أعلن مدير "مهرجان دمشق السينمائي" والمدير العام للمؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد عن تعليق الدورة 19 من المهرجان بسبب الظروف التي تشهدها سوريا.

وأشار الأحمد إلى أنّ المهرجان لن يُلغى نهائياً، بل سيتم تعليقه في إنتظار الظرف المناسب لإقامته بما يضمن الحفاظ على مستواه المعتاد. وأكّد في الوقت عينه أنه ليس بالضرورة الإنتظار حتى موعد إقامة المهرجان في العام المقبل. ‏
ويبدو أن قرار تعليق المهرجان جاء بعد تشاور بين وزير الثقافة السوري رياض عصمت والأحمد الذي أوضح أن فعاليات بديلة موازية ستحلّ مكان المهرجان هذا العام. هكذا، ستُعرض فعاليات مقررة للمهرجان ضمن نشاطات خاصة، منها عرض الأفلام السورية المنتجة هذا العام، فضلاً عن إقامة أسابيع تظاهرات سينمائية، وخصوصاً السينما الصينية التي كان مقرراً تكريمها هذا العام. علماً أن أسرة الإعداد للمهرجان كانت قد أنهت كل تحضيراتها بما فيها أفلام المسابقة الرسمية، والتظاهرات الموازية ومطبوعات المهرجان وسواها.

ويتردد حالياً أنّ أحد أسباب تعليق المهرجان هو مقاطعة الفنانين المصريين له والهجوم على إدارته. علماً أنّ نقيب الممثلين المصريين كان قد أصدر بياناً حذّر فيه فناني المحروسة من تلبية الدعوة لحضور المهرجان.

يشار إلى أنّ عدد الأفلام السورية التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما بلغ ثلاثة، وكان يُفترض أن تشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي: "هوى" للمخرجة واحة الراهب وبطولة سلاف فواخرجي، و"العاشق" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد وبطولة كل من ديمة قندلفت، وقيس الشيخ نجيب، وعبد المنعم عمايري، وفيلم "الشراع والعاصفة" للمخرج غسان شميط.

المزيد:


سلاف، وقيس، وديمة... نجوم مهرجان دمشق

مهرجان دمشق لن يوجّه دعوات إلى النبوي وواكد!

صور:أفكار مبتكرة "لتوزيعات الزفاف" الخليجية

فيديو:بالفيديو... عيد ميلاد ريهام عبد الغفور