بالأمس، وفي دبي مول، تمكن عشاق العطور من مشاهدة زجاجة عطر " DKNY Golden Delicious Million Dollar".هذه الزجاجة الأسطورية المنحوتة من الذهب الابيض والأصفر المصقول 14 قيراط وتحوي 2700 حجر من الماس الأبيض تزن 15.17 قيراط و 183 حجر سفير أصفر تزن 2.28 قيراط على خلفية ممهدة 14 قيراط. أفق مانهاتن يشع بالذهب الأبيض وهو التصميم الرمزي لاسم DKNY. يزين أعلى الزجاجة غطاء يحتوي على 2.43 قيراط من ماس كناري الاصفر النقي البراق الى جانب شعار" DKNY Golden Delicious" الماسي البيضوي.

موقع "أنا زهرة" التقى بمصمم الزجاجة عاشق المجوهرات مارتن كاتز. بدأ كاتز مهنته كصانع مجوهرات أثناء دراسته الجامعية في جامعة أنديانا، وبعد التخرج انتقل إلى لوس أنجلوس ليبدأ العمل عند أكبر صاغة المجوهرات في ذاك الوقت لايكين إيت زي. انجرف كاتز عام 1988 بشغفه نحو مستوىً أكثر خصوصية بانشائه مؤسسة مارتن كاتز المحدودة كصائغ خاص. عام 2002 شهد افتتاح اول متجر له بيع في مكان مرموق على شارع برايتون في بيفرلي هيلز.
اكتسب مارتن كاز سمعته العالمية الأولى كاسم مفضل عند نخبة هوليوود في عام 1992. كان أحد أوائل الصاغة الذي ازدانت بأحجاره الرائعة نجوم شاشة هوليوود في أرقى المناسبات. اختارته دار مزاد كريستيز كأحد رواد صناعة المجوهرات المعاصرين، وعرضت له تحفته "بروش على شكل توليب" الذي بيع بثلاثة أضعاف السعر المتوقع. تضم قائمة عملاء كاتز نخبة من رجال الأعمال العالميين، جامعي التحف وآخرين من أصحاف الفن والذوق الرفيع. إلى جانب بعض الأسماء الشهيرة في عالم صناعة الترفيه أمثال نيكول كيدمان، باربرا سترايزند، سلمى حايك، آشلي جود، أنجلينا جولي وجنفر آنيستون.

تابعي هذا اللقاء مع مصمم زجاجة المليون دولار..


س. كيف تمت الشراكة بينك وبين عطور DKNY؟
ج. لقد قصدتني دونا من أجل تصميم الزجاجة، وقد أحببت كثيراً فكرة ابتكار زجاجة فريدة من نوعها، مستوحاة من قطعة من نيويورك، والذي سرعان ما وافقت على القيام به.


س : من أين استوحيت فكرة تصميم زجاجة عطر DKNY ذات المليون الدولار؟
ج. إن عطر DKNY يمثل جوهر وأسلوب الحياة في مدينة نيويورك، لذلك اخترت أن أرسم الخطوط العريضة لأفق وناطحات سحاب مدينة نيويورك بالألماس.


س : من الفكرة إلى انتهاء التنفيذ، الرجاء تزويدنا بكافة تفاصيل صناعة زجاجة المليون دولار هذه.
ج. بدأت العملية بعد استيعاب فكرة ومفهوم العبوة الذهبية لعطر DKNY والتي قام بتقديمها وشرحها فريق مبتكري عطر DKNY، والأمر يشبه إلى حد كبير خلق رائحة، بدأ تصميمي من الأساس. قمت بوضع مسودة أولية لرسوم الشكل العام لفكرة الناطحات، ثم فكرت بالمضمون. إن عطر جولدن ديليشز Golden Delicious يمثل طاقة المدينة، وتصميمي للزجاجة يجب أن يعكس ذلك أيضا.


س : كيف قررت أنواع الحجارة التي ستستخدمها في هذه الزجاجة، ومن أين جلبتها؟
ج. بما أن هذا العطر سيطرح عالمياً، فقد وجدت أنه سيكون مبهجا ومرحا جداً بجلب "أحجار ثمينة: من بلدانها الأصلية. إن العطر يباع في جميع أنحاء العالم، ولهذا أردت أن تشتمل العبوة الجديدة على جوهرة من مختلفة من كل العالم.


