في غمرة المسؤوليات العائلية، والمهنية، ووسط الواجبات المنزلية، وحاجات الأطفال، أو الزوج، أو الحبيب، قد تهمل المرأة نفسها قليلاً. لكنّ جسم كلّ امرأة يمرّ بمراحل صعبة، ويعطي مؤشرات وإنذارات لا يجب أن تتجاهليها. بعض الأعراض الصحية التي قد نظنّها عابرةً وعرضيّة، قد تتحوّل إلى كوابيس. وهناك ثلاثة مؤشرات صحية لا يجب على المرأة غضّ الطرف عنها بتاتاً، وتستدعي زيارة الطبيب في أسرع وقت. ما هي هذه الأعراض التي يجب أن تثير قلقك بشكل جديّ؟

العارض الأوّل: دماء خارج فترة الحيض
إن كنت قد انتهيت من الحيض قبل أسبوع أو عشرة أيام مثلاً، ثمّ لاحظت ظهور دماء طفيفة، يجب أن تستشيري الطبيب النسائي. يمكن للنزف خارج فترة الحيض ــ التي تراوح مدّتها الطبيعية بين ثلاثة وسبعة أيام ـ أن يكون مجرّد نزف حميد ينتج عن جرح خارجي بسبب حركة عنيفة قمت بها أثناء ممارسة الرياضة، أو بسبب ارتدائك لبنطال ضيّق مثلاً. لكنّه يكون أحياناً ناتجاً عن التهابات في الرحم، أو المهبل، أو المسالك البوليّة. حتّى أنّه قد يكون من المؤشرات الأولى لظهور سرطان عنق الرحم. الحل الوحيد إذاً هو زيارة الطبيب المختص ليتأكد بنفسه مما إذا كان النزف حميداً، أم لا. نصيحتنا لك لكي تتفادي أي التهابات، أن تحافظي على نظافتك الحميمة، لكن من دون مبالغة، لأن مواد التنظيف تسبب عادةً مشاكل في أعضاء المرأة التناسلية إن استعملت  بشكل مفرط.

العارض الثاني: تغيّرات مفاجئة في الصدر
يمكن أن يتغيّر شكل الصدر بشكل مفاجىء، كأن يظهر فيه تورّم ما، أو يتضخّم فجأة، أو يترهّل فجأة. وكما تعلمين، يمكن لذلك أن يكون مؤشراً إلى ظهور ورم خبيث في الثدي. الحلّ أن تجري كشفاً ذاتياً دورياً على الثدي. والطريقة المثلى أن ترفعي يدك، وتتحسّسي الثدي ومحيطه لتتأكدي من عدم وجود أي نتوء خارج عن الطبيعة. وفي حال لاحظت ذلك، يجب أن تسارعي لإجراء صورة إشعاعية، لتحدي نوعية الورم، وطريقة التعاطي معه. ولا تنسي أنّ فرص النجاة من سرطان الثدي ترتفع كلّما تمّ اكتشافه بشكل مبكر. المسألة ليست مزحة، ويجب أن تنتبه لها كلّ امرأة بعد سنّ الخامسة والعشرين. ولا تنسي أنّ هناك العديد من العوامل التي تحفز على ظهور ورم خبيث في الثدي وهي السمنة، وعدم الإرضاع، والتلوّث، واستهلاك الأطعمة المصنّعة...

العارض الثالث: آلام الرجلين
إن كنت تعانين من ثقل في الرجلين، وألم لا يحتمل، خصوصاً بعد يوم عمل طويل، فإنّ ذلك قد يكون من أول مؤشرات إصابتك بتجلّط في أحد الأوعية.

كيف تتأكدين من ذلك؟ ارفعي قدمك بشكل عامودي، وإن زاد الألم فهذا يجب أن يقلقك. إن لاحظت إلى جانب الألم أن الأوعية الدموية تنتفخ في قدميك، يجب أن تسارعي إلى استشارة طبيب.إلى جانب هذه الأعراض الثلاثة، هناك أشياء أخرى لا يجب أن تهمليها: شامة بشكل غريب، آلام شقيقة ظهرت لديك فجأة، آلام في الأمعاء... الأهم لاتنسي نفسك، فالصحة أولاً!