يصعب إيجاد فنان عربي لم يرتد الكوفية التي عُرفت في بلاد الشام بلونيها الأبيض والأسود. لكن مع ارتباط الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، عندما تلثم الفلاحون الثوار بها أثناء مقاومتهم الإحتلال، بدأت الكوفية تنتشر بين الناس لتصبح ظاهرة وصلت إلى الفنانين العرب الذين لطالما صرّحوا بأنّ "الفن رسالة". لذلك، يرتدون الكوفية، بل يضعونها خلال تصوير أعمالهم سواءً في المسلسلات بالنسبة إلى الممثلين أو في أغنياتهم المصوّرة بالنسبة إلى المطربين. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل يرتدي النجوم العرب "الكوفية" من باب التضامن أم تماشياً مع "الموضة" واعتبارها أكسسواراً أنيقاً، خصوصاً أنها أصبحت بألوان عديدة؟


ومن بين الفنانين الذين ارتدوا "الكوفية" قديماً كل هدى سلطان ووردة. وخلال القصف الإسرائيلي على غزة قبل سنوات، ظهر حمادة هلال، وخالد الصاوي وفيفي عبده وغيرهم من الفنانين المصريين وهم يرتدون "الكوفية" تضامناً مع القطاع.
أيضاً، ارتدت دلال عبد العزيز "الكوفية" في الفيلم المصري "العالمي". كذلك، فإن  جمال سليمان وتيم حسن وخالد تاجا ارتدوا "الكوفية" في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" للمخرج حاتم علي. فيما ظهر قصي خولي العام الفائت مرتدياً "الكوفية" في مسلسل "تخت شرقي" خلال تأديته شخصية "يعرب" التي كان من أساسياتها ارتداء "الكوفية".


كما أن  تامر حسني الذي أطلّ هذا العام في أولى بطولاته الدرامية من خلال مسلسل "آدم"، فقد ارتدى "الكوفية" في البوسترات الإعلانية للترويج لمسلسله الجديد على رغم أنّ العمل لم يتطرق للقضية الفلسطينية.


كذلك، فإنّ سوزان نجم الدين ارتدت الكوفية خلال إحدى جلسات "الفوتو سيشن". كما ارتدتها خلال زيارة قامت بها إلى غزة العام الفائت مع مجموعة من الفنانين السوريين على رأسهم دريد لحام، ووفاء موصللي، وجمال سليمان، وطلحت حمدي، وندين سلامة، وشكران مرتجى ورغدة...


أيضاً، فإن بعض المطربين ظهروا في أغنياتهم المصوّرة وهم يرتدون "الكوفية" منهم راغب علامة الذي ساهم كثيراً في انتشار "الكوفية" في أوساط الشباب من خلال أغنية "سر حبي". وجاء ملحم زين أيضاً ليرتدي "الكوفية" في كليب" علواه". كذلك ارتدت هيفا وهبي "الكوفية" خلال جلسة تصوير عبّرت من خلالها عن حزنها لوفاة المخرج يحيا سعادة الذي كان يطلّ دوماً مرتدياً "الكوفية".


كما أنّ معظم المطربين الذين قدموا أغنيات وطنية خاصة بفلسطين، ارتدوا "الكوفية" خلال تصويرهم هذه الأغنيات منهم عمرو دياب، وهاني شاكر، وأصالة، ولطيفة التونسية، وجوليا بطرس، وعاصي الحلاني، وصابر الرباعي، ووليد توفيق، وميريام عطا الله، وزياد برجي وغيرهم الكثير.


يشار إلى أنّ "الكوفية" انتشرت أيضاً بين فناني العالم الغربي. فقد ارتدى كريس براون مغنّي الـ "أر إن بي" كوفية زرقاء في فيديو كليب أغنية "No Air" مع المغنية جوردن سباركس. كذلك، فإن الممثلة كيرستين دانست ولاعب كرة القدم الشهير ديفيد بيكهام وضعا أيضاً "الكوفية". أما الممثلة العالمية رايتشيل راي فقد ظهرت وهي ترتدي الكوفية في أحد الإعلانات التجارية.

 

المزيد

نجوم سوريا... ممثلون في الإعلانات التجارية

آخرهم قصي خولي... سوريّون وصلوا إلى "هوليوود"