س : نحب أن نعتقد بأن العطر هو استكمال مهم لخزانة ملابس أي امرأة، وأنه شيء لا بد من استعماله يومياً. هل تعتقد أن وضع المجوهرات شيء لا بد منه يومياً؟
ج. إن ارتداء المجوهرات كل يوم، أمر لا بد منه. فهو اكسسوار مكمل لمظهر المرأة الكلي الذي يحدد ويعبر عن شخصيتها الواعية واسلوبها المتميز .... تماماً، كعطرها.


س : ما هي قطعة المجوهرات الواحدة التي تعتقد أن كل امرأة يجب أن تمتلكها؟
ج. كل امرأة تحتاج إلى امتلاك زوج من الأقراط المرصعة بالماس الأبيض. إنها القطعة التي لا بد أن تكون ضمن محتويات أي خزانة أو صندوق مجوهرات.


س : متى أدركت أنك تريد أن تكون في مجال أعمال المجوهرات؟
ج. عندما كان عمري 10 سنة أصبحت مفتوناً بالماس من خلال عمتي التي كانت تعمل في متجر للمجوهرات في شيكاغو. ولاحقاً، وأثناء تواجدي في الكلية، قمت ببيع المجوهرات لفتيات الأندية النسائية كوسيلة لكسب بعض المال الإضافي. أخيرا، وعندما انتقلت الى لوس انجليس، شغلت منصب مساعد مندوب مبيعات للمجوهرات في نفس المحل الذي عملت فيه سابقاً عمتي لمدة 10 عاما. هناك تعلمت أعمال المجوهرات، وأثناء عملي في هذا المكان، بدأت شركتي الخاصة للمجوهرات وذلك في عام 1988.


س : متى اكتشفت بأن لديك موهبة حقيقية في هذه الصناعة؟

ج. لقد عملت تاجراً للمجوهرات. وبدأت تصميم القطع التي كان يطلبها عملائي لاستكمال محموعاتهم الخاصة، ولم تعد متوفرة في الأسواق. إلا أنه بعد فترة وجيزة جداً من بدء تصميم "مجموعتي "يانغ دايموند"، بدأت تباع بتوسع. بعدها، تم اختيار ضمن أول 10 مصممي مجوهرات في العالم من قبل مزاد كريستي بطرحي بروش/دبوس على شكل زهرة التوليب. لقد بيع بثلاث مرات أكثر من سعره المقدّر. وأعتقد أن تلك اللحظة أدركت بأن هناك شيء ما يحدث.


س : انت تقوم بتصميم المجوهرات لأكثر من عقدين. ما هو مصدر الهامك المتواصل؟
الطبيعة والألوان، انهما مستحوزان على عقلي وذهني. ومع ذلك أحب دائما أن اقترض من تصاميم مجوهراتي القديمة التي تمنح مجموعتي "الشباب المعاصر" شكلا جديداً من "الروح القديمة".


س : ما هي الأحجارة التي تفضل العمل بها؟
ج. انا في حالة حب دائمة مع الماس، بكل ألوانه، ولكن في كل مرة أرى جوهرة حقيقية (مثل الياقوت أو الزمرد أو السفير) فأنا أقع في حب جمالها. لذا، لا أستطيع تسمية شيء بأنه المفضل، لأنني استخدم جميع الأحجار الكريمة بشكل دائم.


س : في مطلع القرن 20، كانت التقاليد في أوروبا أن تُعطي العروس حقيبة صغيرة، علبة أو مجموعة من المجوهرات لارتدائها في مناسبات مختلفة بدلا من الخاتم. هل توافق معي على إعادة إحياء هذا التقليد، وماذا سيكون الطقم المفضل لديك الذي تقترح تقديمه
ج. سيكون الأمر مدهشاً لو استطعنا إعادة هذا التقليد أو العادة! والمجموعة التي أقترحها يجب أن تكون طقماً متكاملا يشتمل على قرطين ملتصفين بالأذن من الماس، إضافة إلى قرطين متدليين لحفلات العشاء والمناسبات الرسمية. ثم أحب أن أصنع قلادة لترتديها المرأة الشابة. نوع من الأساور وخاتم طبعاً "لليد اليمنى" بحجر كريم من الأحجار الملونة للمناسبات الاجتماعية.

 

للمزيد:

نصائح للعناية بشعر المرأة العاملة


صور:مكياج عروس سموكي Smokey بالألوان الناصعة

فيديو:ميشال قزي: سهارى تنتج أغنياتي دون مقابل... وتسعون بالمئة من الفنانين يقدّمون تنازلات!