خلال فترة قصيرة لمع اسم لطيفة الشامسي في عالم الذوق الاماراتي، عبر مدونة الكترونية جميلة تقدم لعاشقات الأناقة أبرز صيحات الموضة لكن بلمسة إماراتية خاصة.. تعالوا لنتعرف عليها عن قرب..
من هي لطيفة الشامسي ؟
فتاه اماراتية عادية، شغوفة بالموضة واتابعها منذ صغري، تعجبني الالوأن والذوق الرفيع فيها. احيأنا اشعر أني ورثت جينات حب الجمال والأناقة من ملكات العرب القديمات: بلقيس ونفرتيتي وسيدات بيوت الخلفاء المسلمين اللواتي عشقن الأناقة والترف حتى تملكن اجمل وافضل ما أنتجه العصور من جواهر وحلي وحرائر وثياب.


كيف جاءتك فكرة المدونة الخاصة بالموضة؟
كنت دايما شغوفة بكل ماهو جديد من حولي و خاصة الموضة، ساعدني على موهبتي نشأتي في دبي العصرية التي صارت قبلة شركات الموضة والأزياء، وكلما افتتح محل موضة جديد في دبي ارتفع شغفي بما يقدمه.. فقررت ذات يوم أن أتواصل
مع عاشقات الأناقة في شبكة الأنترنت و هكذا ظهرت الفكرة وولدت المدونة
http://latifalshamsi.wordpress.com


ما هي أبرز نجاحات المدونة في رأيك ؟
حقيقة لم أكن أتوقع من مدونتي البسيطة هذا النجاح، الإقبال الكبير عليها فاجأني في البداية، خاصة أني لم اختر لتسميتها شيئاً مرتبطاً بالموضة بل اسميتها باسمي، بعد ذلك جاءت ردود عاشقات الأناقة من كل أنحاء الخليج لتثلج صدري، وحين بدأت وسائل الإعلام تكتب عن مدونتي عرفت أني وصلت لشيءٍ لم أكن اتوقعه.


منذ متى بدات اهتماماتك الخاصة بالأزياء والجمال ؟
حقيقة لقد تفتحت عيناي في أسرة تعشق الترف، والدتي تحب الموضة وتتابع خطوطها دائما وهي لليوم ترتدي توليفة جميلة من الأناقة المحتشمة بما يناسب نضجها ومكأنتها الاجتماعية، لذا كأن من الطبيعي أن يأسرني الاهتمام بالجمال والأناقة منذ الطفولة حتى أني كنت مع اخواتي الصغار تقضي وقت الفراغ في اختيار  الملابس و الاكسسوار و اللعب بالمكياج الخاص بامي.


إلى أي مدى ساهمت موهبتك في التصوير في دعم مدونتك..
هنا سأدلي باعتراف جديد: لم أكن مصورة منذ البداية، كنت فقط (باباراتزي موضة) كاميرتي تلاحق الأناقة والرقي، كانت لدي فكرة جيدة عن استعمال الكاميرا ووضعيات التصوير، لكني لم أكن هاويةً له.. المدونة هي ما صقل اهتمامي بالصورة أكثر وجعلني ابتكر في وضعيات التصوير لابراز جمال وأناقة ما تراه عيني وما يعشقه عقلي من لمسات أنثوية.


هل اهتمامك ينصب على الأزياء دون الميك اب .. ام أن الاخير جأنب مخفي في حياتك
اهتمامي يعم كل ماهو متعلق بالجمال، فأنا كاماراتية اعشق الجمال المتكامل، لا يمكن أن اختار مجالا واترك الاخر، فالموضة هي تكامل الأزياء مع مستحضرات التجميل والاكسسوارات والمجوهرات وحتى كريمات العناية ، كلها عناصر تكمل بعضها لترسم متكاملة صورة المرأة الأنيقة الحقيقة.


