هل سألت نفسك عن سرّ نقص الحيويّة في بشرتك، وحركتك، ووجهك؟ لا تفكري كثيراً في الإجابة: تلك هي النتيجة الطبيعية لتراكم السموم في أعضائك الحيوية. وهذه السموم التي تجتاح جسد الإنسان في أيامنا الحالية، ناتجة عن التلوّث الذي يطال الهواء والغذاء وحتى
الدواء. على سبيل المثال، قامت جمعيّة "الصندوق العالمي للطبيعة" WWF، بإجاء اختبارات على دم مجموعة من نواب الإتحاد الأوروبي. وقد جاءت النتائج صادمة. إذ تبين أنّ الدماء تحتوي على رواسب مواد سامة، منها رواسب مبيدات حشرات، ومواد بناء. ولفتت الجمعيّة إلى أنّ هذه المواد لا يزول أثرها مع السنوات، بل تنقل من الأم إلى الأبناء خلال الحمل.


السؤال لم يعد إن كنا متسممين أم لا، فهذا للأسف أصبح نتيجة حتمية للتلوّث المحيط بنا. السؤال هو كيف يمكننا التعاطي مع هذا الخطر الذي يتهدد صحتنا؟ بحسب الجمعية نفسها، يستهلك كلّ إنسان كيلو ونصف من المواد الكيميائية بواسطة الطعام فقط، من دون أن نعدّ الدخان، والأدوية، وعوامل التلوّث في الهواء والماء. وتكون ردّة فعل جسمنا


على هذا التسمم، أنّه ينفق أكثر من نصف طاقته اليومية لطرد المواد السامّة. وتكون النتيجة نقصاً في الحيوية، إضافةً إلى ظهور عوامل الشيخوخة في سنّ مبكرة.


ما هو الحلّ إذاً؟ ينصحك "أنا زهرة" باتباع بعض الخطوات العلاجية التي تساعد في طرد السموم من الجسم.


الطريقة الأنسب هي الإكثار من شرب المياه (النظيفة طبعاً)، إضافةً إلى السوائل، والشاي، والمشروبات الساخنة... هذه السوائل، وخصوصاً الشاي، تساعد في طرد كافة السموم من الجسم، ومحاربة الأكسدة.


كما يجب اتباع أصول حياة صحيّة، لتفادي مسببات السموم الرئيسية، مثل الأطعمة المصنّعة، والدهون المشبّعة،


والسكريات الصناعية، والوجبات الجاهزة غير المعروفة المصدر. كما يجب الإبتعاد عن تناول المعلبات، أو التخفيف منها على الأقل، وخصوصاً معلبات اللحوم والأطعمة المبرّدة المملحة.


ومن المفيد أيضاً اللجوء إلى الخضار والفاكهة العضويّة، ولو لأسبوع واحد في الشهر. استهلاك هذه المأكولات الخالية


من المواد الكيميائية، يعطي الجسم وقتاً مستقطعاً لكي يستعيد حيويته.


ولا تنسي نصيحة "أنا زهرة" الدائمة: ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة في اليوم، لأنّها تجدد الخلايا، وتحيي الدورة الدمويّة. ممارسة الرياضة في مواقيت ثابتة، تحرّك عملية الأيض، وتنشّط الدورة الدمويّة، وتسهم بالتالي في محاربة الأكسدة بشكل كبير.

 

للمزيد:

الراحة والشوكولا وركوب الدراجة لقلب سعيد


صور:أحذية الشتاء للآنسات من Marc by Marc Jacobs

فيديو: قالب فطيرة الدجاج