حان وقت العودة إلى المدرسة، فهذه المرحلة تعدّ نقلة نوعية في حياة طفلك الذي تعوّد على عطلة الصيف الجميلة. فالإنتقال إلى مقاعد الدراسة يمكن أن يؤثر على غذاء سلباً ويعرّضه للإصابة بسوء التغذية. فيجب إعطاء التغذية الأهمية الأكبر لطفلك لأنها تساعده أولاً في الحفاظ على نشاطه الجسدي وثانياً تحفّز أدائه العلمي خصوصاً مع بداية العام الدراسي.

كوب الحليب الصباحي ضروري جداً

بعد الإستيقاظ من النوم، يجب على طفلك أن يبدأ نهاره شيء صحيح ومفيد له. ولا أعتقد أن هناك أفضل من كوب حليب صباحي منعش قبل الذهاب إلى المدرسة. فهذا الكوب من الحليب اليومي كفيل بتقوية جهاز مناعة طفلك خلال أيام المدرسة، وأيضاً الحليب غني جداً بالفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو طفلك وأهم تلك المعادن هو الكالسيوم الذي يساعد في تكوين وتقوية عظام طفلك. ولك أعلم سيدتي أنك تبذلين الكثير من الجهد لإقناع طفلك على شرب الحليب ولذلك إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك :

-أضيفي الكاكاو إلى الحليب.

-قدّمي لطفلك الحليب بكوب عليه شخصيات الكرتون المحببة لطفلك.

-إشتري له الحليب السائل على نكهة الفراولة.

-أضيفي العسل إلى كوب الحليب.

-أخبري طفلك عن أهمية الحليب لبناء عضلات جسده إذا كان ولداً ولابنتك بأنه سيساعدها على الحصول على جسم جميل وشعر طويل.

-أضيفي الكورن فليكس بطعم الشوكولا إلى الحليب.

حضري لطفلك سلة الطعام المدرسية المناسبة

أعتبر سلة الطعام من المرتكزات الضرورية التي يجب أن يأخذها طفلك معه كل يوم إلى المدرسة. فيجب عليك أن تحرصي عزيزتي على أن تحتوي سلة طفلك كل المأكولات التي يحبها شرط أن تكون مغذية وصحية حتى تتأكدي أن طفلك سيتناولها كلها. فالوجبات الغذائية المدرسية مهمة جداً لطفلك لأنها تمدّه بالطاقة، تساعده على الحفاظ على نشاطه وتبقي تركيزه بأعلى مستوياته خلال وجوده في المدرسة. فأعدّي له السندويتشات كساندويتش خبز إفرنجي مع الجبنة أو ساندويتش خبز عربي مع الزعتر والزيت أو حتى التوست مع الجبنة القابلة للدهن وعليك الإبتكار في تغليف الساندويتش حيث يمكن تغليفه بمناديل ملونة ومزركشة ويمكنك تقديم حبة من الخيار إلى جانب الساندويتش أو حتى وضع بعض أوراق الخس بداخله. وعلى سلة طعام طفلك أن تحتوي أيضاً على الفواكه الطازجة وليس العصير الذي يسبب التسوس ويضر بصحة طفلك، فقطّعي له الفواكه بأشكال هندسية مختلفة أو حتى يمكنك وضع الفواكه المجففة له. ويمكنك عزيزتي من حين لآخر أن تضعي في سلة طفلك المدرسية بعض الحلويات كساندويتش بان أو ليه مع الشوكوماكس أو السكاكر أو قطعة صغيرة من الشوكولا.

حتى في المنزل تأكدي من أنه يحصل على جميع المغذيات

بعد نهار دراسي طويل، يعود طفلك غلى المنزل حاملاً معه المعلومات الجديدة الذي قد حصل عليها. فلتثبيت هذه المعلومات لديه يجب عليك تقديم أفضل أنواع الطعام له عند عودته من المدرسة. فيجب على الغداء أن يكون متكاملاً كقطعة من اللحم مع القليل من الأرز والبطاطا المشوية مع الكاتشاب وبعض الخضار المقطعة بأشكال مختلفة هي الوجبة التي يحتاجها طفلك لكي يستطيع التركيز على درس ما أخذه في المدرسة. وبعد ذلك يمكنك أن تقدمي لطفلك وجبة خفيفة خلال فترة بعد الظهر كتوست مع زبدة الفستق والعسل أو فواكه مجففة أو حتى الفواكه الطازجة وعلى ورشي عليها صوص الشوكولا. أما قبل النوم فيجب أن يتناول طفلك العشاء المغذي ويمكن لهذا العشاء أن يكون بيضة مسلوقة، جبنة أو شرائح صدر الحبش مع قطعة من الخبز والقليل من الخضار. وأخيراً أنصحك بإعطاء طفلك كوب آخر من الحليب قبل الخلود إلى النوم لأنه يمنحه الهدوء ويساعده على النوم.

فعزيزتي، ضعي تركيزك على غذاء طفلك بعد عودته إلى المدرسة لأن صغيرك يحتاج للأطعمة المغذية لكي يتمكني من إعطاء أفضل ما لديه لينجح في دروسه وبنفس الوقت يجعلك فخورة به.