اختارت إدارة "مهرجان خريبكة الدولي الثالث للأفلام الوثائقية" في المغرب فيلم "أمازيغ مصر" ليمثل المحروسة في المسابقة الرسمية للمهرجان. علماً أنّ الشريط من إنتاج قناة "الجزيرة الوثائقية" وإخراج الصحافي داود حسن.


ويروي الفيلم قصة الأمازيغ المصريين الذين نزحوا إلى مصر قبل ثلاثة آلاف عام من شمال أفريقيا، ولم يتبق منهم بعد هذه الفترة الطويلة إلا نحو 24 ألف شخص يعيش معظمهم في واحة سيوة.


وأوضح مخرج الفيلم أنّ سكان واحة سيوة من الأمازيغ، يعتبرون حالة فريدة للغاية. فقد ساعدهم البعد المكاني عن القاهرة بحوالي 800 كيلومتر في الحفاظ على تقاليدهم وعاداتهم ولغتهم الأصلية الأمازيغية أو ما يطلق عليها اللهجة السيوية.


وأوضح حسن أنّ الأمازيغ في مصر ليسوا أقلية، فهم جزء من النسيج الوطني المصري، يتحدثون اللغة العربية ويدينون بالإسلام، وليس بينهم وبين الدولة أي مشاكل كما يحدث في بعض المناطق".


وعن تناوله لقصة الأمازيغ، قال إنّه قضى هناك أكثر من أسبوع عايش السكان في حياتهم عن قرب، واستمع لقصصهم وتعرّف إلى تقاليدهم من خلال قصة فتاة مصرية من أصل أمازيغي ذهبت إلى سيوة للبحث عن جذورها، مضيفاً أنّه لم يستخدم أسلوب الراوي أو النص، وترك لأبطال الفيلم الحديث وتوثيق القصة.