مع اقتراب الدورة 19 من "مهرجان دمشق السينمائي" الذي ينطلق في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، علمت "أنا زهرة" أنّ عدد الأفلام السورية المشاركة هذا العام بلغ ثلاثة، وجميعها روائية طويلة. علماً أنّها من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

ولم يعلن بعد عن الأفلام السورية التي ستنافس في مسابقة "الفيلم العربي" التي تمنح هذا العام مبلغ 50 ألف دولار للفيلم الفائز بجائزة "أفضل فيلم عربي" للعام 2011. علماً أنه لم يُعلن رسمياً ما إذا كانت مصر ستشارك، خصوصاً بعدما أعلن عددٌ من سينمائيي المحروسة مقاطعتهم للمهرجان احتجاجاً على قمع النظام السوري للاحتجاجات في سوريا وفق ما جاء في بيان السينمائيين المصريين.

وفي حال غياب الأفلام المصرية هذا العام، ستنحصر المنافسة في أفلام الدول العربية الأخرى التي لا يساوي عددها الأفلام المصرية. عندها، ستكون  سوريا أكثر الدول العربية مشاركةً في مهرجانها السينمائي.

سلاف فواخرجي في "هوى"
ومن بين الأفلام السورية الثلاثة، "هوى" الذي يعيد سلاف فواخرجي إلى الشاشة الكبيرة. هنا، تؤدي الممثلة السورية دور البطولة من خلال شخصية "أمل" التي تعيش مع طفلها، بعد انفصالها عن زوجها، وتعمل ممرضة في إحدى المستشفيات العامة حيث تتورط في عمليات فساد. كما تواجه ظروفاً حياتية صعبة وعنيفة، بدءاً من طلاقها وصولاً إلى تورطها في ملفات فساد. وتتطور الأحداث ليزيد حجم تورطها، لكنها ستجد حلاً لكل مشكلاتها في نهاية الفيلم.

يشار إلى أنّ "هوى" المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه للكاتبة هيفاء بيطار، كتب السيناريو له وزير الثقافة السابق رياض نعسان آغا.

"العاشق" بين ديمة قندلفت وقيس الشيخ نجيب
ومن بين المنافسين لسلاف فواخرجي كل من ديمة قندلفت، وقيس الشيخ نجيب وعبد المنعم عمايري أبطال شريط "العاشق" للمخرج عبد اللطيف عبد  الحميد الذي لطالما كانت أفلامه تحظى بنجاحٍ في المهرجانات.

ويروي الفيلم قصة أستاذ جامعي يشتهر بالإستقامة والنزاهة. أما البطل، فيكون أحد تلامذته. وتدور الدنيا بهما ليصبح الأستاذ ضابط شرطة، وتلميذه مخرجاً  سينمائياً، فيلتقيان عندما يتواجهان في أمور تتعلق بالرقابة.

رندة مرعشلي وأندريه سكاف في "الشراع والعاصفة"
أما الفيلم السوري الثالث والأخير الذي سيشارك في مهرجان دمشق فهو "الشراع والعاصفة" المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه للكاتب حنّا مينة، وقد كتب السيناريو غسّان شميط بالتعاون مع الأديب وفيق يوسف. كما أن شميط يقوم بإخراجه أيضاً في رابع تجاربه الروائية الطويلة. ويشارك في الفيلم عدد من الفنانين، منهم: رندة مرعشلي، وأندريه سكاف، وزهير رمضان، وماهر صليبي...

يشار إلى أن المؤسسة العامة للسينما كانت بحاجة لشريك من القطّاع الخاص في هذا الشريط، كي تتمكّن من استكمال ميزانية العمل. وقد اتفقت مع شركة "كان" للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والتوزيع الفني التي ستتكفل بتكاليف تصوير "العاصفة" في أوكرانيا بالتعاون مع شركة «توتم» الأوكرانية.

من جهة ثانية، كانت المؤسسة العامة للسينما قد أعلنت في بداية العام أنها تنوي إنتاج خمسة أفلام هذه السنة. إلا أنّها لم تنهِ إلا الأفلام الثلاثة المذكورة. ويبدو أنّ الأحداث التي تشهدها سوريا تقف وراء هذه العرقلة. علماًَ أنّه كان يُفترض أن تنتج المؤسسة أيضاً فيلماً للمخرج جود سعيد، وآخر لريمون  بطرس.

المزيد :
مهرجان دمشق لن يوجّه دعوات إلى النبوي وواكد!