انطلق في البحرين أخيراً تصوير مسلسل "الحلال والحرام" الذي يعد الطرح الثاني لمعاناة الفنانات الخليجيات بعد مسلسل "الملكة" الذي عرض في رمضان الماضي. علماً أنّ "الحلال والحرام" يضيء على المشكلات التي تصادفها الممثلات على وجه الخصوص من خلال شخصية غرام التي تجسّدها الفنانة أمل العوضي. إذ تحلم غرام في بلوغ الشهرة والنجومية، وأن تكون فنانة الخليج الأولى. لكن كي تحقّق هذا الهدف، تواجه الكثير من المطبات والعثرات. وتوضح العوضي أن العمل لا يحوي مشاهد جريئة أو خادشة للحياء، بقدر ما يحوي مشاهد ملفتة، فهو عمل راقٍ كتابة واخراجاً. وانضمت السورية جيني أسبر إلى فريق العمل من خلال شخصية فتاة سورية مقيمة في الخليج. ويحاكي الدور الفتاة السورية خلال الاغتراب.


يذكر أنّ المسلسل من تأليف أحمد الفردان، وإخراج محمد القفاص، وبطولة عبد العزيز جاسم، وغازي حسين، وأمل العوضي، ومرام، وملاك، ويلدا، وحسين المهدي، ومحمد رمضان، وجيني اسبر، وأحمد عيسى، وياسر القرمزي، وعادل شمس، ومجموعة من الوجوه البحرينية الجديدة.


وتعدّ معاناة الممثلة إحدى المشكلات التي يطرحها العمل الذي سيسلّط الضوء على عدد من المشكلات الاجتماعية في 30 حلقة. ويوضح القفاص أنّ العمل سينتهي بـ3 نهايات، مشيراً إلى أنه عندما يحصر المسلسل في نهاية واحدة، يتولد نوع من عدم القبول لدى الجمهور. لهذا "اخترنا 3 نهايات في الحلقات الثلاث الأخيرة من العمل".


ونفى القفاص تطرّق المسلسل إلى جوانب دينية، مؤكداً أنّه يعالج قضايا اجتماعية فقط، مضيفاً: "اعتمدنا على الهدوء في الحوار، وعلى الجوانب النفسية أكثر من الحوار ذي المعنى الظاهري".