شهدت الساحة الفنية في رمضان الفائت انتقال العديد من المغنّين الشباب وخصوصاً خريجي برامج الهواة إلى التمثيل في المسلسلات التلفزيونية.
ويبدو أنّ السبب الرئيس الذي دفع المنتجين إلى استقطاب هؤلاء هو الشعبية التي حصدوها خلال مشاركتهم في برامج الهواة، وأشهرها "ستار أكاديمي". علماً أن الأخير يخصّص بعض الحصص لدراسة التمثيل أثناء تواجد الطلاب في الأكاديمية.


هكذا شهدت الساحة الفنية ولادة العديد من الممثلين، أبرزهم المصري هاني حسين الذي أدى شخصية الفنان المصري الشهير حسين فهمي في مسلسل "الشحرورة" الذي يتناول سيرة الفنانة صباح. وعلى رغم قلة مشاهده في العمل كونه يصوّر علاقة فهمي بالصبوحة خلال تصويرهما فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، إلا أنّ أداء خريج "ستار أكاديمي" كان مقبولاً. علماً أنّ العمل يعتبر التجربة التمثيلية الثانية لحسين بعد مشاركته في الفيلم المصري "أدرينالين" إلى جانب خالد الصاوي وغادة عبد الرازق.


ومن بين المغنين الشباب الذين شاركوا هذا العام في الدراما زينة أفتيموس التي شاهدناها في "شيفون" تحت إدارة المخرج نجدت أنزور وإلى جانب مصطفى الخاني. وقد جسدت خريجة "ستار أكاديمي7" شخصية "عايدة" المراهقة التي تعيش مع عائلتها وتواجه مشاكل كثيرة تعكس قضايا المراهقين.
وعلى رغم أن العمل يحمل توقيع مخرج بحجم أنزور، ويصوّر حياة المراهقين، إلا أنّه لم يتمكن من دخول المنافسة الرمضانية ولم يحظَ بأي متابعة بسبب عرضه على محطات مغمورة. لكن العمل عاد ليعرض بعد رمضان على شاشتي "سوريا دراما"، و"المستقبل" اللبنانية.


كذلك، فإن فادي أندراوس الذي شارك قبل سنوات في العديد من المسلسلات اللبنانية منها "سالي" و"جيران" بعد تخرّجه مباشرة من "ستار أكاديمي3"، فقد رأيناه هذا العام ضيفاً على إحدى حلقات مسلسل "شيفون". إذ جسد شخصية فنان روك، علماً أن أندراوس أدى أيضاً شارة العمل.


أما هشام عبد الرحمن "نجم ستار أكاديمي2"، فقد أطلّ هذا العام في المسلسل الكرتوني السعودي "العميل كوبرا" الذي حقق تواجداً مقبولاً خلال عرضه على القناة السعودية الأولى. وقد جسد شخصية "عميل سري" يعمل في إحدى الوكالات الإعلامية، ويعتمد في إنجاز مهماته الصحافية على مساعديه "ريماس" وسائقه الإندونيسي "شمس الدين".
أما ميريام عطا الله خريجة "ستار أكاديمي1"، فقد أطلت هذا العام في أربعة مسلسلات متنوعة هي: "صبايا 3"، و"في حضرة الغياب"، و"الزعيم"، و"يوميات مدير عام2". علماً أنّه قبل أن تشارك في "ستار أكاديمي"، تخرجت ميريام من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.


وتعتبر أمل بوشوشة خريجة "ستار أكاديمي5" أكثر الطلاب نجاحاً في التمثيل. على مدى عامين متتالين، قدّمت مسلسلين من أنجح الأعمال وأكثرها متابعة. بعد تجربتها الأولى في "ذاكرة الجسد" العام الماضي، أطلّت هذه السنة في "جلسات نسائية" مع المخرج المثنى صبح، محققةً حضوراً لافتاً بعدما جسدت شخصية "رويدا".
ولعل أول من خاض تجربة التمثيل من خريجي برامج الهواة، نجم "ستار أكاديمي1" المصري محمد عطية الذي شارك في بطولة العديد من الأفلام منها "درس خصوصي"، و"عليا الطرب بالتلاتة".


أيضاً، فإن أحمد الشريف خريج "ستار أكاديمي1" خاض تجربة سينمائية يتيمة في فيلم "بحر النجوم" الذي جمعه بوائل كفوري، وهيفا وهبي، ورويدا المحروقي، وكارول سماحة.
كذلك فإن جوزيف عطية نجم "ستار أكاديمي3" أقدم على هذه التجربة من خلال مسلسلي "فاضي وراضي" و"راجعين" الذي عُرض قبل سنوات على "LBC" اللبنانية.


ومن بين خريجي "ستار أكاديمي" الذين خاضوا تجربة التمثيل أمل العنبري التي أطلت قبل سنوات في عدد من المسلسلات الخليجية منها "زوراة خميس" و"شر النفوس3". كما أنّ المصرية ميرهان أطلت العام الفائت في مسلسل "ماما في القسم". ومن بين خريجي "ستار أكاديمي" الذي خاضوا غمار التمثيل مصطفى مزهر الذي شارك قبل أشهر في بطولة المسلسل اللبناني "جود".