في سابقة غريبة، فوجئ الجميع خلال اختتام فعاليات "مهرجان الإسكندرية السينمائي" بظهور خالد يوسف مرتدياً "تي شيرت" كُتب عليها شعار: لا للمحاكمات العسكرية، مطالباً بالافراج عن الطالب والمصوّر السينمائي فادي السعيد الذي اعتُقل في أحداث السفارة الإسرائيلية.


كما استطاع خالد أن يخطف الأضواء هو وفريق فيلمه "كف القمر". إذ ارتدى كل من خالد صالح، وحسن الرداد القميص نفسه. علماً أنّ "كف القمر" نال الجائزة الأولى لوزارة الإعلام. وصعد خالد وأعضاء فريق الفيلم إلى المسرح تبعهم العديد من السينمائيين منهم المخرج مجدي أحمد علي، والفنان إيمان البحر درويش وهم يرتدون القميص نفسه.


كذلك، صعد خالد الصاوي العضو في لجنة التحكيم الى المسرح وهو يحمل لافتة وُضعت عليها صورة فادي السعيد ليتحول المسرح إلى تظاهرة للافراج عنه.


وسيطرت أحداث ماسبيرو التي وقعت في القاهرة بين الأقباط وقوات الجيش على حفل الختام. إذ عمّت الفوضى القاعة عندما صعد المخرج الشاب أحمد فوزي لاستلام شهادة تقدير عن فيلمه "جلد حي" وتحدث عما يحدث بين الجيش والأقباط. وهنا تعالت الأصوات التي طالبته بالنزول عن خشبة المسرح، مما أثار غضبه.


كما شهد المهرجان غياب النجوم باستثناء فريق "كف القمر" الذي حضر لاستلام الجائزة. وفاز بجائزة أفضل فيلم "سيرك كولومبيا"، بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإيطالي "حياتنا". وذهبت جائزة أفضل إخراج للتركي سليم دميرولن عن فيلمه "يأسنا الكبير". أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب جيلينا استوبليجان من البوسنة عن فيلمها "سيرك كولومبيا". وراحت جائزة أفضل ممثلة مناصفةً لكل من ليكر أكسوم وفاتيح عن فيلم "يأسنا الكبير".


وذهبت جائزة أفضل سيناريو لدانييل لوتشيني وساندرو بيتراجيه وستيفانوريللي عن فيلمهم "حياتنا"، وفاز المغربي محمد مفتكر بجائزة أفضل سيناريو عمل أول أو ثانٍ عن فيلمه "سوناتا صامتة".


وشهد المهرجان أيضاً تكريماً خاصاً للسينما التونسية تسلّم درعه المخرج عبد اللطيف بن عمار والفنانة ليلى أواز بطلة فيلم "النخيل الجريح"، إضافةً إلى تكريم خاص لسوريا تسلّم درعه المخرج محمد عبد العزيز مخرج فيلم "دمشق مع حبي". كما كان هناك تكريم خاص للمخرج خالد يوسف لمساهمته في المهرجان.


للمزيد:

غادة عبد الرازق تلفت الأنظار بفستانها الأسود وتحرج خالد يوسف


صور:تعرّفي إلى إخوة وأخوات النجمات

فيديو:رموش مركبة لثلاث أشهر