درجت العادة في الكثير من الأغنيات أن يتم التغنّي بالمحبوب والتغزل به. وكان أكثر الأسماء شيوعاً في الأغنيات "علي" الذي حظي بكثير من الأعمال التي تتغزّل به ومنها أغنية صباح "ألاقي فين زيك يا علي". كذلك، غنت سميرة توفيق "بيع الجمل يا علي"، وفيروز غنّت لعود علي في "عودك رنان". أما ليلى نظمي فقدمت "أما نعيمة" حيث كان "عليوة" اسم محبوبها، وهو اسم الدلع لعلي. كذلك، كانت لعلي حصة في أغنيات كارول سماحة التي قدّمت "علي يا ابن عمي"، كما هناك أغنية "يا علي حبك بالروح" التي أداها أكثر من فنان لبناني.

غزل للنفس
لكن يبدو أنّ مغنيات العصر الحديث مللن التغنّي بالمحبوب، وفضلن التغزّل بأنفسهن كما حصل قبل عدة سنوات عندما ظهرت دانا وقدّمت نفسها في أغنية "أنا دانا أنا دندن". تغزلت بنفسها وبجمالها وقالت "أنا دانا، أنا دندن فتح عينيك تأكل ملبن". ثم أتبعتها بأغنية "مين ده اللي ما يعرف دودو" واعتبرت وقتها أنّ من لا يعرف دودو يعيش في كوكب آخر.

كذلك، ظهرت مغنية اسمها نانا وتغزّلت بنفسها وباسمها، فقدمت "كلن بدنا نانا". كذلك، غنّت هيفا وهبي لنفسها في "أنا هيفا أنا" حيث تغزّلت  بمواهبها وجمالها ودلالها.

ديانا وشذى
قبل عدة أشهر أيضا أصدرت ديانا حداد ألبوما عنونته بإسمها ( قالت ديانا) وكانت أغنية يتضح من كلماتها قوة الشخصية.

وأخيراً، دخلت شذى حسون قائمة الفنانات اللواتي تغنّين بأسمائهن، ولو كانت أغنية الفنانة العراقية تختلف في المضمون والكلمات عن المغنيات السابقات. إذ ذكرت اسمها في أغنية "علاء الدين" التي ضمها ألبومها الصادر حديثاً، ولاقت رواجاً ونجاحاً منذ بثها. في هذه الأغنية، تتحدث شذى عن الحظ والحياة والدنيا وتحلم بمصباح علاء الدين وتقول في أحد المقاطع "بعيش الوقت والأيام وسهل كل شي بيهون/ وتبقى هي هي الدنيا وأبقى  أنا شذى حسون".

منذ أيام الصبوحة
الفنانة الكبيرة صباح التي سبقت عصرها في كل شيء، تعتبر من السباقات إلى ذكر اسمها في أغنياتها أولها "جيب المجوز يا عبود". إذ تقول "جيب المجوز يا عبود/ ورقّص أم عيون السود/ خلي الشحرورة الصبوحة تغنّي ويهب البارود". والملفت هنا أنّها لم تتغزّلها بنفسها، بل بصوتها القوي.

والفنانون ...
لم تقتصر هذه الظاهرة على الفنانات فقط. هناك عدد من الفنانين ممن أدخلوا أسماءهم في أغنياتهم ككاظم الساهر الذي ذكر نفسه في أغنيته الشهيرة "بغداد"، إذ قال: "هي أجمل من شعر كريم أو كاظم في أجمل لحن"، وكذلك فعل في "يا رايحين لبنان". أما عاصي الحلاني، فتغنّى باسمه في أغنية "من الجرد ونهر العاصي جاي على المهرة عاصي" وكذلك "فنان العرب" محمد عبده في أغنية "يا مستجيب للداعي"، إضافة إلى راشد الماجد.