على رغم انتقال العديد من الفنانين السوريين للعمل في الدراما المصرية قبل سنوات، إلا أنّ جمال سليمان وتيم حسن أثبتا أنّهما الأكثر طلباً من قبل المنتجين المصريين واعتُبرا الأكثر نجاحاً من بين الفنانين السوريين الذين خاضوا تجربة التمثيل في دراما المحروسة.

ليست مشاركة السوريين في هوليوود الشرق جديدة، بل ترجع إلى زمن الثنائي دريد لحام (غوار الطوشة) ونهاد قلعي (حسني البورزان) اللذين شاركا في العديد من الأفلام المصرية الشهيرة كـ "خياط السيدات" و"الرجل المناسب" و"النصابين الثلاثة"...

لكن مع نجاح الدراما السورية والمصرية والمنافسة الدائمة التي يبدو أنها ستكون أزلية، انقطعت مشاركة السوريين في مصر إلى أن عاد واقتحمها جمال سليمان عام 2006 من خلال مسلسل "حدائق الشيطان" الذي شكلّ يومها نجاحاً غير مسبوق. ما دفع العديد من الفنانين السوريين إلى المشاركة هناك منهم سلاف فواخرجي، وسلمى المصري، ودينا هارون، وعباس النوري، وجيني أسبر... لكن بقي سليمان الأكثر تألقاً إلى أن جاء تيم حسن عام 2007 ليشكّل مجدّداً نجاحاً منقطع النظير من خلال تقديمه دور البطولة في مسلسل "الملك فاروق" مع المخرج حاتم علي. يومها أصبح هو وسليمان أكثر الفنانين السوريين الذين يتهافت عليهم المنتجون المصريون كونهم "فنانين بياعين" وفق ما يطلق عليهم هناك.

ومنذ ذلك اليوم، حرص الممثلان المذكوران على المشاركة سنوياً في الدراما المصرية. وبعدما شارك سليمان في "أولاد الليل"، وأفراح أبليس"، و"قصة حب"، و"الشوارع الخلفية" الذي قدمه مع ليلى علوي في رمضان الفائت، ها هو الممثل السوري يستعد لتصوير مسلسل "قطار الصعيد" الذي تأجّل إلى العام المقبل بسبب ثورة "25 يناير". علماً أنه سيجسد شخصية "حاتم" الصعيدي الذي يتحدى كل الصعاب ويقف في وجه أعدائه، لكنه يسقط أمام الحب.

أما تيم الذي شارك في "الملك فاروق" و"عابد كرمان" الذي سجّل حضوراً مقبولاً عند عرضه في رمضان الفائت، فيستعد هو الآخر لتصوير مسلسل "الصقر شاهين". وسيجسّد هنا شخصية صياد اسكندراني بسيط، تبدأ حياته في منطقة الصعيد حيث يسكن مع أمه وهو طفل. وعندما يصبح شاباً، يقرّر استرداد حقوقه الشرعية من والده.


المزيد :

جمال سليمان يدخل "الشوارع الخلفية" من دون ليلى علوي

تيم حسن يفتتح موسمه الدرامي... في مصر

صور:فساتين زفاف لا تتّفق مع الرشاقة؟

فيديو:مغامرة مدرسية من بطولة الأطفال بأزياء Ralph Lauren