يبدو أنّ المشكلة التسويقية التي واجهت الدراما السورية هذا العام، وتسببت في تأجيل العديد من المسلسلات وانسحاب أخرى من العرض، بدأت تتلاشى مع نهاية رمضان. لكنّ هذا لا يعني بأنها انتهت وبأنّ الأمور عادت إلى طبيعتها.
إذ علمت "أنا زهرة" أنّ العديد من المسلسلات التي لم يكن لها نصيب في العرض، ستعاد من جديد على الكثير من الفضائيات.


ومن بين هذه المسلسلات "تعب المشوار" الذي سحبته شركة "بانة" للإنتاج من العرض الرمضاني قبل ساعات من انطللاق الموسم. حينها، شكّل هذا القرار صدمة في الوسط الفني السوري، خصوصاً أبطال المسلسل. علماً أنّ العمل الذي ألفه فادي قوشقجي، ويخرجه سيف الدين سبيعي يعتبر المسلسل الأول الذي انتهى تصويره قبل أشهر من رمضان.


وسيقوم تلفزيون "أبو ظبي" بالعرض الأول للمسلسل الذي يعتبر تحية إلى  الفنان السوري الراحل فؤاد غازي صاحب الأغنية الشهيرة التي حمل المسلسل اسمها.


وقد اعتبر بعض المتابعين لحركة الدراما السورية أنّ تلفزيون "أبو ظبي" أنقذ المسلسل من وضعه في الدرج ليكون حاضراً على شاشة التلفزيون، خصوصاً أنه يتناول إحدى المشكلات التي يعاني منها المجتمع العربي عموماً.


يشار إلى أنّ المسلسل يتناول حالة "التعب" التي تعاني منها العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع المليء بالهزائم، ويتحدث عن شبكة من العلاقات الاجتماعية المعاصرة، تدور غالبيتها في إطار الطبقة الوسطى. كما يستعرض قضية العنف الجنسي الزوجي، وكيف تتعامل المرأة مع هذا الواقع الذي يصعب كشفه للمجتمع. ويطرح تساؤلاً هاماً هو: هل تكسر المرأة الحياء العام عندما تتحدث عن هذا الموضوع؟


ويبدو أنّها المرة الأولى التي يناقش فيها مسلسل اجتماعي موضوعاً مماثلاً، سيما أنّ المجتمع الشرقي يرفض دائماً مواجهة مشكلات اجتماعية مماثلة.


ويضم العمل العديد من الفنانين السوريين منهم عباس النوري، وكاريس بشار، وباسم ياخور، وباسل خياط، وديمة قندلفت، ودينا هارون.

 

للمزيد:

أطباق رمضان


صور:لقاء نجوم ونجمات الغناء

فيديو:الباسمشكات