بعدما أثار "سوق الورق" للكاتبة أراء جرماني جدلاً واسعاً في سوريا، خصوصاً في أروقة جامعة دمشق، وبلغ حد مطالبة إدارة الجامعة بإيقاف المسلسل الذي يفضح ممارسات إدارية وتعليمية وأخلاقية فاسدة من خلال قصة أحد الأساتذة، يتردد حالياً أنّ هناك نية لإنتاج جزء ثانٍ من العمل.

وقد صرحت الكاتبة أراء جرماني لـ"أنا زهرة" بأن عروضاً تلقتها من جهات إنتاجية عديدة من بينها محطة فضائية عربية لدعم المسلسل إنتاجياً، خصوصاً بعدما أبدت المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيونية المنتجة للمسلسل رغبتها في إدخال شركات أخرى في المشروع، لكنها أشارت إلى أنها لم تتخذ قرارها بعد وأنّ الموضوع ما زال في مرحلة الكلام.

لكن السؤال: هل ستسمح الرقابة أصلاً بإنتاج جزء ثان بعدما كانت جامعة دمشق طالبتها مراراً وتكراراً بإيقاف المسلسل خلال عرضه في رمضان الفائت؟ علماً أن الكاتبة تعرضت لمضايقات عديدة من إدارة الجامعة. إذ هددتها بحرمانها من تقديم رسالتها في قسم اللغة العربية في الجامعة.

وكانت جامعة دمشق قد أصدرت بياناً طالبت فيه التلفزيون السوري بإيقاف عرض المسلسل، مشيرةً إلى أنّه لا يحمل إلا مضموناً واحداً هو إثارة الفتنة والشك والريبة في نفوس المجتمع. واتهمت مؤلفة المسلسل والقائمين عليه بأنّهم انزعجوا من فشل المسلسل في استقطاب المشاهدين، فجيّشوا بعض الأقلام وافتعلوا قصة رفض الجامعة لرسالة الدكتوراه التي ستقدمها أراء جرماني في الجامعة للفت الأنظار إليه.

كما اعتبرت الجامعة أنّ "الناس وفي مقدمتهم أساتذة الجامعات وطلابها اكتشفوا السم المدسوس في المسلسل للنيل من الجامعات السورية، وفي مقدمتها جامعة دمشق، وللنيل أيضاً من الثقة والتلاحم القائمين بين طلاب الجامعات وأساتذتها، وما كان لذلك من أثر واضح في التصدي لكثير مما يتعرض له وطننا الحبيب، سيما في الأحداث الأخيرة. إذ كانت الجامعات أساتذة وطلاباً، في مقدمة المدافعين عن الوطن المحافظين على وحدته وتلاحمه وقوته وكرامته".

يشار إلى أن المسلسل الذي أخرجه أحمد إبراهيم أحمد، يشارك في بطولته العديد من الممثلين منهم باسل خياط الذي يجسد شخصية "مختار" وهو طالب جامعي فقير يضطر للعمل في مصبغة جلود، إلى جانب دراسته بسبب احتياجه للمال. إلا أن رسوبه في إحدى المواد بسبب أحد دكاترة الجامعة، يودي به إلى الانتقام منه عبر فضحه عبر موقع "فايسبوك". هكذا، يكشف الفساد المستشري في الجامعة بمساعدة مجموعة من الطلاب، فضلاً عن فضح أسرار الأساتذة. علماً أن الفنان سلوم حداد يجسّد دور دكتور الجامعة. وإضافةً إلى خياط وحداد، يشارك في البطولة مكسيم خليل، وعبد الهادي الصباغ، ومرح جبر، وآخرون.


المزيد:

جامعة دمشق تطالب بإيقاف عرض "سوق الورق"


"سوق الورق" مستمرّ حتى الحلقة الأخيرة!

صور:مكياج عروس سموكي Smokey بالألوان الناصعة

فيديو:ميشال قزي: سهارى تنتج أغنياتي دون مقابل... وتسعون بالمئة من الفنانين يقدّمون تنازلات!