إنّ اختيارك سيدتي العطر يتوقف على مدى ملاءَمته كيمياء جسمك. لذا تَوخّي الحذر، وانتقي منها ما يناسبك، وهذه بعض النصائح حول استعمال العطور:
تجنّبي شراء العطور قبل تجربتها، فقد تبدو رائحة عطر ما جميلة على غيرك، ولكنها لا تعطي المفعول نفسه معك، فلكل جسم كيمياؤه الخاصة التي تختلف عن غيره، وما يناسب سواك قد لا يناسبك وربما يؤذي بشرتك.


هل تعلمين أن لون بشرتك يحدد إلى حد ما نوع العطر المناسب لك. فالشقراوات ذوات البشرة الفاتحة، تناسبهن العطور المستخلصة من الأزهار والنباتات، بينما السمراوات ذوات البشرة المتوسطة أو الغامقة، فتناسبهن العطور التي تحتوي على الزيوت الطبيعية.


تعرّفي إلى الفرق بين الكولونيا والماء المعطر والعطر وماء العطر، إذ تختلف نسب تركيز المواد في كل منها. الكولونيا تحتوي على أقل تركيز يتبعها الماء المعطر، ومن ثم ماء العطر فالعطر. العطر يحتوي على 20 إلى 30 في المئة من الزيوت العطرية في الكحول ويدوم حوالي ست ساعات. بينما يحتوي ماء العطر على 10 إلى 20 في المئة منها ويدوم ما يقارب الأربع ساعات. أما ماء الكولونيا فيحتوي على 5 في المئة منها ويدوم ساعتين.


عندما تقررين شراء العطور من المفضل زيارة مراكز العطور في الصباح، إذ تكون حاسة الشم منتعشة. لا تجربي أكثر من ثلاثة عطور كل مرة، ولا تتبعي نصيحة البعض بأن شم حبوب القهوة بعد العطور يساعد على إبقاء حاسة الشم لديك. فالحاسة لديك تتخدر بعد تجربة ثلاثة عطور على الأقل عند أكثر الناس.


اختبري العطر قبل شرائه، بوضع القليل منه على ظهر اليد أو أسفلها عند النبض. وانتظري حتى يتبخر قبل شمه، وتجنبي وضعه على كف اليد، فهي طريقة غير دقيقة لاختبار رائحة العطر الحقيقية، لأنه قد يمتزج برائحة عرق اليدين. اشتري العطر الذي أعجبك بعد مرور 15 دقيقة من اتّحاده مع بشرتك أو تفاعله مع كيمياء جسمك.


اختاري العطر المناسب لكل وقت، فالعطور الخفيفة المنعشة من خلاصة الأزهار والفواكه هي الأفضل لساعات النهار. أما تلك الغنية بالزيوت العطرية فهي الأنسب لأوقات المساء والسهرة.


- يُفضَّل وضع العطر بعد الاستحمام مباشرة، لاستعداد مسام الجلد للتشبع بالعطر والاحتفاظ به بشكل أفضل.
- وزعي العطر عند مناطق النبض في الجسم: خلف الأذنين وعند المعصمين وفي الصدر وخلف الركبتين.
- عطّري شعرك بماء التواليت الخالي من الكحول، ورشّي به خصلاته بعد الاستحمام.
- لكي يدوم عطرك لوقت أطول، يفضل استخدام هلام (جل) الاستحمام المكمل للعطر أولاً، ثم مزيل الرائحة ثم العطر نفسه.
- يفضل وضع العطر قبل ارتداء الملابس لتجنب تبقّعها والانتظارحتى يجف، فجَمَال العطر يكمن في تفاعله مع الجلد.
- احتفظي بعطورك داخل عُلبها الأساسية، وضعيها في مكان، بعيداً عن الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة لتحتفظي برائحتها لفترة أطول. يمكنك الاحتفاظ بماء الكولونيا والماء المعطر في الثلاجة. تجنبي حفظها في الحمّام، حيث يكثر البخار والحرارة التي تفسد الرائحة.
- لا تحتفظي بأكثر من أربع قوارير عطرية لكي يتسنّى لك استخدامها قبل أن تفقد صلاحيتها.
- يمكنك الاحتفاظ بالعطر لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الصنع، وليس من تاريخ الشراء.

للمزيد:

نصائح لتكوني خبيرة في العطور

عطر " DKNY" بقيمة مليون دولار الآن في دبي

صور: أحذية الخريف للمصممة إيما بطرس

فيديو: بالفيديو .. نجوم الريان يتحدثون لـ "أنا زهرة"