شهدت السنوات القليلة الماضية انتشار ظاهرة جديدة اقتحمت الوسط الفني السوري، وهي اعتماد بعض الممثلين على من يدير أعمالهم ويساعدهم في اختيار الأدوار والشخصيات التي تناسبهم في المسلسلات.
وقد برزت الحاجة إلى مدير أعمال مع انتشار الدراما السورية، وحجزها مكاناً هاماً على الخارطة العربية. زاد عدد المسلسلات بشكلٍ ملحوظ مع بداية الألفية الثالثة، وبالتالي زاد نشاط الفنانين. وهو الأمر الذي قد يجعل مواعيد تصوير أعمالهم متضاربة، خصوصاً أنّ العديد منهم يشارك في أكثر من مسلسل واحد في العام. من هنا تكمن أهمية مدير الأعمال الذي يتولى تنظيم مختلف شؤون الفنان، ويساعد في اختيار الأدوار، لا بل يتدخل أيضاً في اختيار الملابس والمكياج اللذين سيظهر بهما، إضافةً إلى تنظيم مواعيد اللقاءات الصحافية، وحضور المناسبات، وتلبية الدعوات. وقد يكون أيضاً مخوّلاً التفاوض على أجر الممثل.


وهناك فرق كبير بين مدير أعمال المطرب ومدير أعمال الممثل. الأخير لن يكون مسؤولاً عن أغنية أو "كليب" لا يتجاوز ثلاث دقائق، بل سيكون مسؤولاً عن نجاح مسلسل مؤلف من ثلاثين حلقة.
وتزامنت ظاهرة مهنة مدراء أعمال الممثلين في العالم العربي مع نجاح الدراما المصرية. إذ اعتمد الكثير من فناني المحروسة على مدراء الأعمال في نجاحاتهم من بينهم سمية الخشاب وغادة عبد الرازق...


سلافة وقصي الأشهر
وعلى رغم أهمية هذه المهنة وهذا الشخص في حياة الممثلين، إلا أنها لم تقنع الكثير من الفنانين السوريين. بعضهم اعتبرها من متطلبات الممثل في أحد المراحل، ومن هؤلاء سلافة معمار التي صعدت سلم النجومية قبل سنوات عندما أدت شخصية "بثينة" في مسلسل "زمن العار". يومها كان ضرورياً أن تعتمد على من ينظم نجاحها، ولقاءاتها وإطلالتها فاختارت مديرة الأعمال تيما. هكذا رافقتها في جميع قرارتها بدءاً من اختيار النص المناسب، وصولاً إلى مرافقتها في مختلف سفرياتها.


إضافةً إلى سلافة معمار، فإن تيما تدير أيضاً أعمال قصي خولي الذي بدا واضحاً زيادة نشاطه الفني مقارنةً بالسنوات الماضية. علماً أنها كانت "العقل المدبر" لمشاركة قصي في كليب نانسي عجرم "يا كثر".
وتعتبر تيما أول مديرة أعمال لممثلين سوريين. إذ أنها تدير أيضاً أعمال المخرج التونسي شوقي الماجري الذي يقيم كثيراً في دمشق.


نسرين طافش ومديرة أعمال فذةّ
ومن بين الممثلين السوريين الذين وظّفوا مدير أعمال نسرين طافش التي برز اسمها كثيراً خلال السنوات الماضية مع زيادة الطلب عليها للمشاركة في العديد من المسلسلات. علماً أنّ طافش تمتلك شركة إنتاج فني، ومجلة فنية، مما يتطلّب من يساعدها في إدارة شؤونها سواءً في الشركة أو في اختيار أعمالها.


المزيد:
نسرين طافش تتصدّر المشهد الرمضاني
سلافة معمار تتربّع على عرش "نجمات الصف الأول"!