المزاج الإيجابي في الصباح، ضرورة لليوم الناجح. لحظة الإستيقاظ ضرورية جداً للحفاظ على توازن صحي ونفسي طوال النهار. ويرتبط مزاجنا في الصباح بعوامل صحيّة عدة، تتحكم بها ساعات نومنا.
نصيحة «أنا زهرة» الأولى لك أن تجهزي كلّ شيء كي تستيقظي بهدوء من دون عجلة. لهذا، حضري جميع الأغراض التي تحتاجينها في الصباح في الليلة السابقة. إن كنت ستذهبين إلى عملك أو جامعتك، جهزي ملابسك قبل النوم. وإن كنت بحاجة لتحضير بعض الملفات أو الأوراق جهزيها أيضاً قبل النوم. هكذا، تستيقظين من دون استعجال وبذهن مطمئن.
من جهة ثانية، ننصحك بالتزام مواعيد نومٍ ثابتة. لا تنسي أن ساعات النوم للراشدين لا يجب أن تقل عن ستّ ساعات في اليوم. إن كنت تعانين من الأرق، جرّبي مشروب اليانسون الساخن قبل النوم، واعتمدي على قراءة أي شي يقع تحت يديك. أبقي الكتب والمجلات قرب السرير، كي تساعدك على إثقال جفنيك. ولكي تحصلي على نوم هادىء، تجنبي العشاء المتأخر، وتناول المنبهات مثل القهوة والشاي. كما ننصحك بتجنّب استعمال الكومبيوتر، وعدم حلّ الكلمات المتقاطعة أو الألعاب الذهنية قبل النوم لأنّ ذلك يحفّز الدماغ، ويمنعه من الإسترخاء. من ناحية أخرى، راقبي حرارة الغرفة، إذ يجب أن تراوح من 19 إلى عشرين درجة، لنوم هادىء.


وبعد النوم العميق، يجب أن تحرصي جيّداً على نوعية الصوت الذي يوقظك. رنين المنبّه القوي، أو رنين الهاتف أصوات عنيفة قد تتسبب في تعكير المزاج الصباحي. حتى أنّ دراسة حديثة، ربطت بين صوت المنبه المزعج، وأمراض القلب. نصيحتنا لك أن تضعي على منبهك صوت موسيقى هادئاً... أو أن تطلبي من أحد أن يوقظك بكلّ بساطة. وللحفاظ على مزاج هادىء في الصباح، حضري كوباً من الماء إلى جانب السرير، واشربيه فور استيقاظك. فالماء يطهر الجسم صباحاً من السموم، ويساعد في طرد كلّ ترسبات الليلة الفائتة.


نصيحتنا الأخيرة إليك، لمزاج صباحي جيد: لا تهملي الفطور أبداً. الفطور وجبة أساسية، لكنّها لا يجب أن تكون دسمة. قطعة جبن مع توست، بيضة وكوب حليب، طبق كورن فليكس مع الحليب كلها احتمالات ممكنة لفطور متوازن.
وإن كنت ممن يفضلن أخذ حمامهنّ في الصباح، ننصحك بأن تبدئي بالماء الساخن، وتنهي الحمام بالماء الفاتر أو البارد. هذا يفتح المسامات، ويشدّ الجلد، ويمنحك انتعاشاً طوال النهار.