ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمعين فيها عزيزتي كلمة (تلّي) لكن يجب أن تتعودي عليها، فالتلّي إحدى أيقونات الملابس في دولة الإمارات وبعض دول الخليج مثل قطر وسلطنة عمان.


كيف يُصنع التلّي؟
التلّي خيوط فضية أو ذهبية تجدل بطريقة خاصة على وسادة أسطوانية موضوعة فوق قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس و بها حلقتان على إحدى القواعد لتثبيت الوسادة تسمى (الكجوجة).
تغزل الخيوط اللامعة مع بعض الخيوط العادية بحركة مدروسة لتكون جديلة طويلة من الشريط اللامع، بعدها تقص الأشرطة وتخاط بطريقة معينة لتطرز الثوب النسائي الاماراتي.


التلّي لباس الإماراتيات في العيد
أيام العيد السعيد تعود الإماراتيات إلى الملابس التراثية وفي الغالب يجب ارتداء ثوب تراثي صبيحة العيد، وهنا يأتي الثوب المطرز بالتلّي على رأس اختيارات المرأة الأنيقة .
خيوط التلّي اللامعة صارت تغزل بواسطة الآلات بعد أن كانت أيادي النساء تحيكها في فترات تتراوح ما بين الشهرين إلى الستة أشهر لتجهيز كمية تكفي تزيين أثواب العيد.
الملابس المطرزة بالتلّي تبدو خياراً جيداً في المناسبات الدينية والجمعات الأسرية، كما أنها توفر الكثير من الأناقة للسيدات المحجبات، وتستطيع النساء الكبيرات في السن انتقاء مطرزات التلّي.


تطور التلّي
التقنيات العصرية وأحجار تزيين الملابس المختلفة قدمت للتلّي تصميمات جديدة وعصرية، وأضافت له أحجار الشواروفسكي أناقة تلفت النظر، خاصة عند تركيب تطريزاته على قطع الحرير الناعمة.
أيضا قامت بعض الفتيات باستخدام خيوط التلّي لتزيين الأكسسوارات المختلفة، وصارت هناك حقائب يد ومحافظ نقود وأغطية موبايل وحتى سماعات وأقلام مزينة بالتلّي .


كيف تختارين ثوبك المطرز بالتلّي
يمكنك اختيار أي لون من ألوان خيوط القصب اللامعة لتطريز ثوبك بالتلّي، وهناك إمكانية أن تنتقي من بين العديد من الموديلات التي يوفرها عادة الخياطون المحليون في الإمارات ولا يحتاج الأمر لزيارة مصمم محترف.
عليك فقط اختيار نوع القماش الذي تحبين تطريزه بالتلّي وعادة ما تختار النساء القطن المخلوط بالحرير أو الحرير نفسه لتنفيذ تصاميم التلّي
يمكن أن تختاري قماشا داكن اللون بحرية فشرائط التلّي اللامعة خاصة لو كانت ذهبية أو فضية ستكسر عتمة اللون الداكن وستنشر الإضاءة على وجهك ، فالتطريز عادة ما يكون على الصدر ونهاية الأكمام.
يبدو الثوب المقصب بالتلّي رفيع الذوق إذا ما طرز بطريقة جيدة عليك فقط حسن انتقاء الألوان وإضافة حبات الكريستال لتصميم ثوبك الجميل.

 

للمزيد:

كيف ترتدين السروال ذو اللون الفاقع

أطباق رمضان

صور:Swarovski تقدم تشكيلة Hello Kitty الأولى

فيديو:سلطة الكبدة البانية