على الرغم من وجد العديد من مصممي الأزياء في سوريا، إلا أن شهرتهم لم تتعدى حدود بلدهم، لكن تعاون المصمم السوري وسيم كعدان مع العديد من النجوم السوريين والعرب أوصله ذلك إلى الشهرة سريعاً، خاصةً وأنه تصاميمه تتفرد بقصات وموديلات تميزه عن مصميمن آخرين.
"أنا زهرة" التقت بالمصمم وسيم الذي تحدث عن تعاونه مع العديد من الفنانات السوريات والعرب.


- من هن الفنانات اللواتي ارتدين من تصميمك؟
كثيرات، ولكن من أكثر النجمات اللواتي أثرن بي سلاف فواخرجي، سوزان نجم الدين، ميادة الحناوي، نسرين طافش، قمر خلف، نورمان أسعد، جيني أسبر، ومن مصر يسرا.


- لنبدأ من الفنانات السوريات ما هي الألوان التي تناسب كل واحدة منهن؟
بالنسبة لسلاف فواخي فأكثر الألوان التي ناسبتها الأحمر والذهبي، أما سوزان نجم الدين فيناسبها الأصفر والأبيض والأخضر. أما نسرين طافش فقد تعاملت معها مرة واحدة ولا يمكنني أن أعطي فكرة كاملة، ولكنني يمكن القول أن الألوان التي تناسبها كثيراً هي الأسود والذهبي. وبالنسبة لنورمان أسعد فكثيراً ما كان يناسبها الأحمر طبعاً والبرونز. أما قمر خلف يناسبها الأسود والبرونز ويعطيها هذين اللونين إطلالة رائعة وجديدة.


- وماذا عن الفنانة المصرية يسرا؟
بالنسبة للنجمة يسرا فكونها صاحبة شخصية قوية فتناسبها كل الألوان القوية بالإضاقة للأبيض والأسود.


- خلال حضور سوزان نجم الدين لحفل الـ"ميوركس دور" في بيروت ارتدت فستاناً من تصميمك باللونين الأبيض والأحمر، وكُتب عليه اسم سوريا، الأمر الذي أثار استغراب البعض، فما رأيك؟
من انتقد الفستان كتصميم فأنا أرحب بإنتقاداته، أما من أنتقد وجود كلمة سوريا على الفستان فلا يهمني رأيه لان إنتقاده خاضع لإعتبارات معينة سياسية تعنيه ولا تعنيني.


- من هي أكثر فنانة أوصلت تصاميمك بطريقة جيدة؟
كل من الفنانات اللواتي تعاملت معهن أستطعت أن أبرز فيهن شيئاً جديداً، وبالتالي لم يرتبط اسمي مع فنانة لم تلق بها تصاميمي.


- ومن هي أكثر فنانة وجدت راحة في التعامل معها؟
سوزان نجم الدين


هل تقترح عليك أحياناً موديلات معينة أو ألوان معينة؟
استمع لإقتراح أي فنانة ونتبادل الآراء والأفكار حول إطلالتها، وبعد ذلك يأتي قراري في اختيار ما يلائمها فبمجرد أن تلجأ الفنانة لمصمم أزياء فهذا يبين رغبتها بالظهور بصورة جديدة ومختلفة لم تظهر بها سابقاً، والمصمم هو الأجدر برسمها واختيارها.


- ألم تفكر بالتعاون مع فنانات عربيات، خاصةً وأنه كان هناك تعاون مع الممثلة المصرية يسرا؟
أكيد طبعاً، وهناك الكثير من الفنانات اللواتي اجتمعت معهن، لكن للأسف لم يكن هناك اتفاق ببعض الأمور، وقريباً جداً هناك تعامل مع نجمة عربية مهمة نتفق حالياً على بعض الشروط. كما أنني لا يمكن لي التعامل مع أي فنانة إذا لم استطع أن أضيف لها شيئاً جديداً. أو أن أعطيها إطلالة وستايل جديد.


- من هو المصمم الذي تعتبره رمز أو قدوة لك ؟
المصمم العالمي تيري موغلر


- بنظرتك الخاصة كم تحتاج وقتاً للوصول للعالمية ؟
لايمكن للفنان أن يكون عالمياً دون أن يحقق طموحه عربياً أولاً، والعالمية أصبحت كلمة "فضفاضة" وليس كل من عرض في عاصمة أوروبية أصبح عالمياً والعالمية لم ولن تكن هاجسي يوماً.


المزيد :

سوزان نجم الدين تتحدى زوجها "لعيون" سوريا


سوزان نجم الدين: يشرفني الانضمام إلى القائمة السوداء

صور:زوجات الفنانين العرب: هل هنّ خلف نجاحهم؟

فيديو:بالفيديو .. نجوم الريان يتحدثون لـ "أنا زهرة"