تتنوع منتجات تصفيف الشعر ما بين منتجات ترطب الشعر وتمنحه نداوة ونضارة ومنتجات أخرى تجففه. وفيما يلي يوضح خبراء تصفيف الشعر أي منتج من منتجات التصفيف، سواء كان رغوة أو جِل أو شمع أو معجون مطفأ أو اسبراي أو كريم، يناسب أي نوع شعر.


رغوة التثبيت "الموس":
صحيح أن رغوة التثبيت يمكن أن تستخدم لتصفيف الشعر، إلا أن فوائدها في العناية بالشعر أكثر. فالرغوة تحمي الشعر من السخونة المفرطة عند استعمال مجفف الشعر. لذا ينصح باستعمال رغوة التثبيت دائماً قبل استخدام المجفف.


وبالإضافة إلى ذلك تمنح الرغوة تسريحة الشعر مزيداً من الكثافة، والمواد المسماه بـ "مكونات الفوليوم" تلتف حول خصلة الشعر الواحدة وتمنحها مزيداً من التماسك وتزيد بهذه الطريقة من حجمها.


الجِل:
بينما ينبغي ألا تبدو رغوة التثبيت ظاهرة في الشعر الجاف بعد وضعها، يحقق الجِل التأثير العكسي تماماً؛ فهو يبرز خصلات شعر مفردة ويضفي على التسريحة ما يُسمى بتأثير النداوة. وبالإضافة إلى ذلك تعمل درجات الكثافة المختلفة على منح الشعر ثباتاً وتماسكاً.


لكن الجِل يتم تصنيعه على قاعدة كحولية، لذا فهو ينصح بعدم استعماله كمنتج للعناية، لأن الكحول يتسبب في جفاف الشعر.


الشمع:
يصلح الشمع شأنه في ذلك شأن الجِل فقط للشعر القصير إلى متوسط الطول. ويمتاز الشمع بأنه يمنح تسريحة الشعر بِنية ويطوع خصلات الشعر المستعصية على التمشيط. ويظل الشمع قابلاً للتشكيل بعد وضعه على الشعر، أي أنه لا يتصلب مثل الجل. ونظراً لأن الشمع يحتوي على الكثير من الدهون والمعادن النباتية، فإنه لا يتسنى إزالته من الشعر بالتمشيط، كما يصعب إزالته بغسل الشعر. ويتسبب الشمع الثقيل في فقدان الشعر الرقيق لكثافته.


المعجون المطفأ:
من يستخدم المعاجين المطفأة، يمكنه الجمع بين مزايا الجِل والشمع في آن واحد. فالمعجون يعتمد على قاعدة مختلطة من الدهون والكحول. وعلى عكس الجِل والشمع يمنح المعجون المطفأ الشعر مظهراً جافاً، وهو ما يتماشى تماماً مع الويت لوك.


الإسبراي:
يضفي الإسبراي اللمسة النهائية على تصفيفة الشعر. ويمنح الإسبراي الشعر ثباتاً وتماسكاً، كما يضفي عليه أيضا - حسب النوع - لمعاناً وبريقاً. وهنا ينبغي مراعاة حماية الشعر من المؤثرات الخارجية على وجه الخصوص مثل أشعة الشمس والمطر والرياح.


الدهان:
يختلف الإسبراي والدهان فيما بينهما من حيث الكثافة في المقام الأول، فتركيز مكونات التثبيت يكون أعلى في الدهان. لذلك يستخدم الدهان على وجه الخصوص لإضفاء اللمسة النهائية لتصفيفات الشعر شديدة التعقيد. ويستطيع الدهان شأنه في ذلك شأن الإسبراي منح الشعر مزيداً من الكثافة، بينما لا يصلح الجِل والشمع والمعجون المطفأ لهذا الغرض.

للمزيد:

مواد قد تزيد الشيب في شعرك

شعرك مناسب لكل موقف

صور: زجاجات العطور الشرقية..تحف تحتفظين بها

فيديو: روح أفريقية في صيف Diane Von Furstenberg