ما رأيك بذوق المرأة الإماراتية ؟
تتميز الإماراتية عن غيرها من الخليجيات بأنها تمزج الحاضر الأنيق بالماضي المحتشم، أناقتها دائما خليط بين الإثنين فمن الممكن جداً أن يتدلى عقد كارتير الجميل على عباءتها السوداء المحتشمة، هذا التفرد لا يمكن أن نجده دوماً في منصات الموضة، وهذا ما يصنع الصعوبة الكبيرة للإماراتيات، ففي العادة لا تصنع لهن أسابيع باريس وروما للموضة خطوطاً تؤثر بقوة على ملابسهن..
هن يحتجن دوما للتفكير قبل صنع اللوك الذي سيظهرن به لمشوار ما وهذا للاسف ما يجعل الكثيرات منهن يقعن في فخ (الذوق غير المتناسق) خاصة وأن ثقافة الجمال والأناقة لم تنتشر بما يكفي في المجتمعات الخليجية عموماً، ومازلنا نحتاج بضع سنوات إضافية لتصل هذه الثقافة لمكانتها المطلوبة بينهن.


كيف يمكن تمييز الإماراتية عن غيرها من الخليجيات بناءً على ذوقها؟
أكثر ما يميز الإماراتية في ملابسها: الأناقة المترفة المكسوة بعباءةٍ جميلة، وكذلك طريقة لفّها للشيلّة (غطاء الرأس) وايضاً رائحة البخور المميزة ودهن العود، فالإماراتية تحرص جداً على تبخير ملابسها ووضع دهن العود الفاخر خلف أذنها وعلى جوانب رقبتها لتكتمل أناقتها. وفي كثير من الاحيان تكون الحناء الجميلة على الأنامل دليلاً قوياً على أن من تقف أمامك امرأة إماراتية.


أتعتقدين أن الأناقة غالية وتحتاج للثراء ؟
لا، الأناقة تحتاج إلى ذوق و رؤية خاصة لا يمكن أن يشتريها المال، ولكن صاحب المال يستطيع يستأجر من يصنع له الأناقة فيبلس على ذوق الاخرين. ويمكن ملاحظة ذلك في الكثير من المشاهير والنجوم الذين يوظفون من يختار لهم ملابسهم واكسسواراتهم بل حتى عطورهم وأبسط تفاصيلهم الصغيرة.


اخبرينا عن أبرز عناصر الموضة التي تهتم بها الإماراتية
تركز الإماراتيات على إبراز عباءاتهن وحقائبهن عند اختيار "اللوك" الذي سيظهرن به، ربما تكون هناك الكثير من التفاصيل تحت العباءة، وربما ترتدي ثوباً عادياً جداً تحتها، لكن لا يمكن معرفة ذلك او ملاحظته إلا عندما تخلع العباءة .. لهذا السبب تركز الإماراتية على العباءات الفاخرة والحقائب الاصلية لتظهر أناقتها وذوقها الرفيع.


ما هي أبرز الاخطاء التي ترتكبها الفتيات في الأزياء ؟
أحيانا ترتدي بعض الفتيات لوناً واحداً في كامل ملابسهن وازياءهن وحتى الحذاء، وهذا خطا شائع جدا بين الفتيات.. الخطأ الآخر عكس الأول تماماً وهو ارتداء الكثير من الالوان مرة واحدة، فتكون كل قطعة بلون مختلف وربما محايد عن الاخر، ما يعطي انطباعاً عن الفتاة بأنها تجهل الأناقة.. الحل يكمن في التنسيق والترتيب واختيار الوأن جميلة متناسبة دون الإكثار منها أو التقيد بلون واحد فقط.

 

للمزيد:

بين غادة وكارول ونسرين وليلى... أيهنّ الممثلة "الرمضانية" الأكثر أناقة؟


صور:مجموعات مكياج خريف 2011

فيديو:رسمة سهلة وجميلة بالحناء