اعتاد الجمهور أن "يقتبس" الفنانون العرب أعمالهم من الأجانب ويقلّدوهم حتى في إطلالتهم وطريقة لبسهم. ويحلو أيضاً لهم أن تُطلق عليهم ألقاب تنسبهم الى فنانين أجانب كأن تلقَّب إحدى الفنانات "بيونسيه العرب" أو "جنيفير لوبيز العرب" وغيرهما من أسماء وألقاب تدل على "تقمّصهم" الشخصيات الفنية الأجنبية. وعندما يتم "ضبط" فنان أخذ فكرته عن عمل أجنبي، تعتبر الصحافة الأمر فضيحة، وتبدأ حملات النقد والهجوم على الفنان. في المقابل، فالفنانون العرب هم أيضاً عرضة لسرقة أعمالهم الفنية. 

عمرو دياب مثلاً يعتبر أكثر فنان عربي تعرضت أعماله للسرقة من قبل الكثير من الفنانين الأجانب. إذ تعرّضت أغلب أغنياته للسرقة من قبل فنانين يونان وأتراك وهنود... ومن أشهر أعماله التي تعرضت للسرقة "يلوموني" التي سرقتها مغنية تركية، و"عودوني" التي أخذتها مغنية هندية، "وقمرين" التي تحولت إلى أغنية باللهجة اللتوانية، و"تملي معك" التي سرقت من قبل عدد كبير من المغنين، وغيرها الكثير من أغنيات "الهضبة" التي يقال إنّها سرقت منه من دون وجود دليل يؤكد على أنّ هذه الأغنيات تمت فعلاً سرقتها أو العكس!

أيضاً، وجد الكثير من فناني العالم أنّ أغنيات نانسي عجرم تستحق "السرق". وهذا ما حصل مع "سحر عيونو" التي سرقتها مغنية أثيوبية وانتشر فيديو عبر "يوتيوب" يظهرها تقدّم لحن الأغنية ذاتها. وقتها، اتُّهمت نانسي بسرقة الأغنية، فيما اعتبر بعضهم أنّ العكس هو الصحيح، لكن لم يعرف حتى اليوم من سرق الآخر.

كذلك، اعتبر البعض أنّ نانسي تعرضت مرة جديدة لسرقة أغنية "انت ايه" من قبل مغنية رومانية تسمى أدريانا انطوان، في حين يقول آخرون إنّ نانسي هي التي سرقت أدريانا. أما أغنية "آه ونص"، فوجدت مسروقة بلغة غير معروفة قيل إنّها فارسية. فيما ثار جدل حول أغنية "مين ده اللي نسيك" إذ أنّ جمهور نانسي يؤكد أنّ المغني التركي أوزان يانسين سرق الأغنية، فيما يشير آخرون إلى أنّ النجمة اللبنانية هي التي سرقتها منه.

عاصي الحلاني تعرّض هو الآخر للسرقة. إذ قيل إنّ فنان تركي يدعى عليشان سرق أغنية "سألوا عني". لكن مَن يشاهد كليب الفنان التركي يكتشف أنّ عاصي لم يكتفِ فقط بسرقة أو اقتباس اللحن، بل قلّد المغنّي التركي في حركات يديه وطريقة وقوفه. أيضاً، فالملحن عمرو مصطفى ادعى أنّ أغنية "لمستك" سرقها منه فنان اسرائيلي.

في المقابل، نال الفنانون العرب الحصة الأكبر من السرقة. الكثير من الأغنيات العربية التي تعتبر ناجحة مسروقة أصلاً من ألحان تركية، وهي أكثر من أن تعد أو تحصى. لذلك يبقى الفنان العربي الذي يقال إنّ أغنيته تعرضت للسرقة موضع شك دائم... ويبقى سؤال: مَن سرق مَن؟

شاهد أغنية نانسي عجرم "أه ونص" بالهجة غير معروفة

شاهد المغنية الرومانية اندريانا انطوان تغني "انت ايه " لنانسي عجرم

للمزيد: 

نانسي عجرم: لا وقت لديّ للمسلسلات

عاصي الحلاني يودّع صيف لبنان

صور: لقاء النجوم العرب ومشاهير العالم

فيديو: تسريحة سريعة نصف مرفوعة