بلغت قيمة جائزة اللؤلؤة السوداء في "مهرجان أبوظبي السينمائي" هذا العام حوالي 900 ألف دولار، تتوزَّع على أربع فئات هي: الأفلام الروائية الطويلة، وآفاق جديدة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة. وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يتنافس 17 عملاً، وتبلغ قيمة الجائزة 265 ألف دولار، موزَّعة على 100 ألف دولار تمنح لأفضل فيلم، و 50 ألف للجنة التحكيم الخاصة، و50 ألف لأفضل مخرج من العالم العربي، و25 ألف لأفضل منتج من العالم العربي، و20 ألف لأفضل ممثلة والمبلغ ذاته لأفضل ممثل. وبالنسبة إلى مسابقة "آفاق جديدة"، تبلغ قيمة الجائزة 265 ألف دولار أيضاً، بينما وصلت قيمة جائزة مسابقة الأفلام الروائية إلى 275 ألف دولار.

وسيتنافس 31 فيلماً من 23 بلداً في مسابقة الأفلام القصيرة. كذلك، ستشهد المسابقة إطلاق جائزتين جديدتين مخصصتين لمنتجي الأفلام القصيرة، في سابقة هي الأولى من نوعها في المهرجانات السينمائية في العالم. ومن خلال هذه الخطوة، يهدف المهرجان إلى تعزيز دوره بوصفه مصدراً حيوياً لدعم الأفلام القصيرة.

واختيرت هذه الأفلام من بين أكثر من 1500 تم تقديمها من جميع أنحاء العالم، وتوزعت بين مخرجين معروفين وآخرين جدد. ويتضمّن البرنامج خمسة أفلام ستُقدم في عرضها العالمي الأول، وحضوراً قوياً للأفلام الشرق أوسطية، فضلاً عن المشاركة الأولى من نوعها لكوسوفو.

من بين المشاركين في الدورة الخامسة أسماء شاركت في الدورات السابقة مثل المخرج الفلسطيني أحمد حبش الذي سيقدّم جديده "البئر" (2011) في عرضه العالمي الأول بعدما حاز عام 2009 تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم عن فيلمه "فاتنة". كذلك، يعود المخرجان السويديان فريدا كيمبف وإريك روزنلند إلى المهرجان للمرة الثانية. فيما يقدّم المخرج الإيراني سيف الله صمديان فيلمين جديدين هذه المرة هما "أسرار" و"شيء يحدث في طهران" (كلاهما من إنتاج 2011).

وسيقام المهرجان من 13 إلى 22 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة "هيئة أبوظبي للثقافة والتراث". وفي هذا الصدد، أكّد عيسى سيف راشد المزروعي مدير المشاريع في الهيئة أنّ المهرجان ملتزم بإتاحة الفرصة لصنّاع الأفلام العرب للمشاركة بأعمالهم في المسابقات مع مخرجين من العالم. وأضاف أنّ المهرجان يركّز على الأصوات الجديدة والجريئة في السينما العربية في إطار دور أبوظبي كعاصمة ثقافية صاعدة في المنطقة. وقال إنّ "مهرجان أبوظبي السينمائي" هو المهرجان العربي الأول الذي أطلق رسمياً صندوقاً لتمويل الأفلام، حيث قامت بعده مهرجانات أخرى بخطوات مماثلة.

 

للمزيد:

صور:تسريحات شعر نوال الزغبي عبر السنين


فيديو:بالفيديو... عيد ميلاد ريهام عبد الغفور