تعتني المرأة بعينيها عادةً، من باب الحرص على جمالها. لكنّ الكثير من العوامل الخارجية قد تؤذي عيوننا، وتبهت من صحتها وجمالها وبريقها. إليك هنا نظرة مقرّبة إلى أبرز أعداء العيون، لكي تتفاديها.


السيجارة: خطر على عصب العين
العدو الأول لعينيك هو السيجارة. السموم الموجودة في الدخان، مؤذية جداً للعينين. هناك مثلاً مادة الأكروليين في التبغ، وهي تستعمل في الغازات المسيّلة للدموع. وهذه المادة مسؤولة عن تسبيب ثلاثة أمراض بصرية خطيرة، منها إتلاف العصب المسؤول عن الإبصار. لهذا، نصيحة "أنا زهرة" الأولى لك أن ترمي السيجارة بعيداً، وتبتعدي عن الأماكن التي يتواجد فيها مدخنون كثر.


السكر: العدو الخفي
من المعروف أنّ السكري يشكل خطراً جدياً على حاسة البصر. لكن حتى وإن لم نكن مصابين بالسكري، فإنّ وجود نسبة مرتفعة من السكر في الدم، قد تؤدي إلى إلحاق أذى بالخلايا البصرية. لهذا، إن كنت من محبي الحلويات، حاولي أن تلجمي نفسك قليلاً. فهذا لن يضرّ عينيك فقط، بل سيؤثر على كامل عملية الأيض التي تتحكم بالوزن وبمنسوب السكر وبالكثير من وظائفنا الحيوية. جربي المأكولات الخالية من السكر السريع.


الضغط العصبي: العدو الصامت
الضغط العصبي يؤذي كلّ أعضائنا، لكنّ العينين تتأثران بشكل كبير أيضاً. إن كنت تعملين طيلة النهار من دون توقف أمام الشاشة، فإن عينيك ستحترقان من كثرة الضغط، ولن تكونا قادرتين على استيعاب كل المعلومات الضرورية في وقت واحد. لهذا، قد تشعرين مع الوقت بأعراض دوار، وألم في الرأس. لا تضغطي على عينيك أكثر من اللازم إذاً، واعطيهما الراحة التي تستحقانها.


الشمس خطيرة أيضاً
نظارات الشمس ليست مجرّد أكسسوار. قبل التفكير في الشكل والموضة، فكري أنّ النظارات السوداء هنا لتحمي عينيك من الأشعة ما فوق البنفسجية. شبكية العين حساسة جداً على ضوء الشمس. لهذا، عليك أن تختاري نظارات مناسبة، تحمي عينيك من كل الأطراف. من جهة أخرى، حاولي ألا تتعرضي كثيراً لضوء الشمس المباشر.