تحولت أغلبية البرامج الرمضانية التي تميل إلى الكوميديا، إلى برامج خادشة لحياء المشاهد بعدما اعتمدت على الإيحاءات والكلمات المبتذلة كأن الكوميديا اقتصرت على النكات والافيهات الجنسية.


ومن أبرز تلك البرامج «ما تيجي أقولك» الذي يقدمه الفنان حسين الإمام على قناة «موجة كوميدي» ويتضمن إيحاءات تخدش حياء المشاهد. حتى أنّ درجة الابتذال بلغت حد تضمّن البرنامج فقرة يتم فيها إيهام الفنانين الضيوف بأنّهم دخلوا الحمام فيما شخص في داخله.


ومن أبرز الحلقات التي أثارت استياء الجمهور تلك التي استضافت ميسرة المعروفة بجرأتها. مع ذلك، شعرت الممثلة بالخجل من الكلمات والإيحاءات التي رددها حسين خلال الحلقة. إذ ظل يتلاعب بكلمات بعض الأغنيات الشعبية لتبدو كأنها خادشة للحياء، مما دفع ممثلة الإغراء إلى القول: «معقولة يا حسين ده برنامج».


كذلك دخل في حوار مع اللبنانية مروى أقل ما يقال عنه بأنّه «إباحي». إذ استهلّ الحلقة بحوار حول «صدور الدجاج»، وظل يتلاعب بالألفاظ لتشاركه الفنانة اللبنانية هذا الحديث المبتذل. بعدها، عرّج على موضوع اختلاف بعض المصطلحات بين الدول العربية، وأصرّ على تبادل الكلمات التي تتضمن معاني إباحية وسط ضحكات الفنانة اللبنانية.


وسار على نهجه في الابتذال «ماكانش يومك» الذي يستعرض مواقف سخيفة وخطيرة، ويبدأ بمحاولة الاصطدام بالسيارة التي يستقلها الفنان. وفي غرفة الفندق، يقتحم رجل بـ «البرنس» حجرة الممثلة ثم تظهر زوجته وتتهمه بأنه على علاقة بها. وهو ما حدث مع مايا نصري التي فوجئت بشخص في الغرفة يحاول التعدي عليها. وعندما حاولت الخروج من الغرفة، وجدت الباب مغلقاً، ثم خرجت امرأة أخرى من الحمام الثاني في الغرفة، لتعتدي على المغنية اللبنانية بالضرب.


الموقف نفسه تكرّر مع مي كساب التي فوجئت بشاب مخمور يقتحم الغرفة وينام بجوارها في السرير.


كما تضمن برنامج «رامز قلب الأسد» الذي يقدمه رامز جلال بعض الألفاظ الخادشة للحياء من قبل الفنانين أنفسهم الذين يتعرضون للمقلب عقب مشاهدة الأسد أمامهم. وأبرز تلك الحلقات واحدة أطلّت فيها عبير صبري التي ظلت تتفوه بألفاظ خارجة أثارت استياء المشاهدين. بل ظلت تردد: «هشتمكم أكتر من كده، بجد هشتمكم آخر حاجة». ودفع هذا الأمر الجمهور إلى انتقادها عبر صفحات «فايسبوك»، معلّقاً بأنّها رددت كلمات لا تليق بها كفنانة.

للمزيد:

رمضان 2011: تراجع مسلسلات الأجزاء وإعادة إنتاج أخرى!

رمضان 2011: مصر تعرض 5 مسلسلات سورية

أطباق رمضان

صور: 20 مفاجئة لصاحبات الشعر القصير

فيديو: قالب فطيرة الدجاج