغرب أن تخاطب موضة البذلات الشباب بقوة، مشيراً إلى أن الصورة انعكست إلى حد ما. وأوضح تومكينس :"بينما يلف الرجال الكبار في السن نسبياً وشاحاً حول العنق ليبدوا أصغر سناً، يرتدي الشباب بذلة وقميص وربطة عنق". ويلفت تومكينس إلى أن سعي الشباب إلى الواقعية والبحث عن الهوية على المستوى العالمي يتبدى جلياً في عالم الموضة؛ فالجاكت القطيفة ذو الياقة الواقفة مثلاً الذي تتضمنه تشكيلة ماركة Hartwich للشتاء يعول بقوة على طلة الأقمشة الصوفية المشمعة.

وبالطبع تتسم البذلات المُخصصة للعمل بطابع أكثر اعتدالاً، ولكنها تتخلى في الوقت نفسه عن اللون الأزرق الداكن الموحد. وأوضح خبير الموضة الألماني روزه، أن هذه البذلات تطل في الوقت الحالي بتقليمات طولية ذات خطوط بيضاء أو بنقوش الكاروه المزدوجة الاسكتلندية. ويصف روزه نمط الكاروه هذا بقوله :"نمط الكاروه المزدوج هو عبارة عن نقشة كاروه دقيقة تتداخل معها نقشة كاروه ثانية، مما يعطي بعداً عميقاً. ويُشكل نمط الكاروه المزدوج ذو الطابع الرقيق بديلاً جيداً للون الرمادي المميز لبذلات العمل التقليدية".