تلجأ غالبية النساء إلى أدوية ضد الإمساك خصوصاً خلال أيام شهر رمضان المبارك لأنهن يعانين من هذه المشكلة بكثرة. وسبب مشكلة الإمساك يعود إلى تغيير النظام الغذائي المتبع في الأيام العادية خلال أيام الصوم وهي اللجوء إلى الأدوية ليس هو الحل الأنسب والدائم ويمكن أن يزيد من مشكلة الإمساك على المدى البعيد ولهذا السبب سأعطيك اليوم الحلّ الدائم لمشكلة الإمساك ألا وهو الغذاء الذي يساعدك في تخطي هذه المشكلة طوال أيام شهر رمضان دون أي أدوية.

الألياف ... الحلّ الأنسب طيلة أيام رمضان
ليس هناك مادة غذائية يمكن أن تنافس الألياف في عملية تليين المعدة. فالألياف هي المادة الأكثر فعالية في محاربة مشكلة الإمساك خصوصاً خلال أيام شهر رمضان. ففي اليوم الواحد أنت بحاجة إلى حوالي 28 غ من الألياف الغذائية والتي تبعدك نهائياً عن مشكلة الإمساك في شهر الصيام. فأكثر المأكولات احتواءاً على الألياف هي الخضار، الفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات والمكسرات. وإليك بعض النصائح لزيادة نسبة الألياف خلال نظامك الغذائي الرمضاني اليومي:
- إبدئي إفطارك بحبتين من التمر.
- أضيفي بعض حبوب الشوفان إلى الشوربة.
- ركّزي على الخضار الغنية بالألياف كالبندورة، الجزر، الملفوف والبروكولي خلال إعداد السلطة.
- تناولي البطاطا المشوية مع قشرتها.
- إستبدلي الطحين الأبيض بمثيله الأسمر خلال إعداد المعجنات.
- إختاري أنواع الخبز المصنوعة من القمحة الكاملة.
- أضيفي بعض المكسرات المشوية على صحن الأرز الأسمر.
- تناولي البقوليات مرتين في الأسبوع مرة على الإفطار ومرة على السحور.
- تناولي الفواكه مع قشرتها.

المياه تمنع الإمساك
غذاء غني بالألياف دون شرب كميات وفيرة من المياه لن يعود عليك بالمنفعة القوية. ولهذا السبب ولتخطي هذه المشكلة المزعجة جداً خلال أيام الصوم عليك بشرب الكثير من المياه يومياً. فيجب عليك أن تشربي حوالي ليتر ونصف إلى ليترين من المياه من الفترة الممتدة من الإفطار وحتى السحور. فالمياه تساعد الألياف على العمل بشكل أفضل داخل الجسم وبالتالي تمنع مشكلة الإمساك نهائياً. وهذا السبب ممتاز جداً لجعل المياه صديقتك خلال أيام شهر رمضان الفضيل.

الخوخ المجفف: " دواء الإمساك الطبيعي"
الخوخ المجفف هو الفاكهة التي تلعب دور فعال في حل مشكلة الإمساك. فبفضل مادة " ديإيدروكسيفينيلإيزوتين " التي تمنحه ميزة تلين المعدة يمكن إعطاءه لقب " دواء الإمساك الطبيعي ". وليس هناك من مثيل للخوخ المجفف في حل مشكلة الإمساك خلال أيام الصوم. وإذا كنت تريدين حل سريع للإمساك فأنصحك بنقع ثلاث حبات من الخوخ المجفف الخالي من البذر في نصف كوب من الماء الفاتر في الصباح وتركها منقوعة طوال اليوم ومن ثم تناول هذه الثلاث حبات وشرب المياه المنقوع بها قبل تناول وجبة السحور. فهذه الطريقة أحسبها ممتازة للتخفيف من الإمساك بشكل رائع.
فعزيزتي لا تجعلي من مشكلة الإمساك، مشكلة تزعجك خلال فترة الصيام لا بل تخطيها ببعض الخطوات الغذائية البسيطة.