الوزن الزائد، البشرة الجافة والبثور الكثيرة هي هواجس المرأة خلال هذا الشهر الفضيل. طبعاً، هذه الهواجس ستصبح مشاكل فعلية وحقيقية خلال أيام رمضان إذا لم تتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن. فيجب سيدتي أن تستفيدي من هذا الشهر للحصول على جسم رشيق وبشرة نضرة إذ أن الصيام هو من إحدى وسائل تخفيف الوزن وأيضاً يعدّ فرصة ممتازة لتخليص الجسم من السموم الكثيرة مما يجعل بشرتك بغاية الجمال. فإذن الصيام مع بعض الأغذية المناسبة خلال شهر رمضان ستمنحك بما تحلمين به من جمال جسد ونضارة البشرة.

الفاكهة المجففة: فيتامين البشرة
التمر، الزبيب، الخوخ المجفف، الكرز المجفف، التين المجفف والمشمش المجفف تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تضفي على البشرة رونقاً رائعاً، فالتمر يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على طرد السموم من الجسم وبالتالي تصبح البشرة أكثر نقاوة، والخوخ المجفف يحتوي على مجموعة الفيتامين ب التي تضفي إشراقاً رائعاً على الوجه، والكرز المجفف يساعد في تجديد جميع خلايا الجسم وخصوصاً تلك الموجودة في الجلد، أما التين المجفف يحارب الجزيئات الحرة وبالتالي يخلص الجسم من تلك الجذور التي تخرب جمالك وتضر صحتك وأخيراً المشمش المجفف هو الأكثر احتواءاً على الفيتامين أ الذي يعدّ الغذاء الأفضل للبشرة والذي يمنحها النعومة المطلقة. فأكثري من تناول هذا الطعام الثمين خلال أيام شهر  رمضان.

للسمك أهمية رائعة
" تناولي السمك مرتين في الأسبوع " دائماً تسمعين هذه الجملة من أخصائيي التغذية والصحة دون معرفة السر وراء هذه الجملة الشهيرة. فالسمك يحتوي على مواد دهنية يمكنها أن تحارب أمراض القلب بالدرجة الأولى ويقضي على الشيخوخة بالدرجة الثانية. وليس هذا فقط، بل المواد الدهنية الموجودة في السمك وخصوصاً الأوميغا 3 المادة التي تمنع أي التهاب يمكن أن يحصل في الجسم وفي البشرة بشكل خاص، وبالتالي يمنع من ظهور البثور. فإذن حاولي سيدتي إدخال السمك إلى إفطارك الرمضاني حوالي مرتين في الأسبوع.

المكسرات النيئة تمنحك ترطيب مميز
فيتامين هـ أو ما ألقبه بفيتامين الجمال هو الذي يعطي المكسرات النيئة هذه الخاصية الرائعة. فبمختلف أنواعها يمكن للمكسرات أن تساعدك في ترطيب بشرتك بشكل مميز. فتناول المكسرات النيئة خلال شهر رمضان المبارك سيبعد عنك مشكلة جفاف البشرة نهائياً. ولذلك عزيزتي أضيفي الجوز إلى السلطة، اللوز إلى صحن الأرز والصنوبر إلى كوب من القمر الدين المطبوخ لتنعمي ببشرة رطبة طيلة أيام شهر رمضان.

الدهون المضرة... لا مكان لها في طبقك الرمضاني
نجد نوعين من الدهون، الدهون المفيدة للجسم والدهون المضرة. فلا يجب على هذه الأخيرة أن تكون موجودة في غذائك الرمضاني اليومي لما لها من أضرار كثيرة على جمالك وصحتك. فهذا النوع من الدهون يؤثر سلبياً على جمال جسدك ورشاقتك إذ أن الدهون المشبعة تتمركز في مناطق محددة في الجسم وأيضاً هي تشكل خطراً كبيراً على صحة القلب. فابتعدي عن المأكولات المقلية والحلويات قدر المستطاع خلال أيام شهر رمضان.

اللبن... غذاء الجمال والنشاط
اللبن خالي الدسم بالطبع هو ما أنصحك به سيدتي خلال شهر رمضان للحفاظ على جمالك وتقوية نشاطك. فالبكتيريا الموجودة في اللبن تساعد على تخليص الجسم من السموم وبهذه الطريقة تخفف من لون البثور المتواجدة على الوجه وأيضاً يحدّ من ظهورها. وهناك أيضاً بعض الدراسات التي أثبتت فعالية اللبن في المحافظة على الوزن والتخلص كذلك من الوزن الزائد. فكوب من اللبن خالي الدسم يومياً على الإفطار سيساعدك من الإستفادة من منافع اللبن الرائعة. بالإضافة إلى ذلك فاللبن يساعدك في الحصول على لون بشرة أفتح بدرجتين من لونها الأساسي.