ترغب النساء في إجراء جراحة شد الجفن حتى تتخلص من تلك الانتفاخات والترهلات الموجودة حول العينين، والتي تصيب بالإحباط بسبب مظهر الجفن المرتخي والمترهل الذي يدل على التقدم في العمر.


سيدتي يجب أن تشخصي حالتك قبل خضوعك لأي عملية جراحية للتأكد أن العيب جمالي ولا يتعلق بأي أسباب صحية أخرى، فإذا كنت تعانين من تثاقل بالجفون، أو عدم الرؤية بشكل واضح، أو تجاعيد حول الجفن ، أو لديك انتفاخ بالجفن السفلي فأنتِ حتماً تحتاجين الى عملية جراحية.


موقع "أنا زهرة " التقى بالدكتور عصام كيالي، استشاري جراحة التجميل من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، لتوضيح كل ما يتعلق بعملية شد الجفن.

- ما هي عملية الجراحة شد الجفن؟
هي عملية جراحية تجرى للجفن العلوي و السفلي أو لأي منهما على حدى، تهدف لإستئصال الجلد الزائد من الجفنين أو لإزالة الدهون الزائدة تحت الجفنين.


- هل تستخدم بها مخدر؟
يمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي أو العام حسب رغبة المريض و حساسيته من غرفة العمليات.


- لمن تصلح عملية تجميل الجفن؟
تصلح للمرضى الذين لديهم جلد زائد مترهل بالأجفان، والذين لديهم كمية كبيرة من الجلد الزائد أدى الى تغطية مجال الرؤية لديهم خاصة من كبار السن. ومن لديهم انتفاخات تحت الجفون نتيجة لتراكم الدهون. وذوي الجفن الآسيوي الذين لديهم طية بالطرف الداخل من الأجفان و يريدون التخلص منها.


- ماهي مشاكل الجفن العلوي؟
1- الجلد الزائد.
2- تراكم الدهون تحت الجفن.
3- هبوط الجلد وتغطية مجال الرؤية.
4- الجفن الآسيوي.


- ماهي مشاكل الجفن السفلي؟
الجلد الزائد- الانتفاخات تحت العين(الوسادات الشحمية)


- هل يوجد أضرار من هذه العملية؟
الأضرار من هذه العملية عادة نادرة و تتمثل بالاستئصال الزائد من الجلد، عدم القدرة على إغلاق العين أو الاستئصال الزائد من الشحم حول العين، أو بالعكس الاستئصال غير الكافي من الجلد، أو الشحم حول العين و هذا يعتمد على خبرة الجراح جفاف بالعين.


- ماهي النتائج ما بعد العملية ؟
النتائج بصورة عامة ممتازة و مرضية للمرضى وتعطي انطباعاً بعمر أصغر، حيث أن مظهر العينين يكون أكثر جاذبية وحيوية.


- هل يوجد تعليمات يجب على المريضة أن تتقيد بها بعد اجراء لهذه العملية؟
أهم شيء عدم فرك العيون خطأ، فأحياناً تنسى المريضة أنها أجرت هذه العملية خاصة عند الاستيقاظ من النوم في الأيام الأولى بعد الجراحة مما يسبب انفتاح الجرح.


- متى يمكن للمريضة ممارسة حياتها الطبيعية؟
يتم سحب الخيط(الغرز المخفية) بعد 4-5 أيام عادة ، قد يحصل تورم تحت العين لمدة 5-7 أيام ومن الممكن أن تصاب بكدمات مائلة للون الأزرق، بعدها يمكن للمريض ممارسة عمله أو مقابلة الناس بعد 2-3 أيام من العملية.


- ماهي الطريقة الصحيحة الذي يجريها الطبيب لجراحة الجفن؟
بالنسبة للجفن العلوي هناك تقريباً طريقة واحدة فقط تعتمد على استئصال إهليلجي الشكل من جلد الجفن العلوي . لكن ممكن في الحالات الخفيفة أن يساعد التقشير الكيمائي فهناك زيادة في جلد الجفن ويجب ازالتها.


أما بالنسبة للجفن السفلي فهناك من يفضل إجراء الجرح تحت الأهداب مباشرة، وهناك من يفضل الدخول من تحت الملتحمة أي من داخل العين و كلاهما صحيح ويؤدي الهدف المطلوب.


- ماهي تكاليف العملية؟
تعتمد على الجراح و المستشفى لكن بصورة عامة بالسعودية فالتكلفة الوسطية هي 6-7 ألاف ريال لكل جفن علوي أو سفلي.

للمزيد:

ملتقى المهن التجميلية: تنورة مصرية وفولكور

الجرّاح التجميلي الفرنسي عجاج.. دعوة إلى الجمال الحرّ

صور: مكياج للمرحات فقط

فيديو: بالفيديو... عيد ميلاد ريهام عبد الغفور