تحت عنوان "الرحمة والخلود لشهداء الوطن، كل شهداء الوطن"، أصدر عدد من الفنانين السوريين بياناً جديداً يفنّد وجهة نظرهم وقراءتهم للأحداث التي يشهدها بلدهم. لكن السؤال يبقى: كيف ستكون ردة فعل الشارع السوري على البيان؟ علماً أن جميع البيانات التي أصدرها الفنانون منذ بداية الأزمة لقيت استحسان البعض مقابل هجوم آخرين بدءاً من بيان "تحت سقف الوطن"، وصولاً إلى بيان "الحليب".
وجاء في البيان الجديد الذي يحمل توقيع أكثر من مئتين شخصية من الوسط الفني السوري: "نحن الفنانين السوريين العاملين في صناعة فنون الدراما والموسيقى. يا أبناء شعبنا السوري العظيم. يا إخوتنا في الوطن. بعد سبعة أشهر مضت، باتت خارطة النيل من بلدنا واضحة جلية في كل الدول الداعمة والإعلام الذي لا يتحلى بالمصداقية والشخصيات المتورطة والساعية إلى شقّ الصف السوري. سبعة أشهر مضت أثبتت العائلة السورية خلالها أنّها ما زالت متماسكة، لا بل إنّ الأزمة زادت من وحدتها، يا أبناء شعبنا: إن العنف والقتل والدم والتخريب ليست من أخلاق السوريين وإنما هي جرائم مستوردة مدفوعة الأجر هدفها خراب سوريا وتقسيمها. لذلك نرى أنّ الحوار والإلتفاف حول برنامج الإصلاح الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية هو الضمانة للوصول إلى سورية حديثة، مدنية، متعددة، وعادلة لكل السوريين بمختلف عقائدهم وإنتماءاتهم. ونرى أيضاً أن المعارضة الوطنية التي تنتهج الحوار وتنبذ العنف هي حاجة ضرورية وصحية لمسيرة الإصلاح ومحاربة الفساد".
وتابع الفنانون: "وعليه، فإننا نؤكد أنّ شرط الحوار الوطني الذي يمثّل كل أطياف الشعب السوري هو فقط الحوار الذي يتم تحت سماء الوطن من دون وصاية ودعم وإملاءات. كما نرى أنّ دوامة العنف والرفض للحوار هما العائق في وجه عجلة الإصلاح".
وختم الفنانون: "بهذا البيان، نؤكد على أننا في هذه المرحلة البالغة الأهمية من تاريخ بلدنا، علينا نبذ خلافاتنا وتوحيد توجّهنا نحو سوريا الرافضة لكل أشكال الوصاية. سوريا البعيدة كما عهدناها عن كل أشكال العنف والجريمة. سوريا مضرب المثل بالأمن والأمان والعيش المشترك. عشتم وعاشت سوريا والرحمة والخلود لشهداء الوطن".
ومن بين الفنانين الذين وقّعوا البيان كل من دريد لحام، ورفيق سبيعي، وجورج وسوف، وعلي الديك، وسوزان نجم الدين، ووفاء موصلي، ورنا الأبيض، وسعد مينا، وجيهان عبد العظيم، وليليا الأطرش، وصفاء سلطان، وديمة الجندي، وشهد برمدا، والمؤلف هاني السعدي والمخرج سامر برقاوي...

 


المزيد:

فنانو سوريا يوجهون نداء إلى إخوتهم في الوطن

جومانا مراد: قلبي يبكي على شهداء سوريا


صور: مجوهرت إليزابيث تايلر النادرة في دبي

فيديو: رسمة ناعمة بالحنة