عروض العاصمة الفرنسية كثيرة وأهم ما يخطر في بالنا بعد مشاهدة بعضها هو إنقسام المصممين بين من يثق بأن أسلوبه يتماشى تلقائياً مع عراقة باريس (بما في ذلك الـ Haute Couture) ومن يميل إلى إبتكار الأزياء المريحة التي سرعان ما تصبح صيحة عالمية على غرار عروض ميلان.


في هذا الإطار، نضع المجهر على 3 عروض لفتت نظرنا باختصار مفيد وبدون تحيز:
Dior
تحدي كبير واجهه المدير الإبداعي الجديد للدار Bill Gayton بعد ردات الفعل السلبية حول مجموعة الـ Haute Couture للخريف الحالي. فكان منه أن اختار في أول مجموعة Ready to Wear له العودة إلى أرشيف تصاميم ديور القديمة مثل الـ Bar Jackets والفساتين الضيقة القريبة إلى أسلوب الراحلة غريس كيلي، في خطوة متوقعة جداً تضمن له النجاح بأمان ومن دون المقارنة الشرسة بينه وبين جون غاليانو.


المجموعة أتت بالتالي مليئة بالأنوثة ومصحوبة بأسلوب Dior المعهود الذي يحث السيدات والآنسات على التأنق (أو كما يقال Dressing up) مع بعض من اللمسات العصرية كياقات السترات التي باتت أكثر اتّساعاً.


إلا أنّ أكثر ما جذبنا كانت الفساتين السوداء القصيرة LBDs الجميلة والبسيطة والتي لا يمكن سوى أن نشعر بالحيرة عند اختيار الأفضل من بينها.


Lanvin
قد تكون على الأرجح من المجموعات الفرنسية القليلة التي تجمع بين فئتي المصممين المذكورتين أعلاه بدلاً من الإلتزام بفئةٍ واحدة. الأمر يعود إلى شخصية المصمم Albert Elbaz المرحة والمتقلبة في آن والتي تؤدي عموماً إلى أزياء عملية ولكن بمنتهى الإبتكار والتمرس أو ما يمكن أن نطلق عليه Practical Sophistication.


بالنسبة إلى قطع المجموعة فقد أتت مستوحاة من ليالي باريس تحت سقف من الإضاءة الدافئة والخافتة ولمسات البريق الكلاسيكية التي تحيط بالمدينة خلال الليل (بالتحديد المجوهرات التي زينت الفساتين القصيرة).


ولكن أبرز ما لفتنا في المجموعة هو توجه Elbaz إلى تقديم القطع المنفصلة مثل تنانير الـ Pencil والسراويل الفضفاضة إلى جانب الفساتين الدرابيه Draped المعروفة لدى Lanvin - في حين كانت معظم مجموعاته السابقة قائمة على الفساتين تقريباً.


Isabel Marant
إذا كنتِ تبجثين عن كل ما هو عملي ومتناقض مع الأنوثة الكلاسيكية فالأكيد أن تصاميم Isabel Marant هي الأقرب وهذا ما يضع المصمّمة داخل الفئة الثانية المذكورة في المقدمة. حتى أنها صرّحت في حديثها مع الصحافة قبل بداية العرض أنها كانت تفكر بالفتاة المسافرة لقضاء عطلتها الصيف المقبل وما يمكن أن تضعه داخل حقيبة السفر- ما يعني لا للفساتين الضيقة المطرزة وأهلاً بكل ما هو رياضي بأناقة Athletic Chic.


غير أنّ أكثر ما يلفت الإنتباه هو إبداع Isabel في إعادة إبتكار سروال الجينز الأمريكي بأسلوب فرنسي أنيق يكاد لا ينافسها عليه أحد. وقد ظهر هذا السروال ضمن هذه المجموعة بأكثر من أربعة أنماط مختلفة بما في ذلك نقشة جلد الثعبان مع الحفاظ على أسلوب Marant الدائم بإبقاء القصة Cropped أي ضيقة ولا تصل إلى الكاحل- أي منتهى الأنوثة العصرية!

للمزيد:

صعب ومراد وشقرا يبهرون في أسبوع باريس للموضة الراقية

10 صيحات للشتاء القادم من أسبوع باريس للموضة

صور: أحذية الخريف للمصممة إيما بطرس

فيديو: بالفيديو .. نجوم الريان يتحدثون لـ "أنا زهرة"